نظام الكفاءات والمتعاقدين الجديد في السعودية

نظام الكفاءات والمتعاقدين الجديد في السعودية

نظام الكفاءات والمتعاقدين الجديد في السعودية، يتساءل العديد من الأشخاص حول نظام الكفاءات والمتعاقدين الجديد في المملكة العربية السعودية، وما هي شروط نظام الكفاءات والمتعاقدين الجديد، وأصبحت القطعات الخاصة والحكومية وحتى الأهلية تهتم في توظيف الكفاءات أي الأشخاص الذين يستحقون التوظيف أو العمل، وهذا الشيء يزيد من الإنتاجية ومن  تحقيق أهداف الشركة او المنشاة، وفي ما يلي سنذكر لكم نظام الكفاءات والمتعاقدين الجديد في السعودية ومجموعة من المعلومات المهمة حول نظام الكفاءات والمتعاقدين الجدد.

نظام الكفاءات والمتعاقدين الجديد في السعودية

ما هو نظام الكفاءات والمتعاقدين الجديد

فيما يلي سنذكر لكم مجموعة من المواد والقرارات الملكية والوزارية التي ساهمت في وضع نظام الكفاءات والمتعاقدين الجديد في السعودية.

  • صدور أمر منن الديوان الملكي برقم 27083 وتاريخ 28 /4/ 1443ه، كما أنه تحتوي على رسال عاجلة لوزير التنمية الاجتماعية وزير الموارد البشري في خصوص القواعد المنظمة لبرنامج الكفاءات والمتعاقدين.
  • وبعد النظر في مشروع القواعد المشار إليه.
  • ووضع قواعد ممارسة مهمات وظائف وكلاء الوزارات والوكلاء المساعدين.
  • الأوامر السامية رقم 43588 وتاريخ 9/9/ 1437هـ، ورقم 56515 وتاريخ 22/11/ 1437ه.
  • التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
  • توصية اللجنة العامة لمجلس الوزراء رقم 104.
  • وضع قواعد التعاقد على برنامج الكفاءات المتميزة، الصادر من قبل مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية.

تعديلات نظام الكفاءات والمتعاقدين الجديد في السعودية

بعد صدور القرارات السابقة ووضع القواعد والشروط تم الأفاق مع وزارة الموارد البشرية ووزارة التنمية الاجتماعية تم وضع نظام الكفاءات والمتعاقدين الجديد في السعودية، وفي ما يلي سنذكر لكم جميع ما أتي في نظام الكفاءات والمتعاقدين.

  • البند الأول الموافقة على القواعد المنظمة لبرنامج الكفاءات والمتعاقدين
  • البند الثاني سيتم اصدار لجنة مكونة من وزارة المالة وزارة الموارد البشرية ووزارة التنمية الاجتماعية من أجل تنفيذ ما جاء من قواعد وأوامر وإجراءات التي نُصت في البند الأول، ومن أجل التأكد من تنفيد ما جاء من قواعد على جميع الجهات الحكومية، ومن أجل استكمال الإجراءات والمعاملات التنظيمية.
  • البند الثالث تنسق اللجنة التي شكلت من قبل وزارة الموارد البشرية ووزارة التنمية الاجتماعية وزارة المالية مع أمانة اللجنة الاستراتيجية بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية من أجل التأكد من استمرار استكمال الإجراءات الصادرة على الجميع ومن أجل أن تتم الموافقة على مشروع لإقرار الأحكام المنظمة لشؤون العاملين.
  • البند الرابع تقوم اللجنة التي شكلت من قبل وزارة الموارد البشرية ووزارة التنمية الاجتماعية وزارة المالية بالتأكد من الانتهاء من انتهاء ما جاء في المادة الثالثة، وتقوم بمعالجة أمور المتعاقدين، بحسب خطة تعتمد من قبل وزير المالية وزير الموارد البشرية وزير التنمية الاجتماعية.
  • البند الخامس صرف المخصصات من أجل التحفيز عبر بند النفقات السرية المخصص لبرنامج الكفاءات المتميزة وفق المعاير والشروط التي ذكرت في الأوامر الملكية برقم 56515 وتاريخ 22 /11/ 1443هـ، ورقم 29601 وتاريخ 26 /6/ 1438ه، والأوامر التي تخص هذه الأمر.

برنامج الكفاءات والمتعاقدين لا توظيف

أعلن مجلس الوزراء في المملكة العربة السعودية عن قواعد منظمة لبرنامج الكفاءات والمتعاقدين، كما أن الجهات الحكومية وهي وزارة المالية وزارة الموارد البشرية وزارة التنمية الاجتماعية ستقوم بإعداد خطة للقوى العاملة للسنوات الثلاثة القادمة، والجدير بالذكر أنه لن يوافق على أي توظيف جديد قبل اعتماد خطة او رؤية ن قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

في ختام مقالنا لقد ذكرنا لكم نظام الكفاءات والمتعاقدين الجديد في السعودية، وذكرنا لكم معلومات عن برنامج الكفاءات والمتعاقدين لا توظيف جديد إلا باعتمادات الموارد البشرية.

إنضم لقناتنا على تيليجرام