هل الطفل الأصغر هو المفضل دائمًا

هل الطفل الأصغر هو المفضل دائمًا

من الشائع في حال تواجد أكثر من طفل داخل الأسرة فإن الابن الأكبر دائمًا هو من يحظى بالنصيب الأكبر من العناية والاهتمام ، وهذا خطأ تمامًا ، فتبعًا للدراسات العلمية الحديثة فإن الابن الأصغر غالبًا ما يحظى بالقدر الأكبر من الاهتمام والرعاية .

هل الطفل الأصغر هو المفضل دائمًا

ولكن عندما قام أحد الباحثين بجامعة بريجهام ويدعى الدكتور أليكس جينسن بإجراء دراسة على الأسر ، استنتج أن مفهوم الاهتمام والأفضلية يختلف من طفل لآخر ، فالطفل الأصغر يرى الاهتمام بصورة مختلفة عن الطفل الأكبر .

فبالنسبة للطفل الصغير إذا شعر أنه المفضل لدى والديه فإن ذلك الاعتقاد يترسخ بداخله ويعمل على تقوية العلاقة بينه وبين والديه ، إما إذا شعر أن والديه يفضلان اخوته الأكبر عمرًا أكثر ، فهذا يجعل العلاقة بينه وبين والديه سيئة .

ولكن الوضع يختلف بالنسبة للابن الأكبر ، فسواء شعر أنه الطفل المفضل أم لم يشعر بذلك ، فهذا في الغالب لن يؤثر على علاقته بوالديه ، ويعتقد الباحث أن السبب في ذلك يرجع إلى استمرار المقارنة بين الطفل الكبير والأطفال الصغار .

فمن النادر أن نجد أحد الوالدين يقول للابن الأكبر ” لماذا لا تكون جيد مثل أخيك الصغير ؟ ” ، ولكن دائمًا ما يحدث عكس ذلك تمامًا .

وقد بنى الباحث استنتاجه بالاستناد إلى دراسة تم إجرائها على ثلاثمائة عائلة كل عائلة لديها طفلين في سن المراهقة ، حيث قام الباحث بتوجيه مجموعة من الأسئلة للوالدين وللأبناء حتى يستطيع أن يحدد من هو الطفل المفضل لدى الأسرة ، فقد تم سؤال الآباء عن ما إذا كانت علاقتهم بأبنائهم تتمتع بالدفء أم لا ، أما الأبناء ; فقد طلب منهم أن يصفوا علاقتهم بوالديهم .

وقد وجد جينسن أن علاقة الطفلين الأكبر والأصغر بالوالدين في كل الأحوال تمر بأوقات صراع ، وأوقات أخرى جيدة ، كما أن درجات الصراع بين الأبناء والأمهات تختلف عن الصراعات بين الأبناء والآباء ، أما بالنسبة للطفل الأوسط في العائلة فهو في كل الأحوال يشعر أنه مهمل .

وأضاف الباحث أيضًا أن كل طفل داخل الأسرة يتطلع لكي يصبح مثل الطفل الأكبر منه سنًا ، وأن يتلقى نفس المعاملة ، أما بالنسبة للحلول التي اقتراحها جينسن لتجنب حدوث صراعات بين الأبناء ، فقد قال أنه ليس بالضرورة أن يعامل الوالدين كل الأبناء بنفس الطريقة حتى يتجنوا حدوث مشاكل داخل الأسرة ، فربما يعامل الآباء كل الأبناء بطريقة قاسية .

ولكن من الضروري على الوالدين أن يغمروا جميع أبنائهم بحبهم وتشجيعهم ويظهروا لهم ذلك ، وفي تلك الحالة لن يهتم الأبناء من هو الطفل المفضل أكثر من أخيه .

ويضيف جينيس أنه يجب على الوالدين أن يعدلوا في معاملة أبنائهم ، لأن المساومة في المعاملة لا تعني العدل ، فلا مانع أن يعامل الوالدين أحد الأبناء بطريقة مختلفة عن إخوته لأن له ظروف أو متطلبات مختلفة عنهم .

إنضم لقناتنا على تيليجرام