يسكنها البربر ويتحدثون الأمازيغية.. أسرار لا تعرفها عن قرية تكرونة

تعتبر مدينة تكرونة من أشهر القرى في تونس وفي الوطن العربي، حيث يسكنها البربر الذين يعود أصلهم العرقي إلى قبل قدوم العرب ويتواجدون في شمال قارة إفريقيا وهي عبارة عن مجموعات التي تكون غير متشابهة ولكن تكون مشتركة في بعض الأمور الثقافية والسياسية والاقتصاد، ويتواجد البربر من مصر حتى المحيط الأطلسي ومن البحر المتوسط إلى دولة النيجر ويتواجدون بالأخص في نهر النيجر وفي الوقت الراهن يقيمون في قرية تكرونة في تونس.

أين تقع مدينة تكرونة

قرية تكرونة تعد من القرى القديمة الأمازيغية القديمة، التي تعود إلى الحضارة الأمازيغية والتي ظلت آلاف السنين وكانت من أجمل الحضارات التي سجلها التاريخ وكانت تقع في المغرب العربي.

قرية تكرونة في تونس

 

ويتواجد فيها جبل تكرونا وهي جبل يقع في دولة تونس العربية شمال إرفيقية وييصل ارتفاع إلى تسعمائة وثمانية وتسعون مترا فوق سطح البحر، ويعد من أهم معالم تونس حيث يتميز بشكله المرتفع الدائري فوق سطح الأرض ويقع بجانب قرية المريس من جهة الشرق لمشتت الخروبة.

موقع قرية تكرونة في تونس

تقع قرية تكرونة، جنوب تونس، وتكون على بعد 100 كيلو متر من تونس العاصمة وهي تتبع محافظة سوسة، وتطل على الكثير من المدن منها هرقلة والقروان وجبل زغزان وخليج الحمامات، وسوة، وشهد عليه الكثير من الحروب في الحرب العالمية الثانية، وتشتهر هذه القرية بأن منازلها من الحجر وبنيت بطريقة هندسية رائعة، مع وجود ساحات تتوسط البيوت وتحيط بها غرف مقببة تعكس الحضارة الأمازيغية القديمة.

أصل تكرونة البربري

يعود أصل البربر إلى قسمين وسلالتين، وهم الموحدين والمرابطين أما الأولي فكانت تتواجد في القرن الثاني عشر والمرابطين تواجدوا في القرن الحادي عشر، ولم ينجحوا في التحرير لأنهم لم يتحدوا، ومعظم البربر من البدو المرحلين ولجأ البعض منهم إلى الزراعة، ويتكلم أهل البربر بلغتهم الأمازيغية والتي ينطق بها بها من 14 إلى 25 مليون إنسان حول العالم.

إنضم لقناتنا على تيليجرام