معلومات لا تعرفها عن فصيلة “رأسيات الأرجل” ومنها الإخطبوط

معلومات لا تعرفها عن فصيلة “رأسيات الأرجل” ومنها الإخطبوط

تبدو رأسيات الأرجل أو (الرأسقدميات) كائنات مضحكة إلى حد كبير حيث أنها مخلوقات رخوة تمتلك الكثير من الأقدام و تعيش في المحيط وقد نجدها أيضًا في أحواض الأسماك ، أو حتى على مائدة العشاء! ، وسواء إذا كنت تراهم يوميًا أو لم تراهم من قبل ، فهناك عدة أسباب تدفعك للوقوع في حب هذه المخلوقات :

معلومات لا تعرفها عن فصيلة “رأسيات الأرجل” ومنها الإخطبوط

يمكن التعرف عليها بسهولة :
يمكن أن تتعرف على رأسيات الأرجل من بين الكائنات البحرية بسهولة ، وذلك بسبب أرجلها المتعدد ، فهي تمتلك عدد وافر من الأقدام والمجسات ، فالإخطبوط يمتلك ثمانية أرجل ، في حين أن الحبار يمتلك ثمانية أرجل واثنين من المجسات ، أما حيوان النوتي البحري فإنه يمتلك 90 مجس ، فما هو الفرق بين الأرجل والمجسات ؟! ، غالبًا ما يتم الخلط بين هذين المصطلحين أو يتم استخدامهما بالتبادل لوصف الأرجل ، و كلمة الأرجل تشير إلى الذيل الطويل الذي يحتوي على مجموعة من الممصات على طوله ، أما المجسات فإنها تحتوي على عدد قليل من الممصات في نهايتها أو لا يوجد بها أي ممصات على الإطلاق .

ثلاثة قلوب أفضل من واحد :
لا تملك رأسيات القدم قلب واحد ولكنها تملك ثلاثة ، والقلب الرئيسي مسئول عن ضخ الدم إلى الجسم بينما القلبين الآخرين مسئولين عن الخياشيم فقط .

إنهم أذكياء :
من بين كل اللافقاريات فإن رأسيات الأقدام تملك تفكير لا يستطيع أحد هزيمته ، فهي تستخدم رأسها لمطاردة واصطياد فرأسها من أصداف البطلينوس وفتحها ، كما أنها تقضي بعض الأوقات في اللعب ، ومن المعروف أنه عند وضع الإخطبوط في حوض الأسماك فإنه يقضي الوقت في تفكيك معدات الحوض ، كما أن الإخطبوط والحبار يمكنها التجول داخل متاهات الشعاب المرجانية .

تساعدنا في معرفة أنفسنا :
استخدم العلماء على مدار عقود الخلايا العصبية للرأسقدميات لدراستها لأنها تشبه الخلايا العصبية الموجودة لدى البشر ، كما أنها كبيرة كفاية ليتم رؤيتها تحت المجهر بوضوح ، ويأمل الباحثون من خلال دراستها في معرفة المزيد عن الأمراض والاضطرابات التي تصيب الدماغ البشرية .

إنها مخلوقات جميلة :
معظم الرأسقدميات لها القدرة على تغيير لونها ، وهي تستخدم هذه المهارة للتزاوج والاتصال والتمويه ، وهذا أمر غريب ، حيت أن معظم هذه الكائنات مصابة بعمى الألوان ، ولكنها تملك خلايا خاصة تسمى إريدوفوريس ، وهذه الخلايا تعمل مثل المرايا العاكسة حيث تعمل على عكس الألوان الموجودة في البيئة المحيطة ، كما أن معظم الرأسقدمبات تستخدم أجسامها الرخوة للتخفي حيث تقوم بتغيير شكلها ، أو الامتزاج وسط رمال المحيط والشعاب المرجانية .

يجب أن تحبهم قبل أن يرحلوا :
معظم هذه المخلوقات تعيش حياة قصيرة تتراوح ما بين عام إلى عامين ، باستثناء حيوان نوتي البحر فإنه قد يعيش إلى ما يصل من 15 عامًا ، وهي تفرخ مرة واحدة ثم تموت بعد ذلك بفترة قصيرة ، ولذلك فإن معظم أنواعها تنمو بسرعة  حيث يزيد وزنها بمعدل 10% كل يوم .

إنضم لقناتنا على تيليجرام