مخاطر الحمل على السيدة المصابة بداء السكري

مخاطر الحمل على السيدة المصابة بداء السكري

مرض السكري هو حالة تصيب الجسم حيث يصبح مستوى السكر في الدم مرتفع جدًا ، وبعض السيدات يصبن بمرض السكري أثناء الحمل ، وبعضهن يكن مصابات بمرض السكري قبل حدوث الحمل وهذا يختلف تمامًا عن سكري الحمل .

مخاطر الحمل على السيدة المصابة بداء السكري

فعندما يصاب الإنسان بمرض السكري فإن الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو يكون غير قادر على الاستفادة من الأنسولين الذي ينتجه الجسم ، ولذلك يصبح هناك الكثير من السكر في الدم ، وهذا يمكن أن يؤدي لمشاكل صحية أخرى خطيرة .

هل يمكن أن يسبب السكري عيوب خلقية في الجنين ؟
بالطبع يمكن أن يسبب مرض السكري مشاكل وخيمة على الأم والجنين ، وخاصة إذا ترك بدون علاج ، لذلك يجب على السيدة الحامل المصابة بداء السكري أن تخضع لفحوصات جيدة وتتابع مع الطبيب باستمرار لمنع حدوث أي مضاعفات .

خطوات احترازية يجب أن تتخذها السيدة المريضة بداء السكري أثناء الحمل
إذا كانت السيدة المريضة بداء السكري تخطط للحمل فعليها أن تتخذ بعض الخطوات ، حتى تضمن أن تمر من فترة الحمل بسلام ، وبدون حدوث أي مضاعفات على الأم أو الجنين :

اجعلي مستوى السكري دائمًا تحت السيطرة قبل التخطيط للحمل ، حتى لا يسبب أي عيوب خلقية للجنين .
تكثيف الزيارات للطبيب أكثر من المعتاد ، للاطمئنان على صحة الجنين .
تناول الأطعمة الصحية فقط ، كما يجب استشارة أخصائي تغذية لوضع خطة تغذية مناسبة .
أخبري طبيبك إذا كنت تتناولين أي دواء ، حتى لو لم يكن مرتبط بداء السكري .
يجب عمل تحليل للدم والبول للتأكد من عدم وجود مضاعفات متعلقة بمرض السكري ، كما يجب عمل قياس لضغط الدم وتحاليل للغدة الدرقية باستمرار .
ينصح بشدة التحدث مع الطبيب قبل حدوث الحمل ، للحصول على نصائح بشأن الاستعداد الجسدي والعاطفي للحمل .
كيف يؤثر مرض السكري على الطفل ؟
يمكن لكثير من السيدات الحوامل المصابات بمرض السكري أن ينجبن أطفال أصحاء ، بشرط أن يحافظن على مستوى السكر في المستويات الصحية ، ولكن عدم متابعة السكري يمكن أن يسبب أضرار للجنين ، منها دخول الجلوكوز في دم الطفل ، وهذا يؤدي لزيادة حجمه بشكل غير طبيعي .

كما أنه يمكن أن يؤدي إلى حدوث نقص السكر في الدم بعد الولادة ، كما يمكن أن يعاني الطفل من مشاكل في التنفس بعد الولادة ، كما يمكن أن تصاب السيدة بخطر الولادة المبكرة ، كما يمكن أن يؤدي إلى ضعف أداء القلب لدى الجنين .

وقد تظهر أيضًا بعض العيوب الخلقية مثل عيوب العمود الفقري وتسمى “عيوب الأنبوب العصبي” ، كما يمكن أن تتأثر بعض الوظائف الأخرى في الجسم .

ما هي الأطعمة التي يجب أن تتجنبها السيدة ؟
تجنب الأطعمة السكرية ، وخاصة الأطعمة المكررة والمعالجة ، قدر الإمكان ، وتشمل هذه الأطعمة الكعك والحلويات والبسكويت والصودا وعصير الفواكه مع السكر المضاف .

كما يجب تجنب الأطعمة النشوية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، لأنها ترفع سكر الدم ، كما يجب تجنب الأطعمة السريعة والتوابل والكحول .

اختبارات يجب عملها في الحمل
يجب عمل اختبارات قياس حركة الجنين والموجات فوق الصوتية واختبار عدم الإجهاد ، وأيضًا يوصى بعمل قياس تدفق دوبلر .

كما يمكن إجراء بذل السائل الأمينوسي خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل ، لاختبار نضج الرئة لدى الجنين ، حيث يتم تحديد نوع الولادة على أساس مدى نمو رئة الجنين .

كما يجب على السيدة عمل قياس لمستوى السكر في الدم خلال النهار والليل ، وإذا كان مرتفع فيجب عمل فحص للبول للتأكد من خلوه من الكيتونات لأنها قد تؤدي إلى الإجهاض .

إنضم لقناتنا على تيليجرام