هل مكملات الماغنسيوم آمنة للأطفال ؟

هل مكملات الماغنسيوم آمنة للأطفال ؟

عندما يعاني الطفل من نقص عنصر الماغنسيوم تظهر عليه بعض الأعراض التي تشبه ما تظهر على الكبار ، ومن تلك الأعراض صعوبة في النوم وتشنجات في العضلات والإمساك والتهيج ، وكلها أعراض محتملة قد تعبر عن احتياج الطفل إلى المزيد من الماغنيسيوم.

هل مكملات الماغنسيوم آمنة للأطفال ؟

ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة الصحة العامة والتغذية تفيد بأن الماغنيسيوم يمكن أن يساعد الأطفال على الوقاية من الأمراض العقلية ، بل وأثبت الدراسة وجود علاقة بين ارتفاع تناول الماغنيسيوم الغذائي وانخفاض المشاكل السلوكية في المراهقين ، مثل القلق والاكتئاب .

ولوضع حد لهذه الأعراض يجب الحصول على ما يكفي من الماغنيسيوم لأن ذلك يؤثر على جسم الطفل وصحته بعدة طرق ، ومن المهم الحصول على ما يكفي من الماغنيسيوم حيث يرتبط نقص الماغنيسيوم على المدى الطويل بحدوث مرض السكري وحصى الكلى وارتفاع ضغط الدم والشلل الرعاش .

ومن الصعب أن يحصل الطفل على الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم من الماغنسيوم عن طريق الطعام فقط ، لذا نحتاج لمرات عديدة إلى تناول مكملات غذائية تحتوي على الماغنسيوم .

الجرعة اليومية الموصى بها للماغنيسيوم  تختلف في الأطفال تبعًا لسنهم وتوصي المعاهد الوطنية للصحة بالجرعات التالية:

من الولادة إلى 6 أشهر = 30 مللي جرام
7-12 شهرا = 75 مللي جرام
1-3 سنوات = 80 مللي جرام
4-8 سنوات = 130 مللي جرام
9-13 سنوات = 240 مللي جرام
14-18 سنة = 360 مللي جرام  للبنات و 410 مللي جرام للبنين .

ولتكن تكمن المشكلبة في أن الأطفال يصعب إرضاها في تناول الطعام ، وخاصة في السنوات الأولى من عمره ، وهذا يمكن أن يجعل الحصول على الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم في نظامهم الغذائي صعبة إلى حد ما.

كيف يحصل طفلك على الماغنسيوم من خلال الطعام ؟
إذا كنت تتعامل مع طفل يصعب إرضاءه بالطعام عليك أن تحاول دمج الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم في الوجبات التي يستمتع بها طفلك ، وتعد العصائر هي طريقة سهلة جدًا لتقديم الماغنيسيوم في شكل لذيذ.

وتتميز السبانخ  بأنها عالية المحتوى من الماغنيسيوم فيمكن مزجها مع عصير الفاكهة ، بل أيضًا الأفوكادو والموز تحتوي على الماغنيسيوم ، وواحدة من أفضل الطرق لإضافة الماغنيسيوم إلى العصير هو استخدام زيت بذور اليقطين أو زبدة بذور اليقطين .

ومن الأطعمة التي تحتوي على الماغنيسيوم هي الخضروات الورقية الداكنة والمكسرات والبذور والأسماك ، والفاصوليا والحبوب الكاملة والأفوكادو واللبن والموز والفواكه المجففة والشوكولاته الداكنة .

وقد تكون المشكلة في عدم قدرة الجسم على امتصاص الماغنسيوم لذلك يمكن أن تستخدم الملح الإنجليزي الذي يساعد على الحصول على الماغنسيوم لأنه عبارة عن أملاح كبريتات الماغنسيوم ، وعن طريق الاستحمام به يضيف كمية من الماغنسيوم على الجلد لكن ليست كمية كبيرة تسد احتياجات الجسم .

وعنصر كلوريد الماغنسيوم يسهل امتصاصه عن كبريتات الماغنسيوم وهو موجود في أملاح الماغنسيوم ، والتي يتم الحصول عليه من ماء البحر ويمكن أن تجد كلوريد الماغنسيوم في بخاخ كلوريد الماغنسيوم ، حيث كل بخة تحتوي على 22 مللي جرام من الماغنسيوم وهو يمتص من على الجلد خلال 90 ثانية .

لذا يمكن حساب الكمية التي يحتاجها طفلك ثم تقوم بضبط عدد الباخات ، ويوصى البالغين والتي تصلب أوزانهم إلى 150 رطل بنحو من 30-50 بخة ، ويمكن أن تستشير طبيبك في الماغنسيوم الموضعي لضبط الجرعة لك ولطفلك ، ويعد البخاخ الموضعي هو أكثر طريقة آمنة لحصول الجسم على الماغنسيوم حيث إنه لا يعبر الجهاز الهضمي أو الكلى أو الدم .

هل مكملات الماغنسيوم آمنة للأطفال ؟
بصفة عامة تعد مكملات الماغنسيوم آمنة للأطفال لكن يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة حسب الاحتياج والوزن الخاص بطفلك ، والجدير بالذكر أن الجسم لا يخزن الماغنسيوم والفائض منه يخرجه خارج الجسم ، كما يمكن استخدام بخاخ الماغنسيوم أو أملاح الاستحمام التي تحتوي على ماغنسيوم .

إنضم لقناتنا على تيليجرام