موعد البدء في مترو الإسكندرية وأبرز المعلومات عنه

أعلنت الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل في مصر، اتخاذ أولى الخطوات من أجل تنفيذ مترو الإسكندرية، حيث حددت المواصفات الخاصة به والمحطات التي سيمر بها بعد تنفيذه على أرض الواقع، وكذلك موعد الانتهاء منه وتشغيله رسميًا، في ظل التوافق على اختيار الشركة المُنفذة بعد توفر كل الأمور التمويلية والمالية الخاصة بذلك.

ويقوم المشروع على تحويل قطار أبو قير الحالي  إلى شبكة مترو بحيث يسير على الخط الحالي لسكك حديد أبو قير مع إجراء عدد من التعديلات عليه بحيث يتم إضافة بعض المحطات وإلغاء عدد آخر خلال تنفيذ المشروع وذلك في إطار مراعاة أن المدينة ساحلية.

ويشبه مترو الإسكندرية الخط الأول في القاهرة حيث سيكون سطحي بالكامل باستثناء مسافة 6 كم سيسير فيها المترو على كوبرى علوي مع عزل كل المسار بسور علوي، دون أن يسير تحت الأرض مثل بقية خطوط محافظة القاهرة لعدم وجود إمكانية لذلك، فيما تقرر حاليًا الاستعانة بشركات لنقل الركاب باستخدم أتوبيسات تمهيدًا لإغلاق خط سكك حديد أبوقير خلال الأيام القليلة المقبلة.

قطار ابوقير

 أبرز المعلومات عن بدء وانتهاء مترو الإسكندرية

  • يبلغ طول مترو أنفاق الإسكندرية 21.7 كم يمتد خلالها من محطة أبو قير حتى محطة مصر.
  • يضم المترو 20 محطة هي أبو قير وطوسون والمعمورة والإصلاح والمندرة والمنتزه والعصافرة وميامى وسيدى بشر ومحمد نجيب وفيكتوريا وغبريال والسوق والظاهرية وكفر عبده وسيدى جابر وسبورتنج والحضرة وباب شرق ومحطة مصر.
  • جرى إضافة 5 محطات جديدة للمسار الحالي لقطار أبوقير هي باب شرق وسبورتنج وميامي وكفر عبده ومحمد نجيب، إلى جانب إلغاء محطة الرمل الميرى.
  • يتكلف تنفيذ المشروع نحو 1.5 مليار يورو سيتم توفيرها من قروض دولية ميسرة.
  • تبلغ سرعة مترو الإسكندرية 80 كم/ س، وزمن التقاطر بين القطار الآخر نحو 3 دقائق.
  • يتم الانتهاء من مترو الإسكندرية بالكامل خلال عامين من تاريخ التعاقد مع الشركة المتعاقد معها من قبل الهيئة.
  • تبلغ سعر التذكرة وفق الخطط التشغيلية 3 جنيهات ليكون مماثلًا إلى حد كبير إلى سعر سكك حديد أبوقير.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام