متى تأسس مجلس التعاون الخليجي

متى تأسس مجلس التعاون الخليجي

متى تأسس مجلس التعاون الخليجي، تعتبر دول شبه الجزيرة العربية من أهم المناطق في المنطقة لما تتمتع به من مكانة دينية واجتماعية وثقافية، فكانت وما زالت محل خطر من كثير من الدول المحيطة، ومطمع للكثير من دول الاستعمار والتدخلات الأجنبية، ومن هذا المنطلق قامت فكرة تأسيس مجلس التعاون الخليجي تحت مظلة واحدة، ليكون درعا عن دول شبه الجزيرة العربية، ومن هذا المنطلق في مقالنا هذا سوف نتكلم عن تأسيس مجلس التعاون الخليجي وما هي أبرز مهامه، متى تأسس مجلس التعاون الخليجي.

متى تأسس مجلس التعاون الخليجي

مجلس التعاون الخليجي

مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربي يتكون من ست دول، هي المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، وقطر، وعُمَان، والبحرين، ويعتبر مجلس التعاون لدول الخليج العربية أو كما يعرف باسم مجلس التعاون الخليجي منظمة إقليمية سياسية واقتصادية عربية مكونة من ست دول أعضاء تطل على الخليج العربي، هي: السعودية، وعمان، والإمارات، والكويت، وقطر، والبحرين، وقد قام المجلس ليكون خط دفاع أول عن دول شبه الجزيرة العربية ضد أي تدخل خارجي يطمع بأي مصالح عسكرية أو اقتصادية.

الفكرة والتأسيس

تأسس المجلس في 25 آيار (مايو) 1981 بالاجتماع المنعقد في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. وكان الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير دولة الكويت الراحل صاحب فكرة إنشائه، ويتولى الأمانة العامة للمجلس حاليًا عبد اللطيف بن راشد الزياني، ويتخذ المجلس من الرياض مقرًا له، وكان صاحب فكرة التأسيس للمجلس هو أمير دولة الكويت الراحل جابر الأحمد الصباح، الذي قام بزيارة لدولة الإمارات في 16 أيار (مايو) 1976، لعقد مباحثات مع رئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان  حول إنشاء مجلس التعاون الخليجي، واقترح فكرة إنشاء هذا المجلس لإحساسه بوجوب سد النقص الذي خلفته بريطانيا بعد خروجها من الخليج العربي، وكان قد اقترح إنشاء المجلس في قمة لجامعة الدول العربية في الأردن في عمان في تشرين الثاني (نوفمبر) 1980، وفي 25 أيار (مايو) عام 1981، توصل قادة كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين في اجتماع عقد في إمارة أبوظبي إلى صيغة تعاونية تضم الدول الست تهدف إلى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها، وفق ما نص عليه النظام الأساسي للمجلس في مادته الرابعة، التي أكدت أيضاً على تعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون بين مواطني دول المجلس، جاءت المنطلقات واضحة في ديباجة النظام الأساسي التي شدّدت على ما يربط بين الدول الست من علاقات خاصة، وسمات مشتركة، وأنظمة متشابهة أساسها العقيدة الإسلامية، وإيمان بالمصير المشترك ووحدة الهدف، وأن التعاون فيما بينها إنما يخدم الأهداف السامية للأمة العربية. وبعد أشهر من اندلاع أحداث “الربيع العربي” أعلن في يوم الثلاثاء العاشر من أيار (مايو) 2011 في اجتماع المجلس في الرياض الزياني أمين عام المجلس عن الموافقة بضم المملكة الأردنية الهاشمية للمجلس ودعوة المملكة المغربية للانضمام لمجلس التعاون، لكن المغرب قامت بالاعتذار معتبرة “اتحاد المغرب العربي” موقعًا استراتيجياً لها.

أهداف مجلس التعاون الخليجي

قامت فكرة تأسيس مجلس التعاون الخليجي لتحقيق العديد من الأهداف ومن هذه الأهداف:

  • تحقيق التعاون والتكامل بين دول المجلس في جميع المجالات وصولا إلى وحدتها.
  • توثيق الروابط بين الشعوب.
  • وضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية، والمالية، والتجارية والجمارك، وغيرها من الأنشطة الاقتصادية المختلفة.
  • دفع عملية التقدم العلمي والتقني في مجالات الاقتصاد المختلفة عن طريق إنشاء مراكز بحوث علمية.
  • إقامة مشاريع مشتركة، وتشجيع تعاون القطاع الخاص.

النظام الأساسي و سياسة والمجلس

قام النظام الأساسي لمجلس التعاون على أهداف تعمل على تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولًا إلى وحدتها، وتوثيق الروابط بين شعوبها، ووضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية والمالية، والتجارية والجمارك والمواصلات، وفي الشؤون التعليمية والثقافية والاجتماعية والصحية والإعلامية والسياحية والتشريعية، والإدارية، ودفع عجلـة التقـدم العلمي والتقني في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والثروات المائية والحيوانية، وإنشاء مراكـز بحـوث علمية وإقامة مشاريع مشتركة، وتشجيع تعاون القطاع الخاص.

