من هو أول من اكتشف كروية الأرض وفي أي عام

من هو أول من اكتشف كروية الأرض وفي أي عام

من هو أول من اكتشف كروية الأرض وفي أي عام، في العصور التاريخية القديمة كان الاعتقاد على ان الأرض قرص مسطح او سطح عائم في المحيط، والسماء تحيط به بشكل وعاء مقلوب، وبقي ذلك التصور في العديد من المجتمعات، وتم رسم العديد من الخرائط على ان الأرض قرص مستدير من قبل العالم هكتاتيوس، وشاعت تلك المعرفة تبعا لسطوة الكنيسة التي كانت رؤيتها غير قابلة للنقاش في ذلك الوقت.

من هو أول من اكتشف كروية الأرض وفي أي عام

ماذا قال الرسول عن شكل الأرض

انها لمعجزة نبوية عظيمة، فجاء الرسول بحديث شريف وضح عدد طبقات الأرض على انها سبعة، وحدد شكلها بالتطويق والاحاطة، بالتالي جاءت السنة النبوية سابقة للعلم الحديث موضحة لتلك الحقائق، الا ان العلماء اخذوا عدد من السنوات، وقاموا بتغيير نظرياتهم ليخرجوا بنفس تلك النتائج التي جاءت في سنة الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

أول من اكتشف كروية الأرض من المسلمين

هناك عددا من العلماء المسلمين اجمعوا على أن الاجرام السماوية ذات شكل مستدير، منهم: ابو محمد ابن حزم، أبو الفرج بن الجوزي، وابن تيمية الذي ذهب لمقولة الاجرام السماوية مستديرة، واجمع على ذلك علماء الفلك والرياضيات، وذلك لنفس ذلك علماء الإسلام، هؤلاء اول من ذهب لكروية الأرض من المسلمين.

كما وتم استخدام نظرية الأرض المستديرة من قبل علماء المسلمين، حتى يتم حساب الاتجاه والمسافة من أي نقطة متواجدة على الأرض وبين مكة المكرمة، من اجل ان يتم تحديد القبلة واتجاه صلاة المسلمين، وعملوا على تطوير علم المثلثات الكروية للقيام بتلك الحسابات.

متى تم اكتشاف أن الأرض كروية

ذهب الاغريق القدامى للتريف بأن الأرض كروية، وكان احدهم فيثاغورس الذي كان اول من اقترح نظرية ان الأرض دائرية وكان ذلك في عام خمسمئة قبل الميلاد، واسس فكره وفقا للقمر الذي ظهر بشكل دائري، لتظهر بعضها مجموعة ادلة اثبتت كروية الأرض، كخسوف القمر والشمس وظل الأرض.

ما هو شكل الأرض في القرءان

لا يقول القرءان بتاتا بان الأرض ثابتة او مسطحة، بل جاء فيه قول تعالى “والى الأرض كيف سطحت”، ويأتي مرادف كلمة سطحت هنا انها مهدت وبسطت امام الناس، فمهما سرت وتقدمت خطوات على الأرض سوف تجدها ممهدة لك، وذلك لا يمكن تحقيقه الا في حال ان تكون الأرض كروية الشكل.

هل صحيح أن الأرض تدور

نعم تدور الأرض بشكل ثابت ويستغرق ذلك ثلاثة وعشرين ساعة وستة وخمسين دقيقة وأربعة ثواني، وذلك لتحقيق الدوران الكامل حول محورها، وتكون اكبر سرعة للدوران عند خط الاستواء، والتي تبلغ ما يقارب ألف وسبعمئة وسبعين كيلو متر في الساعة، الا ان حركتها تنعدم عند القطبين.

هل الأرض كروية أم مسطحة ابن باز

اجمع اهل العلم على ان الأرض كروية، وجاء بذلك ابن باز وجماعة آخرون على اجماعهم بكروية الأرض، وذلك يعني انها منضم بعضها لبعض مدرمحة كالكرة، لكن الله تعالى بسط أعلاها وجعل فيها الجبال رواسي والحيوانات والبحار رحمة لنا، لقول تعالى “والى الأرض كيف سطحت”، فظاهرها مسطوح لنعيش عليها، فكون الأرض كروية ذلك لا يمنع ان ظاهرها مسطح.

هل تم اكتشاف الأرض بالكامل

قال لويس هيوز، ان معظم العلماء يتفقون اننا على علم تقريبا بكامل تفاصيل سطح كوكبنا، لكننا لا نجزم بذلك على وجه اليقين، لكننا نملك ثقة بشأن ذلك الى حد ما من عدم تواجد مناطق شاسعة غير معروفة سابقا تحتاج للاكتشاف، ويوجد مناطق لم نقم برسم خرائط كاملة لها.

أول من اكتشف كروية الأرض من المسلمين، العديد من العلماء المسلمين ذهبوا لإثبات ذلك، وتم العمل على اثبات كرويتها بعدد من البراهين جاءت في القرءان الكريم، ومنع اثبات ذلك قديما تسلط الكنيسة وعدم سماحها بأخذ أفكار غير افكارها.

إنضم لقناتنا على تيليجرام