مقال عن يوم العلم الاماراتي

مقال عن يوم العلم الاماراتي

علم البلاد هو الرمز السامي والخالد للوطن، يدل على مظاهر الوطن المختلفة وما فيها من الثروات والمناظر الطبيعية، والثروات البشرية وأفعالهم، وهو صورة شعب هذه البلاد، وكيف حالهم، فهو صورة الشعب المُجسدة في قطعة قماش لها شأنها العالي بألوان لها المعنى العظيم.

مقال عن يوم العلم الاماراتي

يوم العلم في دولة الإمارات العربية المتحدة هي مناسبة وطنية سنوية، تحتفل فيه البلاد في الثالث من نوفمبر من كل عام، إذ بدأت هذه المناسبة منذ أن أعلن عنها حاكم دبي ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في العام 2013م.

يوم العلم الاماراتي

هي المناسبة الوطنية السنوية لدولة الإمارات العربية المتحدة والتي في 13 من شهر نوفمبر من العام 2013م، وتعتبر هذه المناسبة هي مشاعر الوحدة والسلام المتبادل بين أبناء الوطن الواحد، وصورة من صور تعزيز الشعور بالانتماء الوطني، ترسيخاً لصورة الإمارات في تلاحم أبنائها.

وتحتفل الإمارات في كل سنة بهذا اليوم منذ إطلاقها من طرف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، ورئيس مجلس الوزراء من العام 2013م، وتتأجج فيهذا اليوم مشاعر الوحدة والتلاحم والسلام بين أبناء الوطن، والتي وصفها الشيخ محمد حفظه الله ورعاه في قصيدته بمناسبة يوم العلم لعام 2023، إذ كان مطلعها:

الـعَـلَـمْ لـــي كــانْ زايــدْ رافـعـنِّهْ
هــــوُ أمـانـتـنـا نـعـيـشْ ونـرفـعَـهْ

وأكد على وحدة الصف الإماراتي في البيت:

صـفِّـنـا واحــدْ أبَــدْ مـاجَـتْهِ هَـنِّـهْ
مِـنْ سـنَةْ سـبعينْ مـاحَدْ زعـزَعَهْ

فكانت هذه القصيدة من مظاهر الاحتفال بيوم العلم الوطني في الإمارات، فهي عبارة عن كمية الفخر والاعتزاز الإماراتي بهذه المناسبة العظيمة التي تُغطي كافة جوانب الدولة.

وتاريخ يوم العلم الوطني 3 نوفمبر هو يوم تسلم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مقاليد الحكم على دولة الإمارات العربية المتحدة، واختاره الشيخ محمد – حفظه الله ورعاه-ليكون عيداً وطنياً للإمارات كافة.

جاءت تسمية هذا اليوم بيوم العلم ترسيخاً لليوم الذي قام فيه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه-برفع علم الدولة خفاقاً عالياً في العام 1971م.

ألوان العلم الإماراتي

العلم يتضمن عدة ألوان رائعة وجميلة، ففي علم الإمارات العربية المتحدة الأحمر والأخضر والأسود والأبيض، والتي ترمز إلى وحدة العربية باختلاف ألوانها وثقافاتها، ولكل لون رمزٌ يُرمز له، ومن الأمور التي ترمز لها الألوان ما يلي:

  • اللون الأبيض

ويرمز إلى الخير والعطاء والبذل، لتحقيق السلام ونشره.

  • اللون الأخضر

ويرمز للازدهار والاخضرار والنماء، والتطور والرخاء والتنمية والنهضة المستمرة.

  • اللون الأسود

وهو رمز الصرامة والقوة لأبناء الإمارات وشدتهم.

  • اللون الأحمر

هو رمز التضحيات لأبناء الوطن في حماية الإنجازات والمكتسبات الوطنية، وهو ورث البطولة التي سطرها جنود الإمارات البواسل بدمائهم.

فعاليات يوم العلم الإماراتي

لكل دولة في يومها الوطني العديد من الفعاليات التي تنم على مظاهر الحضارة والنماء في هذا الوطن، وفي يوم العلم الإماراتي هناك الفعاليات الرائعة التي تعكس أفكار يوم العلم في مختلف الأنشطة والحملات، ومنها ما يلي:

  • في البداية رفع علم البلاد خفاقاً رفرافاً في الساحات الخارجية وإطلاق العنان لألوانه بأن تُلون سماء الإمارات.
  • المسابقات الوطنية المختلفة، بالإضافة إلى المسابقات بين أصحاب المواهب.
  • مراسم وورشات للأطفال.
  • بالإضافة إلى العروض الغنائية والموسيقية في المدارس.
  • عرض المنتجات المختلفة والعصرية لأصحاب الهمم.
  • إلقاء كلمة يوم العلم الإماراتي من قبل مدراء المدارس ورؤساء المؤسسات.
  • وفي هذا اليوم تتنافس المدارس في ابتكار الأفكار المختلفة للاحتفال بيوم العلم.

وتستمر الفعاليات المختلفة في يوم العلم والأفكار الإبداعية الرائعة الجميلة للاحتفال بهذا اليوم لتغطية جميع الأنشطة المختلفة في جميع أرجاء الوطن، ليتسنى لجميع أفراد الوطن أن يحتفل بهذه المناسبة العظيمة الرائعة.

إنضم لقناتنا على تيليجرام