وزارة التعليم السعودية تزف بشرى كبرى للطلاب وتعلن اختصار وتقليص هذه السنوات الدراسية بدءا من هذا الموعد!

وزارة التعليم السعودية تزف بشرى كبرى للطلاب وتعلن اختصار وتقليص هذه السنوات الدراسية بدءا من هذا الموعد!

الدكتور السعودي إبراهيم الحميدان المسؤول المشرف على برنامج تطوير المسارات والخطط الدراسية في وزارة التعليم كشف بأن الوزارة السعودية للتعليم سوف تقوم بإصدار قرار قريب يفيد بالقيام بإلغاء السنة التحضيرية في الجامعات.

وزارة التعليم السعودية تزف بشرى كبرى للطلاب وتعلن اختصار وتقليص هذه السنوات الدراسية بدءا من هذا الموعد!

وفي لقاء سابق ببرنامج”نشرة الرابعة “الذي أذيع على قناة “العربية”، قال حميدان انه سوف تتم إضافة عدد من المهارات الجديدة والمواد الدراسية في المرحلة الثانوية و التي من شأنها العمل على تعويض السنة التحضيرية في الجامعات.

وتابع بأن ذلك سوف يعود بالنفع على الطالب باختصار عام دراسي كامل وتمكينه من التخصص في مجال محدد وبشكل مباشر، ولمزيد من التفاصيل يخصص لكم موقع اثراء هذه السطور لعرض جميع المعلومات حول هذا الشأن، واليكم كافة التفاصيل.

وزارة التعليم تدرس إلغاء السنة التحضيرية بالجامعات

أوضح الدكتور إبراهيم الحميدان المشرف على برنامج تطوير المسارات والخطط الدراسية، أن الوزارة تنوى إلغاء السنة التحضيرية في الكليات عن طريق إضافة عدد من المواد الدراسية والاهتمام على غرس الكثير من المهارات المتطورة بالمرحلة الثانوية، لتعويض السنة التحضيرية بالجامعات وأضاف أن هذا القرار سيمكن الطلاب من اختصار سنة دراسية كاملة ويتيح أمامهم التخصص في مجال محدد وبشكل مباشر، و واصل حديثة بأن نظام المسارات التخصصية سيتم العمل به في مرحلته الأولى في نطاق محدود من المدارس وبعد ذلك يمكن التوسع في مسارات محددة بمناطق معينة.

وأضاف المتحدث خلال مشاركته أن “مقياس الميول” يهدف قي المقام الأول إلى عدد من الأهداف ويأتي على رأس هذه الأهداف مساعدة الطالب في اختيار التخصص الجامعي المناسب له والمتناسب مع إمكانياته ومهاراته، وتحديد ميوله المهنية، كما أضاف أن نسبة 90% من الطلاب تم أدائهم لاختبار مقياس الميول.

مقياس الميول والوقت الذي يستغرقه

من الجدير بالذكر انه بدأت طلاب المدارس الثانوية من يوم الأحد تطبيق “مقياس الميول” لطلاب الصف الأول الثانوي وذلك لتحديد المسارات المناسبة لكافة الطلاب في الصفين الثاني والثالث الثانوي، وذلك وفق ما تم اعتماده من قبل وزارة التعليم السعودية لنظام المسارات الثانوية بدءا من هذا العام، وزمن الاختبار 90 دقيقة فقط وذلك عبر عداد وقتي ويبدأ العداد حين البدء في الاختبار وتظهر النتائج التي حصل عليها الطالب في موقع نور، بالإضافة إلى المسار الذي يتناسب مع هذا الطالب.

إنضم لقناتنا على تيليجرام