ما هي اعلى رتبه عسكريه في السعودية ؟

ما هي اعلى رتبه عسكريه في السعودية ؟

ما هي اعلى رتبه عسكريه في السعودية، تعتبر المؤسسة العسكرة واحده من اهم اركان الدولة فهي التي تحافظ على امن وامان واستقرار البلاد، وكغيرها من المؤسسات والجان في الدولة لابد ان يكون هناك ترتيب في الادارة، وهذا الترتيب في المؤسسة العسكرية يسمى الرتبة العسكرية وهي تأتي بشكل هرمي من الاسفل الى الاعلى، فنجد ان الرتب الاعلى تقون بإصدار الاوامر للرتب الاقل ويجب عليهم الانصياع لهذه الاوامر تنفيذها، ويجدر الاشارة الى ان الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية تنقسم الى قسمين رئيسيين وهي رتب الافراد ورتب الضباط.

ما هي اعلى رتبه عسكريه في السعودية ؟

ما هي الرتب العسكرية

يمكن تعريف الرتب العسكرية على انها تسلسل من الرتب والدرجات في المؤسسة العسكرية بحيث تكون كل رتبة اعلا من التي قبلها وقل من التي بعدها، ولكل رتبه مجموعة من المهام والواجبات التي تقع على عاتقه ويجب ان يتمها على اكمل وجه فهم ينتسبون الى اهم المؤسسات التي تتعلق بأمن الدولة وسلامتها، ويجدر الاشارة الى ان هناك مجموعه من المتطلبات التي يجب ان تتوفر في الشخص لينتقل من رتبه الى اخرى.

الرتب العسكرية في السعودية

تأتي الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية بشكل مرتب من الاقل الى الاعلى على شكل هرمي وتكون كل رتبه مسؤولة من الرتبة التي بعدها وتتلقى الاوامر منها وهذه الرتب حسب ترتيبها في المملكة العربية السعودية هي كتالي:

  • رتبة جندي: تعتبر اول رتبه يحصل عليها جميع المنتمين الى المؤسسات العسكرية، كما وان لهذه الرتبة الكثير من المهام والمسؤوليات التي تقع على عاتقه وينقسمون الى عدة اقسام فمنهم جنود المشاة والبحرية والجو.
  • رتبة جندي اول: هي رتبه اعلا من رتبة الجندي ولها بعض المهام الخاصة بها، ويجدر الاشارة الى انه يمكن من خلالها الترقية الى رتبة ضابط صف.
  • رتبة عريف: هي رتبه اعلى من رتبة الجندي اول وهو مسؤول عن مجموعة من الافراد تتكون من ثمانية الى ثلاثة عشر شخص ومسؤول عن مهامهم جميعا.
  • رتبة وكيل رقيب: رتبته اقل من رتبة الرقيب ولكنه اقل من العريف ويقود مجموعة من الافراد يكون مجموعه اعلا من المجموعة التي يقودها العريف.
  • رتبة رقيب: تعتبر اقل من رتبة الرقيب الاول وله مجموعة من المهام التي يساعده فيها العريف، ويجب على من يحصل على هذه الرتبة ان يقضي فيها خمس سنوات على الاقل.
  • رتبة رئيس الرقباء: تعتبر اعلا رتبه يمكن ان يصل اليها الافراد، ويجدر الاشارة الى انه يمكن لهم ان يرتقوا الى رتبة الملازم ويجب ان يستمر في هذه الرتبة خمس سنوات.
  • رتبة ملازم: يحصل عليها العسكري بعد اتمام الدراسة في الكلية العسكرة وشارتها نجمه واحدة، وقد يكون الملازم قائد فصيل ويتكون الفصيل من عدد من الجنود من 32 الى37 جندي وبعد قضاء سنتين قد يترقا الى ملازم اول.
  • رتبة ملازم ول: هر رتبه شارتها نجمتين يحصل عليها العسكري بعد حصوله على الملازم بعد انهاء الدراسة في الكلية العسكرية ويقضي فيها اربع سنوات ليتمكن من الترقية الى رتبه نقيب.
  • رتبة نقيب: تكون شارتها ثلاثة نجوم وهي ثالث رتيه يحصل عليها خريج الكلية العسكرية وبعد ان يتم ست سنوت فيها يمكن ان يترقا الى رتبه رائد.
  • رتبة رائد: تعتبر رابع رتبه يحصل عليها العسكري بعد انهاء الدراسة في الكلية العسكرية ويترقى بعدها العسكري الى رتبة مقدم بعد انهاء اربع سنوات من الخدمة بها.
  • رتبة مقدم: تعتبر خامس رتبه يحصل عليها العسكري بعد التخرج من لكلية العسكرية، يحصل عليها العسكري بعد اتمام اربع سنوات من الخدمة برتبة رائد.
  • رتبة عقيد: تعد سادس رتبه يحصل عليها الخرجين من الكلية العسكرية ويجب ان يتم اربع سنوات من الخدمة فيها ليتم ترقيته الى الرتبة التي بعدها.
  • رتبة عميد: تعتبر الرتبة السابعة بعد انهاء الدراسة في الكلية العسكرية، وتعتبر قيادة الفوج من ابرز المهام التي تقع على عاتقة، ويجدر الاشارة الى ان الفوج قد يتكون من عشرة الاف عسكري، ويرتقي الى رتبة لواء بعد ان يتم اربع سنوات من الخدمة فيها
  • رتبة لواء: تعد الرتبة الثامنة التي يحصل عليها الخريجين من الكلية العسكرية، ويون اللواء قائدا للفيلق حيث ان عدد افراد الفيلق من عشرة الى خمسين الف عسكري.
  • رتبة فريق: تعتبر تاسع رتبه من الرتب العسكرية التي يحصل عليها العسكري بعد تخرجه من الكلية العسكرية، ويجدر الاشارة الى ان هذه الرتبة في بعض البلدان هي اعلا رتبه من الممكن ان يحصل عليها العسكري ويجب ان يخدم بها العسكري لمدة اربع سنوات ليترقى الى رتبة فريق اول.
  • رتبة فريق اول: وهي اعلا رتبه يصل اليها العسكري في المملكة العربية السعودية وقليل جدا ما يصل احد الى هذه الرتبة وذلك بقرار ملكي.

متابعينا الكرام نصل و اياكم الى ختام موضوعنا الذي تحدثنا فيه عن ما هي اعلى رتبه عسكريه في السعودية، وتعرفنا على كل رتبه من رتب المؤسسة العسكرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام