هل أسمح لطفلي بتناول الكاتشب ؟!

هل أسمح لطفلي بتناول الكاتشب ؟!

هل الكاتشب صحي أم غير صحي؟ هل الخبز المحمص والسلطات والبطاطا المقلية أو حتى البرجر نستطيع أن نتلذذ بأكلها دون الكاتشب ! .

هل أسمح لطفلي بتناول الكاتشب ؟!

يضيف ‏الكاتشب نكهة للطعام جميلة ويعد فاتحا للشهية ، وبالرغم من أن معظمنا يعتقد أن الكاتشب مفيد ولا ضرر منه على الصحة ، وذلك لاحتوائه على الطماطم المعروف فوائدها ، ولكن المكونات الأخرى المضافة إلي الطماطم هي التي تعد أكثرا شدة وخطرا .

ولذا لا تدع أطفالك يأكلون الكثير من الكاتشب ، لأنه يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية على مدى الاستخدام الطويل .

سنقدم لك هنا بعض الحقائق السريعة عن مكونات الكاتشب الأخرى ، وهل هو صحي أم غير صحي ؟

محتوى السكر :
هل تعلم أن زجاجة الكاتشب تحتوي على نسبة عالية من السكر ، وهذه النسبة الكبيرة تؤثر سلبا على الأطفال ، فملعقة واحدة من الكاتشب تحتوي على أربع جرامات من السكر ، وهذا يمثل ربع الاستهلاك اليومي الموصى به من السكر للأطفال في سن ما قبل المدرسة وفقا لجمعية القلب الأمريكية ، كما أن ابنك لا يحتاج إلى ذلك لأنه يحصل بالفعل على السكر من مصادر أخرى ، لذلك تجنبي زيادة استخدامه لأطفالك .

يحبه الأطفال كثيرا :
يحب الأطفال طعم الكاتشب وإضافته للأطعمة ، وقد يدمنونه ومن شأن ذلك أن يعرض طفلك للمخاطر الصحية ، لما فيه من مكسبات طعم ومواد حافظة ، لذا يفضل ألا تعودي أطفالك على استخدامه كثيرا

يحتوي على الصوديوم :
يحتوى الكاتشب التجاري اليوم على الكثير من الصوديوم وهو شيء سيء آخر ، غير أن طفلك سيحصل على جرعة يومية من الصوديوم من الأطعمة الأخرى ، ولذا يفضل تصنيع الكاتشب منزليا .

يحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز :
يعد هذا هو أحد المخاطر الصحية للكاتشب ، فمعظم الكاتشب يحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز ، الذي يعد مسئولا عن معدلات الإصابة العالية بالسمنة ، ومرض السكري ، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، لا تجعلي طفلك يبدأ يومه بقطعة خبز التوست المضاف لها الكاتشب .

فهل فكرت يوما أن ماتقدمه لأطفالك قد يتسبب لهم في الأذى يوما ما ؟!

الخلاصة:
هل الكاتشب صحي أم لا  سنخبرك أن الاعتدال أفضل شيء ، والإفراط في استخدامه سواء للكبار أو الصغار هو غير صحي ، وعلى الأهل أن يعودوا أولادهم منذ صغرهم على تناول الأشياء المفيدة وهذا لا يعني منعهم كُليًة عن تناول الكاتشب .

إنضم لقناتنا على تيليجرام