معلومات عن الكاتبة أجاثا كريستي

معلومات عن الكاتبة أجاثا كريستي

ولدت الروائية الشهيرة أجاثا كريستي  في 15 سبتمبر 1890 في توركواي بإنجلترا ، وكان اسمها عند ولادتها أجاثا ماري كلاريسا ميلر ، وكانت والدتها كلارا بوهمر امرأة إنجليزية مولودة ببلفاست ، ووالدها وفريدريك ألفاه ميلر  وهو سمسار بورصة أمريكي.

معلومات عن الكاتبة أجاثا كريستي

نشأت أجاثا في عائلة ثرية ، وكثيرا ما نقل عنها قولها إن طفولتها كانت سعيدة للغاية ، علمت أجاثا كريستي نفسها أن تقرأ منذ أن كانت في سن الخامسة ، على الرغم من عدم رغبة أمها في تعليمها قبل بلوغ سن الثامنة ، وقد أحبت أجاثا القراءة منذ أن كانت طفلة ، وكانت تحب جدًا قصص الأطفال والشعر والإثارة ، وبعمر ال 18 كانت تكتب قصص قصيرة ،  وخلال الحرب العالمية الأولى بدأت أغاثا في كتابة قصص بوليسية وبعد فترة وجيزة من انتهاء الحرب نشرت روايتها الأولى “قضية ستايلز الغامضة “.

حقائق مثيرة للاهتمام عن أجاثا كريستي:

تزوجت أجاثا ميلر من أرشيبالد كريستي في عام 1914.
تطوعت أجاثا للخدمة في معسكر في المستشفى في توركواي خلال الحرب العالمية الأولى.
عندما عاد أرشيبالد زوج أجاثا من الحرب كان لديهم ابنة واحدة تدعى روزاليند ، ولدت في عام 1919.
في عام 1922 تم نشر رواية العدو الغامض The Secret Adversary لآجاثا كريستي .
في عام 1926 ، طلب أرشيبالد الطلاق بعد فترة وجيزة من اختفاء أجاثا لمدة 11 يومًا ، وقد تم العثور عليها في فندق Swan Hydropathic في يوركشاير تحت اسم مستعار.
نشرت أجاثا خلال زواجها من أرشيبالد ست روايات ومجموعة قصص قصيرة والعديد من القصص في المجلات.
تزوجت أغاثا كريستي من ماكس مالوان عالم الآثار ، في عام 1930 ، واستمر هذا الزواج حتى وفاتها في عام 1976.
نشرت أجاثا 9 روايات في عشرينيات القرن الماضي ، وكتبت  17 رواية أخرى تم نشرها في الثلاثينيات .
وشملت الشخصيات في كتبها المبكرة الآنسة ماربل وتومي وتوبنس وهيركول بوارو ، وقد استخدمت هذه الشخصيات بشكل مستمر في رواياتها حتى وفاتها.
كما كتبت أغاثا كريستي عدة روايات رومانسية تحت الاسم المستعار “ماري وست ماكوت ”  منها الخبز العملاق (1930) ، صورة غير مكتملة (1934) ، الغائبين في الربيع (1944) ، الوردة و شجرة الطقس (1948) ، ابنة الابنة (1952) ) ، العبء (1956) “.
كتبت أغاثا كريستي بعض الأعمال الأخرى إلى الروايات ، فقد كتبت العديد من المسرحيات والقصص القصيرة ومسرحيات الراديو والمسرحيات التلفزيونية والشعر ، والعديد من الأعمال الأخرى التي شاركت في تأليفها.
تم تعديل العديد من أعمال أغاثا كريستي المكتوبة إلى مسرحيات وعروض تلفزيونية وأفلام.
كان آخر ظهور علني لأجاثا كريستي في عام 1974 ، لحضور افتتاح فيلم جريمة في قطار الشرق السريع Murder on the Orient Express.
رأت أجاثا أن الممثل الذي أدى دور شارب بوارو في الفيلم لم يكن فخمًا بما فيه الكفاية ولكنها أحبت الفيلم.
في وقت ما خضعت أجاثا كريستي للتحقيق من قبل وكالة المخابرات البريطانية MI5 بسبب شخصية جاسوس في إحدى رواياتها حيث اعتقدوا أنه حقيقيا.
في عام 1971 ، تم منح أجاثا كريستي وسام نائب قائد الإمبراطورية البريطانية.
توفت أجاثا كريستي في 12 يناير 1976 ودفنت في فناء كنيسة سانت ماري في تشوسلي.

إنضم لقناتنا على تيليجرام