متى تدخل مربعانية الشتاء

متى تدخل مربعانية الشتاء

الشتاء فصل من فصول السنة التي تنخفض فيه الحرارة عن الدرجات الطبيعية، فقد تصل في بعض البلدان إلى ما تحت الصفر كما في الدول الأوروبية، وقد تنخفض حتى الصفر أو أعلى منه بقليل وذلك في دول حوض البحر الأبيض المتوسط ذات المناخ المعتدل، فكما هناك الأوقات شديدة الحرارة في الصيف هناك أيام شديدة البرودة في الشتاء.

متى تدخل مربعانية الشتاء

هناك بعض الأيام شديدة البرودة في الشتاء والتي يكون فيها معدل البرودة شديداً جداً لدرجة قد تمنع الناس من الخروج من منازلهم.

متى تدخل المربعانية

تعتبر فترة الأربعينية في الشتاء أو مربعانية الشتاء من أشد الأيام برودة شتاءاً، فهي قد تتمر حتى أربعين يوماً وهذا سبب تسميتها وفي الغالب تكون فترتها ممتدة من 22 ديسمبر وحتى 31 من شهر يناير، إذ تمتاز هذه الأيام بالطقس البارد القارس جداً، يتساقط فيها الأمطار والثلوج بشكل كثيف جداً.

فيكون فعلياً بحسب التاريخ المتوقع من هيئة الأرصاد الجوية فإن دخول الأربعينية باقي عليه 36 يوماً، فقد تكون أقل بأيام أو أكثر بأيام.

كم عدد أيام مربعانية الشتاء

بحسب عدد الأيام ما بين الثاني والعشرين من ديسمبر والحادي والثلاثين من يناير، فإن عدد أيام المربعانية يكون 39 يوماً من أصل أيام الشتاء الفعلية التي تنقسم إلى ثلاثة أنواء، كل نوء منها يبلغ عدده 13 يوماً، نوء الإكليل ثم نوء القلب ثم نوء الشولة، ونوء القلب فيه الليل أطول والنهار أقصر وهو ما يُسمى بالإنقلاب الشتوي.

“يا رب نجنا من نزلة المربعانية”، “المربعانية يا بتربع يا بتقبِّع”،“المربعانية يا بتشَرّق يا بتغرق”،“كناية عن دعاء للوقاية من الأمراض والنزلات في فترة المربعانية”،“المربعانية يا شمس تحرق يا مطر تغرق”.

أكدت هيئة الأرصاد في المملكة العربية السعودية أن تاريخ نهاية فصل الشتاء يكون السادس من مارس ، بحسب الأرصاد الجوية.

إنضم لقناتنا على تيليجرام