متى يبدأ مفعول ابرة الاجهاض Methotrexate ؟

متى يبدأ مفعول ابرة الاجهاض Methotrexate ؟

ابرة الاجهاض Methotrexate تُستخدم حُقن الميثوتريكسات في الإجهاض و إنهاء الحمل و لكن في الواقع فإن هذه الحُقن مُصممة لمرضى السرطان و مَن يُعانون مِن الصدفية و لكن التجارب أكدت أنه يُمكن إستخدامها كذلك في الإجهاض و التخلص مِن الحمل و بخاصة الحمل خارج الرحم، و مِن الجدير بالذكير أن هذه الحُقن تُستخدم في هذا الأمر منذ حوالي خمسة و عشرين سنة و قد أثبتت فعالية كبيرة في الإجهاض و بخاصة خلال أشهر الحمل الأولى.

متى يبدأ مفعول ابرة الاجهاض Methotrexate ؟

كيفية استخدام ابرة الاجهاض Methotrexate … كيفية استخدام Methotrexate للإجهاض .. جرعة Methotrexate للإجهاض

طبقاً للتجارب العلمية فإن لهذه الحقن فعالية شديدة في التخلص مِن الحمل سواء الذي يحدث داخل الرحم أو الذي يحدث خارج الرحم و بخاصة خلال أيام الحمل الخمسين الأولى، و يجب العلم أن هذه الحبوب تُستخدم فقط إذا ما توقف نبض الجنين أو حدثت أياً مِن المشاكل التي تسترعي إجهاض الجنين.

كل ما يجب فعله هو فقط أخذ حقنة و احدة مِن الدواء يومياً و لمدة إسبوع كامل، و لكن يجب العلم أنه إذا لم ينزل الجنين حقاً فإن حقنة و احدة مِن الميثوتريكسات قادرة على إحداث تشوهات بالغة للجنين و لهذا فإنه لابد مِن التأكد مِن أن الجنين حقاً مات، كما يجب العلم أن الجرعة الإسبوعية لا يُمكن أن تتجاوز العشرين ملليجرام في أي حال مِن الأحوال.

وإذا ما كان الحمل خارج الرحم فإنه يجب تناول جرعة كبيرة بعض الشيء حيث لابد مِن التخلص مِن كافة الخلايا تماماً و مِن الممكن أن يستمر الإستخدام لمدة شهر كامل للتأكد مِن نزول الحمل بشكل صحيح و كامل، و مِن الجدير بالذكر أن مِن أهم المُميزات التي تتمتع بها هذه الحقنة هو أنها تعمل على قتل كافة الخلايا المتواجدة في الرحم و خارج الرحم المتواجدة داخل الأنبوبة، كما أنها تعمل على استعادة بطانة الرحم مرة أخرى.

متى يبدأ مفعول ابرة الإجهاض Methotrexate ؟

من المفترض أن المفعول يبدأ بعد الجرعة الأولي من ابرة الاجهاض Methotrexate ولابد من وصفة طبية ومتابعة طبية صارمة مع استخدام ابرة الاجهاض Methotrexate .

الأعراض الجانبية لابرة الاجهاض Methotrexate

1- الشعور بألم شديد في منطقة الفم و في الغالب هذا الألم يكون ناجم عن تقرح الفم.

2- الإصابة بحالة مزعجة مِن الإسهال بالإضافة إلى تغير طعم الفم.

3- تساقط الشعر بالإضافة إلى هيجان الجلد و الشعور بوجع شديد في العينين، كما يُمكن أن يتسبب الدواء في تصبغ الجلد نتيجة للتعرض للشمس حيث قد يتسبب الدواء في الإصابة بحالة مِن الحساسية تجاه الشمس.

4- الإصابة بحالة مِن فقر الدم مما قد يتسبب في زيادة إحتمالية إصابة الشخص بالنزيف الدموي.

5- الإصابة بمشاكل تنفسية شديدة ناجمة عن التغيرات التي تحدث في الرئة و في هذه الحالة لابد مِن التوقف عن الإستخدام على الفور.

6- الشعور بحالة مِن الهذيان و الغثيان و عدم الإتزان و الرغبة الملحة في النوم و الإستلقاء بالإضافة إلى كثرة التقيؤ.

7- إذا ما تم تناول هذا الدواء خلال فترة الحمل فإنه يُمكن أن يتسبب في تشوهات بالغة الحدة للجنين بشكل عام و بخاصة في عموده الفقري و قلبه و  عظام الأطراف و الأصابع، و لهذا فعند الرغبة في حدوث حمل بعد إستخدام هذه الإبر لابد مِن التوقف عن استخدامها لمدة ثلاثة أشهر كاملين للتأكد مِن خروجها مِن الجسم بشكل كامل فإذا ما تبقى منها أي شيء عند حدوث الحمل فإن هذا يُمكن أن يتسبب في تشوهات بالغة الحدة بالإضافة إلى التأثير على عدد خلايا الجنين.

الحمل بعد إبرة Methotrexate

كما ذكرنا يجب التوقف تماما عن استخدام الابرة لمدة ثلاثة أشهر كاملين علي الأقل للتأكد من خروجها بشكل كامل تام من الجسم لأن تواجد أي نسبة منها في الجسم يؤثر بشدة علي الجنين وبشكل سلبي مسببا تشوهات ومشاكل كبيرة .

مما لا شك فيه أن ابرة الاجهاض Methotrexate هي مستحضر طبي بالغ الخطورة ولا يتم استخدامه الا بوصفة طبية صارمة مع المتابعة الكاملة من الطبيب المعالج والموقع غير مسؤول علي الاطلاق عن استخدام المستحضر بدون وصفة طبية .

إنضم لقناتنا على تيليجرام