نصاب زكاة المال بالريال السعودي

نصاب زكاة المال بالريال السعودي

نصاب زكاة المال بالريال السعودي يرغب العديد من المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية فى معرفة نصاب زكاة المال بالريال السعودي ، وخاصة عند اقتراب شهر رمضان المبارك ، ويفضل اخراج الزكاة مبكرا فى هذا الشهر . وفى السطور التالية لهذا المقال سنتعرف على كيفية حساب نصاب زكاة المال بالريال السعودي . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

نصاب زكاة المال بالريال السعودي

نصاب زكاة المال بالريال السعودي

يميل العديد من الأشخاص إلى اخراج زكاة المال فى شهر رمضان المبارك مع صدقة عيد الفطر لما يحتاج إليه الفقراء من صدقات فى هذا الشهر العظيم ، ومن الجدير بالذكر أن الزكاة ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة وهى واجبة على كل من يمتلك الأموال ، لأن الزكاة تعمل على تطهير المال والنفس ، كما أن اعطائها للفقراء والمساكين حق علينا من المال الذى استحلفنا الله فيه ، ولذا يكون على المال فى حالة بلوغه النصاب زكاة ، ولذا يمكننا القول ان نصاب زكاة المال بالريال السعودي 2.5% من جمالى المال الذى يملكه الشخص  .

كيفية حساب نصاب زكاة المال بالريال السعودي

يستطيع الأشخاص حساب نصاب زكاة المال بالريال السعودي من خلال اجراء عملية حسابية لإخراج زكاة المال ةيتم هذا الأمر وفقا لمجموعة من الشروط تتمثل فى النقاط الأتية :

  • نصاب زكاة المال بالريال السعودي أو أى عملة أخرى يساوى 85 جرام من الذهب أو 595 جرام من الفضة
  • المسم الذى لديه هذا المقدار من الأموال فرض علي أن يدفع زكاه على ماله يجوز النصاب
  • فى حالة إذا كان المال الذى يملكه الشخص قد تجاوز العام فمن الواجب اخراج زكاة مال عليه
  • نصيب زكاة المال الواجبة على المسلمين حوالى 2.5%
  • فى حالة عدم وصول النصاب فلا يجوز اخراج النصاب عنه

ولذا يمكننا القول أنه من الضرورى أن يعرف الشخص كمية الديون عليه والتزاماته المالية ، وذلك ليكون ماله الشخصى بدون دين ، وبهذا الأمر يمكن معرفة مقدار المال بالكامل وعند مرور عام هجرى كامل عليه يتم ضربه قيمة المبلغ الذى يملكه الشخص فى 2.5% . وبالتالى يستطيع الفرد معرفة مقدار زكاة المال المقررة .

واجب الزكاة على المسلمين 

تعد الزكاة واحدة من أحد أركان الإسلام الخمسة والتى يبنى عليها ديننا الإسلامى ، ومن الجدير بالذكر أن الزكاة ذكرت فى القرآن الكريم وطريقة توزيعها ، كما أن الزكاة تفرض على المسلمين وفقا لعدة شروط وتتمثل فى التالى :

  • يجب أن يكون الشخص مسلم حر
  • يجب أن يكون الشخص هو المالك الأساسي للمال
  • ضرورة أن يكون مال الشخص قابل للزيادة وهذا الأمر ينطبق أيضا على الأنعام والزروع والتجارة والنقود
  • ضرورة أن يكون المال زيادة عن احتياجات الشخص الأساسية مثل الأكل والشرب والملبس والمسكن وكذلك الإنفاق على الأسرة
  • ضرورة أن يمر سنة كاملة على امتلاك نصاب المال
  • يجب أن يكون نصاب المال بالغ قادر ، حيث أن الزكاة تم فرضها على الشخص البالغ
  • لا يوجب دفع الزكاة للفقير وأيضا لمن يملك المال دون النصاب حيث أن نصاب زكاة المال تختلف من مال إلى أخر .

نصاب المال الواجبة فى الزكاة بالمملكة العربية السعودية 

تكون زكاة المال واحد فى الأربعين والتى تعرف بربع العشر أى 2.5% ، وعلى هذا الأساس تكون زكاة الألف بحوالى خمسة وعشرين ريال سعودى ، وزكاة الألفين بخمسين ريال سعودى ، وزكاة الثلاثة ألاف 750 ريال سعودى ، وفى حالة رغبة الشخص فى معرفة مقدار الزكاة فيتم قسمة المال الذى يمتلكه الشخص على أربعين ، والناتج من القسمة هو الزكاة .

نصاب زكاة المال بالريال السعودي .. وفى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على نصاب زكاة المال بالريال السعودي ، كما تعرفنا على كيفية حساب نصاب زكاة المال بالريال فى المملكة العربية السعودية ، كما تعرفنا أيضا على واجب الزكاة على المسلمين.

إنضم لقناتنا على تيليجرام