مرض السكري الكاذب اعراضه وانواعه وكيفية علاجه

مرض السكري الكاذب اعراضه وانواعه وكيفية علاجه
مرض السكري الكاذب هو حالة نادرة تحدث فيها مشكلة في إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول، و مرضى السكري الكاذب لديهم كميات كبيرة من البول المخفف (الصافي) بسبب عدم القدرة على التحكم في كمية الماء في البول.

ما هو مرض السكري الكاذب؟

مرض السكري الكاذب هو حالة نادرة تحدث فيها مشكلة في إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH). يتحكم الهرمون المضاد لإدرار البول ، المعروف أيضًا باسم فازوبريسين ، في كمية الماء التي تطلقها الكلى في البول.

مرض السكري الكاذب اعراضه وانواعه وكيفية علاجه

يتم تخزين هرمون ADH في الغدة النخامية التي تقع خلف جسر الأنف.

مرضى السكري الكاذب لديهم كميات كبيرة من البول المخفف (الصافي) بسبب عدم القدرة على التحكم في كمية الماء في البول. تحدث معظم حالات مرض السكري الكاذب بسبب عدم وجود كمية كافية من الهرمون المضاد لإدرار البول ، أو لأن الكلى لا تستجيب بشكل صحيح للهرمون المضاد لإدرار البول.

ينتج الجسم المزيد من الهرمون المضاد لإدرار البول عندما يصاب بالجفاف أو يفقد ضغط الدم. الزيادة في هرمون ADH تخبر الكلى بالاحتفاظ بالمزيد من الماء بدلاً من إطلاقه في البول.

على سبيل المثال ، إذا كان الشخص المصاب بالسكري الكاذب موجودًا في الصحراء ولا يستطيع الوصول إلى الماء ، فسوف ينتج عنه المزيد من هرمون ADH ويمسك الماء من البول ؛ يستمر الشخص المصاب بالسكري الكاذب في التبول في الماء ويصاب بالجفاف.

الفرق بين السكري والسكري الكاذب

من المهم ملاحظة الفرق بين مرض السكري الكاذب والحالات الأخرى المرتبطة بزيادة التبول ، مثل داء السكري (ارتفاع نسبة السكر في الدم) والتهابات المسالك البولية.

ما هي المشاكل الصحية المرتبطة بالسكري الكاذب؟

يتبول معظم الناس من لتر إلى لترين من البول يوميًا ، لكن الشخص المصاب بالسكري الكاذب قد يتبول ثلاثة لترات أو أكثر. غالبًا ما يستيقظ المرضى في منتصف الليل للتبول.

لأنهم يفقدون الكثير من الماء في البول ، فإن هؤلاء المرضى معرضون لخطر الإصابة بالجفاف.

يعاني مرضى السكري الكاذب من زيادة العطش ويميلون إلى شرب كميات كبيرة من الماء. إذا لم يكن لدى المريض إمكانية الوصول إلى مياه الشرب ، فلن يتمكن من تعويض فقدان الماء ، وتتركز المواد الكيميائية في الجسم.

قد يكون لدى الشخص مستويات متزايدة من الصوديوم في الدم (فرط صوديوم الدم) ، مما يسبب الارتباك وتغيرات أخرى في الحالة العقلية.

ما هي أنواع مرض السكري الكاذب؟

هناك أربعة أنواع من مرض السكري الكاذب:

  • يحدث مرض السكري الكاذب المركزي ، وهو الشكل الأكثر شيوعًا ، عندما لا يُفرز الدماغ ما يكفي من هرمون ADH. يمكن أن يحدث هذا بسبب تلف الغدة النخامية أو منطقة ما تحت المهاد ، وهي جزء من الدماغ بالقرب من الغدة النخامية، و ينتج الوطاء هرمون ADH والهرمونات الأخرى ويتحكم في إطلاقها، و هناك العديد من الأسباب المحتملة لهذا الضرر ، بما في ذلك عيب وراثي في ​​الجين أو الجراحة أو الإصابة التي تشمل الرأس والأورام والالتهابات.
  • يحدث مرض السكري الكاذب كلوي المنشأ عندما يكون هناك ما يكفي من هرمون (ADH) ، لكن الكلى لا تستجيب له بشكل صحيح ولا يمكنها الاحتفاظ بالماء، و يمكن أن يحدث هذا بسبب رد فعل على دواء ، غالبًا الليثيوم، و كما يمكن أن يكون ناتجًا عن خلل في الجينات ، أو ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم) ، أو مرض الكلى.
  • لا يرتبط مرض السكري الكاذب Dipsogenic بـ ADH ، وينتج عن شرب الكثير من السوائل، و يحدث عندما تتلف الآلية التي تجعل الشخص يشعر بالعطش ، لذلك يشعر الشخص بالعطش حتى عندما لا تكون هناك حاجة إلى السوائل، و يمكن أن يحدث بسبب تلف منطقة ما تحت المهاد أو بسبب مرض عقلي.
  • يؤثر سكري الحمل الكاذب على النساء الحوامل. وهو ناتج عن إنزيمات تصنعها المشيمة ، وهي عضو مؤقت يوفر الغذاء للجنين. تتداخل هذه الإنزيمات أحيانًا مع قدرة الكلى على معالجة الهرمون المضاد لإدرار البول. عادةً ما يختفي سكري الحمل الكاذب بعد فترة وجيزة من انتهاء الحمل.

كيف يتم تشخيص مرض السكري الكاذب؟

إذا اعتقد طبيبك أنك قد تكون مصابًا بالسكري الكاذب ، فقد يطلب واحدًا أو أكثر من هذه الاختبارات:

  • تحاليل الدم
  • اختبارات البول
  • اختبار الحرمان من الماء (ويسمى أيضًا اختبار الحرمان من السوائل) لمعرفة كمية البول التي تنتجها عندما لا تشرب أي شيء
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لرأسك لفحص الغدة النخامية

كيف يتم علاج مرض السكري الكاذب؟

في بعض الحالات ، لا يمكن علاج مرض السكري الكاذب ، ولكن يمكن السيطرة عليه بالأدوية.

غالبًا ما يستخدم Desmopressin ، وهو دواء يعمل مثل ADH ، لعلاج مرض السكري الكاذب المركزي.

يمكن إعطاء ديزموبريسين على شكل حقنة (حقنة) أو في حبوب أو بخاخ أنفي، وكما أنها تستخدم أحيانًا لعلاج سكري الحمل الكاذب.

يعتبر علاج مرض السكري الكاذب الكلوي أكثر تعقيدًا ويتضمن أحيانًا مجموعة من الأساليب.

إذا كانت الحالة ناتجة عن الأدوية ، يتم علاجها أحيانًا عن طريق تغيير الدواء.

يمكن أن تساعد أيضًا الأدوية المضادة للالتهابات وحبوب الماء وأدوية الألم مثل الأسبرين والأيبوبروفين، و قد يستغرق الأمر بعض الوقت للعثور على التركيبة المناسبة للمريض.

كانت علاجات مرض السكري الكاذب الكاذب أقل فعالية، و إذا كان ناتجًا عن حالة أساسية مثل المرض العقلي ، فقد يتم توجيه العلاج لهذا السبب، ويمكن أيضًا استخدام بعض العلاجات نفسها المستخدمة لأنواع أخرى من مرض السكري الكاذب.

إنضم لقناتنا على تيليجرام