موضوع تعبير عن الوطن مع مقدمة وخاتمة ودور الفرد تجاه الوطن كامل

موضوع تعبير عن الوطن مع مقدمة وخاتمة ودور الفرد تجاه الوطن كامل

موضوع تعبير عن الوطن، للوطن مكانة كبيرة في القلوب، فكل إنسان يحب المكان الذي ولد فيه والذي له ينتمي، كما أنه يعشق تراب أرضه ووطنه، ومما يجب معرفته أن الحديث عن حب الوطن مهم للقلوب ولتعزيز مكانة الوطن في القلوب، كما أنه مما يجب التعرف عليه أنه من الممكن الحديث عن الوطن في الإذاعة المدرسية، أو من الممكن الكتابة عن الوطن لتعزيز العديد من القيم المهمة عن الوطن، وهنا نضع موضوع تعبير عن الوطن.

موضوع تعبير عن الوطن مع مقدمة وخاتمة ودور الفرد تجاه الوطن كامل

موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر مقدمة وخاتمة

يعتبر الوطن من أغلى ما يملك الإنسان، والكتابة عن الوطن مهمة وتعزز مكانته في قلب الإنسان، وعند كتابة موضوع تعبير عن الوطن فإنه لابد من البدء بمقدمة يستهل فيها الطالب حديثه عن الوطن، كما أنه ينتهي بخاتمة للموضوع وتكون ملخص ومجمل للموضوع عن الوطن، ويجب تقسيم الموضوع لعناصر مهمة تتحدث عن الوطن، وهنا نضع عناصر موضوع تعبير عن الوطن:

  • مقدمة موضوع تعبير عن الوطن.
  • أهمية الوطن.
  • مكانة الوطن في القلوب.
  • دور الفرد في الحفاظ على ووطنه وواجباته.
  • حقوق الفرد في وطن.
  • خاتمة.

مقدمة موضوع تعبير عن الوطن

للوطن نغمة رنانة تعشقها القلوب وتطرب لسماعها، لأنه المكان الأول الذي عاش فيه الإنسان، ولأنها الأرض التي ارتبط بها الأشخاص، كما أن تراب الوطن من المعشوقات، وللوطن فضل كبير علينا، وقد ورد في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها، أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قال في الرقية:

((باسم الله، تُرْبَةُ أَرْضِنا، ورِيقَةُ بَعْضِنا، يَشْفَى سقيمُنا بإذن ربنا))؛ رواه البخاري ومسلم.

موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس الابتدائي

في كتابة موضوع تعبير عن الوطن لابد من ذكر ما للوطن من أهمية في كونه المكان الذي نشأ فيه الإنسان، وفيه تنفس وتربى وكبر وترعرع، كما أنه يأكل من ثماره ومن خيراته، ويعيش في بيئته الجميلة.

كما أن الوطن محفور في القلوب وله مكانة كبيرة لدى كل إنسان يعيش فيه ويحمل فيه الذكريات، وهو الحضن الدافئ لكل مواطن على أرض الوطن، وهو مكان الخيرات للإنسان.

والإنسان يشم رائحة وطنه في كل مكان يعيش فيه، ويجب عليه أن يخلص في عمله وفي سكنه، وفي التفاصيل الحياتية اليومية، ويحث الدين الإسلامي الحنيف على بذل الغالي والنفيس للحفاظ على الوطن، وحمايته من الأعداء وبذل الأرواح للدفاع عنه.

وعلى الوطن أن يقدم لأبنائه الحقوق التي يجب أن يحصلوا عليها حتى يفدوه بأرواحهم، لأنه يجب أن يكون هناك العديد من الخدمات التي يحصل عليها المواطن، والتي تجعله معززا مكرما في وطنه، وقادرا على خدمة وطنه، كما أنه يجب أن يحصل على أبسط الحقوق من الوطن.

وهناك مكانة كبيرة للوطن وقد ورد في حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حزنه على مكة عند مفارقته لها، وقد ورد عن ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِمَكَّةَ : (( مَا أَطْيَبَكِ مِنْ بَلَدٍ وَأَحَبَّكِ إِلَيَّ ، وَلَوْلا أَنَّ قَوْمِي أَخْرَجُونِي مِنْكِ ، مَا سَكَنْتُ غَيْرَكِ).

تعبير عن حب الوطن وواجب الفرد تجاه وطنه

اليوم نسود بوادينا . و نعيد محاسن ماضينا
وطن بالحق نؤيده .. و بعين الله نشيده
و نحسنه و نزينه .. بمآثرنا و مساعينا

إن للوطن على الفرد حقا، وهو أن يضحي من أجله وأن يبذل كل ما يملك من أجل رفعة وطنه والانتصار والتقدم، كما أن هناك الكثير من الأشخاص ممن سطروا الإنجازات والأمجاد التي بها ترتفع الأمم وتنهض وترتقي، وتصبح أعظم.

وعلى المواطن أن يحافظ على وطنه وعلى مكانته، ويكون لديه انتماء بالتعلم وبالرقي والحفاظ على المنشآت واختيار المسؤول في المكان المناسب، وعدم السرقة والابتعاد عن المحسوبية والواسطة التي تدمر المجتمعات والأوطان.

كما أن الحفاظ على نظافة الوطن والمنشآت العامة والخاصة مهم جدا في ارتقاء الوطن، كما أن الاعتماد على التعليم القوي واتباع شرائع الله عز وجل في الأرض هي نصرة للمسلمين، وفيه قيمة كبيرة جدا للأشخاص من حولنا، واتباع الدين الإسلامي في إعمار الأرض وبناء الوطن والتعامل بالدين الإسلامي أساس لارتقاء الأوطان.

خاتمة تعبير عن الوطن قصير

إنه في نهاية التعبير والحديث عن الوطن لابد من التأكيد على فضل الوطن على الإنسان، وما له من أهمية كبيرة، وأن الإنسان له دور كبير في حماية الوطن وفي رفعة الوطن، وعلى المواطن أن يبذل ما يملك من أجل وطنه ورفعته، حتى يظل وطنه هو الأهم ويرتقي بمكانته.

للوطن مكانة كبيرة جدا في القلوب، وله أهمية كبيرة ويرتفع الإنسان ويرتقي بارتفاع وطنه، وبالمقابل فإن ارتقاء الأوطان وارتفاعها يكون بالأعمال التي يقوم بها الفرد وبالاستعداد الكبير للحفاظ على الوطن والارتقاء بالوطن.

إنضم لقناتنا على تيليجرام