مكونات مجلس التعاون الخليجي

يتكون مجلس التعاون الخليجي من عدة مؤسسات تعمل على تحقيق أهدافه وهي:

  • المجلس الأعلى.
  • المجلس الوزاري.
  • الإدارة العامة.

المجلس الأعلى

هو السلطة العليا لمجلس التعاون، ويتكون من رؤساء الدول الأعضاء. ورئاسـته دورية حسب الترتيب الهجائي لأسماء الدول، ويجتمع في دورة عادية كل سـنة، ويعين الأمين العام ويجوز عقد دورات اسـتثنائية بناء على دعوة أي دولة عضو، وتأييد عضو آخر، وفي قمة أبوظبي لعام 1998م قرر المجلس الأعلى عقد لقاء تشاوري فيما بين القمتين السابقة واللاحقة. ويعتبر انعقاد المجلس صحيحا إذا حضر ثلثا الأعضاء الذين يتمتع كل منهـم بصوت واحـد، وتصدر قـراراتـه في المسـائل الموضـوعيـة بإجماع الدول الأعضاء الحاضرة المشـتركة في التصويت، هيئة تسوية المنازعات التي تتبع المجلس الأعلى هيئة تسوية المنازعات التي يشكلها المجلس الأعلى في كل حالة حسب طبيعة الخلاف النظام الأساسي.

المجلس الوزاري

يتكون المجلس الوزاري من وزراء خارجية الدول الأعضاء أو من ينوب عنهم من الوزراء. وتكون رئاسته للدولة التي تولت رئاسة الدورة العادية الأخيرة للمجلس الأعلى، ويعقد المجلس اجتماعاته مرة كل ثلاثة أشهر ويجوز له عقد دورات استثنائية بناء على دعوة أي من الأعضـاء وتأييد عضـو آخر، ويعتبر انعقاده صحيحًا إذا حضر ثلثا الدول الأعضاء، وتشمل اختصاصات المجلس الوزاري، من بين أمور أخرى، اقتراح السياسات ووضع التوصيات الهادفة لتطوير التعاون بين الدول الأعضاء، والعمل على تشجيع وتنسيق الأنشطة القائمة بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات، وتحال القرارات المتخـذة في هـذا الشـأن إلى المجلـس الـوزاري الـذي يرفع منها بتوصية إلى المجلـس الأعلى ما يتطلب موافقته. كما يضطلع المجلس بمهمة التهيئة لاجتماعات المجلس الأعلى وإعداد جدول أعماله، وتماثل إجـراءات التصويت في المجلـس الوزاري نظيرتها في المجلس الأعلى النظام الأساسي.

الأمانة العامة

تتلخص اختصاصات الأمانة العامة في إعداد الدراسة الخاصة بالتعاون والتنسيق والخطط والبرامج المتكاملة للعمل المشترك، وإعداد تقارير دورية عن أعمال المجلس، ومتابعة تنفيذ القرارات، وإعداد التقارير والدراسات التي يطلبها المجلس الأعلى أو المجلس الوزاري، والتحضير للاجتماعات وإعداد جدول أعمال المجلس الوزاري ومشروعات القرارات، وغير ذلك من المهام.

يتألف الجهاز الإداري للأمانة العامة من:

  • أمين عام يعينه المجلس الأعلى لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.
  • خمسة أمناء مساعدين للشؤون السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والإنسان والبيئة، ورئيس بعثة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في بروكسل، ويعينهم المجلس الوزاري بترشيح من الأمين العام لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
  • مدراء عامّون قطاعات الأمانة العامة وبقية الموظفين، ويتم تعيينهم من قبل الأمين العام.
  • يتمثل التنظيم الإداري للأمانة العامة في عدد من القطاعات المتخصصة والمساندة هي الشؤون السياسية، والشؤون الاقتصادية والشؤون العسكرية، الشؤون الأمنية، وشؤون الإنسان والبيئة، والشؤون القانونية، والشؤون المالية والإدارية، ومكتب براءات الاختراع، ومركز المعلومات، يضاف إلى ذلك ممثلية مجلس التعاون لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل، والمكتب الفني للاتصالات بمملكة البحرين ومكتب الهيئة الاستشارية بسلطنة عمان.

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي

تناوب على الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أكثر من واحد من أكثر من دولة وهنا نستعرض الأمناء العامين لمجلس التعاون الخليجي منذ تأسيسه حتى تاريخنا هذا:

البلدالأمين العاممنإلي
الكويتعبد الله يعقوب بشارة26 مايو 1981مأبريل 1993م
الإماراتفاهم بن سلطان القاسميأبريل 1993مأبريل 1996م
السعوديةجميل إبراهيم الحجيلانأبريل 1996م31 مارس 2002م
قطرعبد الرحمن بن حمد العطية1 أبريل 2002م31 مارس 2011م
البحرينعبد اللطيف بن راشد الزياني1 أبريل 2011م31 مارس 2020م
الكويتنايف بن فلاح الحجرف1 أبريل 2020م

في نهاية مقالنا هذا وضحنا متى تأسس مجلس التعاون الخليجي وما هي أهدافه وما هي سياسته العامة، كما وضحنا من هو الأمين العام لمجل التعاون الخليجي، وإننا في موسوعة ميرال نيوز نسعد بالرد على آرائكم واستفساراتكم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام