من هو ملحن النشيد الوطني الاماراتي

من هو ملحن النشيد الوطني الاماراتي

النشيد الوطني لدولة الإمارات المتحدة، “عيشي بلادي” هو تحية العلم، بحيث كتب كلماته الشاعر الإماراتي عارف الشيخ عبد الله الحسن، النشيد من أربعة مقاطع يتبعها كلمة بلادي أربع مرات ثم ثمانية مقاطع متتابعة.

من هو ملحن النشيد الوطني الاماراتي

وألف ألحان النشيد الوطني الإماراتي هو المؤلف القدير سعد عبد الوهاب، فقد كان مؤلفاً لأناشيد العديد من الدول العربية ومنها الامارات العربية المتحدة، وقد تم اعتماد كلمات النشيد في العام 1996م.

من هو مؤلف النشيد الوطني

عارف الشيخ عبد الله الحسن هو مؤلف كلمات النشيد الوطني، والذي ولد في العام 1952م، ودرس في مدارس دبي ومكة المكرمة، ودرس في حياته الجامعية الشريعة بكلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر من العام 1977م، والدكتوراة في الدراسات الإسلامية في العام 1997م، وكان مديراً للمعهد الديني الثانوي، وشغل المناصب العديدة واستقال من وزارة التربية في العام 2002م.

شارك في العديد من الأمسيات والندوات والإحتفالات الداخلية والخارجية، وقام بتأليف كتب التربية الإسلامية للصفوف الأساسية والإعدادية، وقد أصدر أكثر من 45 مؤلفاً من صغير وكبير، وله ستة من البنين والبنات.

من هو ملحن النشيد الوطني الاماراتي

عند قيام دولة الإمارات المتحدة في العام 1971م، تفجرت طاقة في ربوع الوطن العربي، وقدم حكام الإمارات السبع نموذجاً للاتحاد الواحد القوي، وجاء النشيد الوطني تعبيراً ولحناً لهذه الحالة.

وخير من عبر عن هذا الكيان الجديد في الوطن العربي هو الملحن الرائع سعد عبد الوهاب، والذي كان مشهوراً ب”فنان الفرحة والأمل والتفاؤل”، إذ كان سعد عبد الوهاب خريجاً من كلية الزراعة من جامعة القاهرة في العام 1949م، يحمل طابع يُميزه عن غيره في سرعة الإيقاع، محصوباً بأحاسيس الفرحة والأمل والتفاؤل.

وفي بداية حياته كاد المؤلف أن ينخرط في بداية حياته بعيداً عن الفن، بالرغم من أنه قد نشاً في بيت فني عريق فعمه الموسيقار العظيم محمد عبد الوهاب، وعمل سعد في شركة السكر بنجع حمادي، وبقي حتى 10 أيام، وجاءت الموافقة لوضعه مذيعاً في الإذاعة المصرية، واستمر فيها 5 سنوات، بجانب ممارسته للغناء.

وقال الشاعر الإماراتي عارف الشيخ في قصة النشيد الوطني في العام 2010م، عب حديث إذاعي في إذاعة نور دبي” وضع سعد عبد الوهاب بداية العام 1972 ألحان السلام الوطني قبل كتابة النشيد الذي جاء لاحقاً بتوصية من الوزير الإماراتي السابق، أحمد حميد الطاير، أثناء توليه وزارة التربية والتعليم بالإنابة، عام 1986″.

ومضيفاً على قوله السابق:” ولأني كنت أعمل في الوزارة وقتها، كلفت بكتابة النشيد، مع الإبقاء على اللحن الموجود، وخلال 3 أيام فقط، وضعت الكلمات على لحن الموسيقار المصري سعد عبد الوهاب”.

كلمات النشيد الوطني الإماراتي

وجاءت كلمات النشيد الوطني الإماراتي بحسب ما كتبها الشاعر الإماراتي عارف الشيخ متألفة من أربعة مقاطع ثم يتبعها كلمة بلادي أربع مرات، وبعدها ثمانية مقاطع متتابعة.

وكلماته كالتالي:

عِيشِي بِلَادِي عَاشَ اتِّحَادُ إِمَارَاتِنَا
عِشْتِ لِشَعْبٍ دِينُهُ الْإِسْلَامُ هَدْيُهُ الْقُرْآنُ
حَصَّنْتُكَ بِاسْمِ اللهِ يَا وَطَنُ

بِلَادِي بِلَادِي بِلَادِي بِلَادِي
حَمَاكِ الْإِلَهُ شُرُورَ الزَّمَان
أَقْسَمْنَا أَنْ نَبْنِيَ نَعْمَل
نَعْمَل نُخْلِص نَعْمَل نُخْلِص
مَهْمَا عِشْنَا نُخْلِصْ نُخْلِصْ
دَامَ الْأَمَانُ وَعَاشَ الْعَلَم يَا إِمَارَاتِنَا
رَمْزَ الْعُرُوبَة كُلُّنَا نَفْدِيكِ
بِالدِّمَاء نَرْوِيكِ
نَفْدِيكَ بِالْأَرْوَاحِ يَا وَطَن

يُعد الموسيقار العظيم والملحن والمغني محمد عبد الوهاب هو المغني للنشيد الوطني الاماراتي، الذي علا بصوته بكلمات رائعة جميلة مدوية في الفلا، ومحلقة خفاقة بهذا الصوت الجميل، لتعم سائر الأرض صادحة بقيام الدولة العروس بين الدول العربية.

إنضم لقناتنا على تيليجرام