نصائح للتحكم في مستوى ضغط الدم

نصائح للتحكم في مستوى ضغط الدم

ضغط الدم هو من الأمراض الشائعة وكثيرة الإنتشار في كل مكان حول العالم، وبالرغم من أنه من الأمراض المزمنة، إلا أنه يمكن السيطرة عليه والتحكم في مستواه، وذلك من خلال إتباع نظام غذائي صحي خالي من الكوليسترول وقليل السعرات الحرارية، ويعتمد معظم الأطباء مع مرضى ضغط الدم على نفس الأساليب والحلول التي يتبعها مرضى القلب، حيث أن ضغط الدم يؤثر بشكل كبير على عضلة القلب وعملها، ونقدم بعض النصائح الهامة للتعامل مع هذا المرض في السطور التالية.

نصائح للتحكم في مستوى ضغط الدم

نصائح للتعامل مع ضغط الدم:

من السهولة التعامل مع ضغط الدم المنخفض، فهناك العديد من الحلول التي تساعد على رفع مستوى ضغط الدم حتى يصل للمستوى الطبيعي، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم بصورة مستمرة، فيجب عليهم التعامل بحرص من حيث تناول الأدوية المخصصة لإرتفاع ضغط الدم بإنتظام، بالإضافة إلى عملية التنظيم الغذائي، حيث يجب عليهم إتباع الأنظمة الغذائية الصحية والإلتزام بها بشكل مستمر؛ وذلك حتى يمكنهم التحكم في مستوى الضغط بكل بساطة، وإليكم عدة نصائح تساعدكم في السيطرة على مشكلة إرتفاع ضغط الدم:

الحفاظ على ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعد على تنظيم ضربات القلب، كما تعمل على تنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى تنظيمها لمستوى ضغط الدم والسكر، والحفاظ على سلامة الجسم والصحة العامة، كما أنها تعمل على حرق الدهون وتقليل مستوى الكوليسترول في الدم، والذي يتسبب في إرتفاع ضغط الدم، وإصابة الشخص بمشاكل القلب.

فقدان الوزن:

يجب على مرضى ضغط الدم المرتفع الحفاظ على الوزن المثالي لأجسامهم، الوزن الزائد يتسبب في إرتفاع ضغط الدم بشكل مستمر، لذلك فقدان بعض الوزن يساعدك في التحكم بمستوى ضغط الدم بصورة ممتازة.

الإهتمام بالغذاء الصحي:

يمكنك التمتع بوجبات شهية جداً وصحية أكثر من خلال إتباع نصائح أطباء التغذية والتي تتمثل في:

  • تقليل نسبة ملح الطعام في الأكل قدر الإمكان، والإعتماد على الأملاح المعدنية الطبيعية في الخضروات والفواكه.
  • تناول الطعام الخالي من الدسم، فالطعام الدسم يمثل خطورة حقيقية على حياتكَ إذا كنت تعاني من مرض ضغط الدم.
  • تناول العصائر الطبيعية الطازجة الغير محلاة بسكر مصنّع، وإذا وجب الأمر يمكنكَ تناول السكر الخاص بالدايت.
  • يفضل بالنسبة لك تناول اللحوم المشوية بجميع أنواعها، فهي من أصح الأكلات والأطعمة لمرضى الضغط، كما أنها تكون شهية ولذيذة.
  • حافظ على شرب المياه على مدار اليوم، وذلك حتى لا تشعر بالجفاف، كما أن المياه تساعد في تنقية جسمكِ من السموم والأملاح الزائدة، مما يقيكِ من الإصابة بإرتفاع ضغط الدم.
  • تجنب شرب الكحوليات والمشروبات الغازية، فهي تعمل على رفع ضغط الدم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم والماغنسيوم فهي تساعدكِ في خفض ضغط الدم.

قياس ضغط الدم المنتظم:

من الأفضل أن تمتلك جهاز قياس الضغط في المنزل، حيث يمكنك قياس الضغط وإنتظامه في أي وقت، كما يمكنك الحفاظ على مستواه الطبيعي من خلال معالجته أول بأول.

تخلص من ضغوطك بالإسترخاء:

التخلص من الضغوط النفسية أمر في غاية الأهمية لمرضى ضغط الدم، فالضغوط الكثيرة تعمل على إرتفاع ضغط الدم، وقد تتسبب بإصابة المريض بالجلطات والذبحات الصدرية، ولذلك من الضروري أن تتعلم طرق التخلص من الضغوط، يمكنك ممارسة رياضات الإسترخاء، والتي تساعدكِ على تنظيم ضريات قلبك، وتهدئة العقل ومن ثم خفض ضغط الدم، كما أنه يجب عليك علاج المشكلات وإيجاد الحلول العقلانية لها أول بأول حتى لا تتفاقم مسببة الكثير من المشكلات الصحية.

توقف عن التدخين:

إذا كنت من المدخنين فيجب أن توقف التدخين فوراً؛ للحفاظ على صحتك وتجنب إصابتك بمشكلات صحية لا نهاية لها، فيمكنك المساهمة في إنقاذ حياتك عندما تتوقف عن تلك العادة المميتة نهائياً.

إنضم لقناتنا على تيليجرام