مرض السكري أكثر ضررًا لدى السيدات من الرجال..دراسة توضح

مرض السكري أكثر ضررًا لدى السيدات من الرجال..دراسة توضح

أثبتت الدراسات بأنه يعيش أكثر من 29 مليون شخص حاليًا في الولايات المتحدة الأمريكية بمرض السكري ، أي حوالي 9.3% من سكان البلاد ، ووفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ، فإن 15.5 مليون من تلك النسبة من الرجال و 13.4 مليون من النساء.

مرض السكري أكثر ضررًا لدى السيدات من الرجال..دراسة توضح

ولا يعرف الباحثون لماذا يصاب الرجال بمرض السكري أكثر من النساء ، ولكن دراسة أجريت في عام 2011 م نشرت في مجلة علم أمراض السكري ، والتي ركزت بشكل خاص على الأشخاص الأوروبيين المصابين بداء السكري من النوع الثاني ، وجدت أن الذكور قد تكون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني  عندما يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من نظرائهم من الإناث .

وبالرغم من أن مرض السكري من النوع الثاني ينتشر أكثر في الرجال ، إلا أنه أكثر ضررًا في النساء نظرًا للتغيرات التي تمر بها السيدة في حياتها ، من فترات حمل ورضاعة وانقطاع في الطمث واضطراب في مستوى الهرمونات .

كيف تؤثر الهرمونات لدى السيدات على مستوى السكر في الدم  ؟
يقول الطبيب جريجوري دوديل وهو طبيب الغدد الصماء في مدينة نيويورك ، إن العديد من التحديات التي تواجه النساء المصابات بالسكري ، ترتبط ارتباط قوي بهرموناتهن أي هرمون الإستروجين والبروجسترون.

حيث أن الجسم يفرز الأنسولين بصورة طبيعية للمساعدة في الحفاظ على نسبة السكر في الدم في مستويات صحية ومنتظمة ، ويساعد هرمون الإستروجين على زيادة شعور الجسم بهرمون الأنسولين وزيادة الاستجابة له .

لكن مع مرور الوقت  مستوى هرمونات الإستروجين والبروجستيرون تقل خاصة قبل وأثناء سن اليأس ، فيصبح الجسم أكثر مقاومة للأنسولين مما تقل قدرة السيدة على ضبط مستوى سكر الدم .

بل والجدير بالذكر أن الهرمونات يمكن أن تؤثر أيضًا على نسبة السكر في الدم كل شهر أثناء الدورة الشهرية ، حيث تواجه السيدة تقلبات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون .

وهذا يمكن أن يسبب أيضًا في مقاومة الأنسولين مما يلاحظ ارتفاع في نسبة السكر في الدم في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية ، وبالتالي يجب أن تلاحظ كل سيدة مستوى سكر الدم أثناء الدورة الشهرية ، فإذا لوحظ زيادة مستمرة في نسبة السكر في كل دورة شهرية فيجب استشارة الطبيب في التعامل مع ذلك الأمر .

نفس النصيحة للنساء في سن اليأس حيث تحتاج عملية ضبط مستوى السكر إلى مجهود أكبر ، وحذر في تناول طعام صحي ومتوازن وممارسة رياضة لبناء عضلات .

الحمل ومرض السكري
يجب على النساء المصابات بداء السكري من النوع 2 أن يكونوا حذرين بشكل خاص في فترة الحمل ، وعلى الرغم من أنه من الممكن أن يكون الحمل صحي ويولد طفل صحي ، لكن السكر المرتفع في فترة الحمل يمكن أن يزيد من خطر الاجهاض والولادة المبكرة والعيوب الخلقية .

وبالتالي التأكد من استقرار نسبة السكر في الدم هو الأهم قبل التخطيط للحمل ، وذلك لأن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن ينتقل إلى الجنين من خلال المشيمة ، وتحدث زيادة خطر حدوث العيوب الخلقية خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، بل عندما تتطور أجهزة الجنين يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم مخاطر للأم ، مثل حدوث الكلى السكري ومشاكل في العين والمسالك البولية والالتهابات المهبلية .

كما أن بعض أدوية السكري قد لا تكون آمنة أثناء فترة الحمل ، لذا تأكد من التحدث مع فريقك الطبي حول خياراتك من الأدوية التي يمكن تناولها قبل الحمل .

مضاعفات مرض السكري لدى السيدات :
– أمراض القلب والشرايين التاجية :
السبب الرئيسي للوفاة بين النساء المصابات بمرض السكري هو أمراض القلب ، وتصل نسبة وفاة النساء المصابات بمرض السكري بسبب حدوث نوبات قلبية ، إلى ضعف النساء اللواتي لا يعانين من مرض السكري .

ووجدت دراسة نشرت في عام 2011 م في مجلة التغذية والتمثيل الغذائي وأمراض القلب والأوعية الدموية ، أن النساء المصابات بالسكري من النوع 2 هم أيضًا في خطر أعلى من الرجال المصابين بمرض السكري .

وبالتي يجب على السيدات تناول طعام صحي خالي من الدهون ، وممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة وعدم التدخين وضبط مستوى ضغط الدم ، للحد من الوفاة بسبب أمراض القلب المصاحبة لمرض السكري من النوع الثاني .

– مرض تكيس المبايض :
مرض تكيس المبايض يؤثر بشكل مباشر على توازن الهرمونات في الجسم ، ومن بينهم هرمون الأنسولين وقد تزيد مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين ، مما يزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ويعد تكيس المبايض ، هو السبب الأشهر للعقم لدى السيدات .

– مشاكل جنسية :
تقريبًا نحو 42% من السيدات التي تعاني من مرض السكري من النوع الثاني تعاني من ضعف جنسي ، وقلة في الرغبة الجنسية وقلة الإحساس أثناء الجماع ، وجفاف في المهبل وبالتالي إذا وجدت أن الحياة الجنسية تتأثر بمرض السكري من النوع الثاني يجب استشارة الطبيب لإيجاد الحل المناسب .

– التهابات فطرية :
يعد ارتفاع السكر في الدم وسط مناسب لنمو الفطريات ، وبالتالي يجب ضبط مستوى سكر الدم لمنع العدوى المتكررة بالالتهابات الفطرية

– اضطرابات في الطعام :
عند ارتفاع مستوى سكر الدم يبدأ الجسم في تكسير الدهون والبروتينات للحصول على مزيد من الطاقة ، مما يبدأ الشخص في خسارة الوزن وهنا يجب استشارة الطبيب لتنظيم الأكل ومتابعة سكر الدم بشكل مستمر .

– اكتئاب :
يشاع حدوث الاكتئاب لدى السيدات التي تعاني من مرض السكري من النوع الثاني أكثر من غيرهم من السيدات ، لرفضهن العيش بأحد الأمراض المزمنة ويجب استشارة الطبيب حتى يقودك إلى حياة نفسية سليمة وصحية .

إنضم لقناتنا على تيليجرام