10 عادات صحية يجب أن تمارسها في الصباح الباكر

10 عادات صحية يجب أن تمارسها في الصباح الباكر

هل تعرف ما الذي يجعل الناس ناجحين وأكثر سعادة وإنتاجية من غيرهم ؟ ، هولاء الناجحين هم من يعرفون أن أولوياتهم الشخصية تستحق الاهتمام بها أكثر من أولويات الآخرين ، فعند الاستيقاظ في الصباح هؤلاء الناجحين لا يتحققون على الفور من بريدهم الإلكتروني ، فهم يعتبرون الساعات الأولى من اليوم وقتاً خاصاً لهم ، و إذا كانت هناك حاجة إلى القيام بأولويتهم ، فلابد من القيام بذلك أولاً قبل كل شيء ، فماذا يفعل رجال الأعمال والمديرين التنفيذيين الناجحين للغاية عند الاستيقاظ في الصباح ؟

10 عادات صحية يجب أن تمارسها في الصباح الباكر

1. الاستيقاظ في وقت مبكر
بالتأكيد أنت تعرف أن الوقت هو قيمة لا تقدر بثمن ، والناس الناجحين للغاية يقومون بالاستيقاظ مبكراً في حوالي الساعة الرابعة أو الخامسة صباحاً ، بهذه الطريقة سيكون لديهم المزيد من السيطرة على ساعاتهم الأولى ، وسيكون لديهم أيضاً المزيد من الفرص للقيام بالأشياء المهمة لهم حقاً .

يجب أن تبدأ بالاستيقاظ قبل 15 دقيقة من الوقت المعتاد لك ، ثم تدريجياً ستصل إالى الميعاد الذي تريده .

2. حرق السعرات الحرارية 
نحن لا نقصد هنا نظام رياضي مكثف ، لكن يمكنك ببساطة القيام بممارسات سهلة مثل اليوغا ، فالتمارين الرياضية لن تجعلك فقط تفكر بصورة أكثر وضوحاً ، لكنك بذلك ستكون أكثر صحة وسعادة علمياً ، كما أنها تسمح لك بمكافحة وتعويض الإجهاد الواقع عليك ، اجعل ممارسة الرياضة روتين يومي لساعة واحدة .

3. ساعة من القوة
الحماس لا يدوم إلى الأبد ، لذا أنت تحتاج إلى التجديد بانتظام ، فالناس الناجحة للغاية يعرفون ذلك ، لذلك يكرسون وقتاً كافياً لزيادة إمداداتهم ، فلكي تكمل مواصلة إنجاز مهمة ما يجب أن تستثمر عاطفياً فيها ، أليس كذلك ؟ ، ويمكن زيادة هذا الإمداد عن طريق الاستماع إلى الحكايات الملهمة والاقتباسات المفعمة بالحيوية .

4. تعداد النعم والبركات التي في حياتك
السعادة هي الرغبة في الأشياء التي لديك بالفعل ، بالتأكيد منحك الله نعماً لا تعد ولا تحصى في حياتك ، ومن خلال تعداد تلك البركات الكثيرة والامتنان لها تصبح أنت أكثر انفتاحاً على التفاؤل والإلهام وتحسين نظرتك في الحياة ، لذا حاول كل يوم كتابة شيء واحد على الأقل تكون شاكراً له .

5. قرر الاستمتاع بحياتك
اسأل نفسك سؤالاً هاماً : ” إذا كان اليوم هو اليوم الأخير من حياتك ، هل مازلت تريد أن تفعل ما كنت على وشك أن تفعله اليوم؟” ، هذا السؤال الصعب يضعك على المحك ، فإذا وجدت نفسك تقول ” لا ” عدة مرات في أسبوع ، فلا تنتظر واذهب فوراً وحاول إحداث التغيير المطلوب .

6. القيام بأصعب المهام باكراً وأنت في شدة نشاطك
التهام الضفدع أولاً في الصباح للتخلص منه باكراً ، ماذا يعنى هذا ؟ ، أن إرادة الاشخاص الناجحين للغاية في الصباح تكون متقدة وعلى استعداد تام للانطلاق ، وهذا هو أفضل وقت للاستفادة من ذلك والقيام بأصعب المهام وهذا هو المقصود بكلمة “ضفدع” ، يجب اختيار كل يوم ضفدع واحد فقط  ، ومحاولة التخلص منه حتى قبل تناول وجبة الإفطار .

7. تواصل مع شريك حياتك 
استخدم ساعات الصباح لإعادة التواصل بشريكك ، والحديث عن الخطط الخاصة بك ، أو عن اموالك أو حتى هواياتك المحببة  كوسيلة لتكون دائماً موجودة في حياتهم ، فالاشخاص الناجحين يعرفون أنه في الصباح سيكون لديك المزيد من الطاقة و التركيز فاجعل هذه الطقوس أمراً بالغ الأهمية ، يمكنك تخصيص يوم واحد من الأسبوع للذهاب إلى أقرب مقهى لتناول وجبة الإفطار أو ممارسة رياضة المشي مع شريك حياتك ، صدقني تلك الأشياء  قد تفعل عجائب لعلاقتك .

8- قم بالتخطيط ووضع الاستراتيجيات
إذا كنت لا تأخذ بضع دقائق من وقتك لوضع خريطة ليومك ولتعيين اتجاهاتك ، فكيف يمكنك أن تعرف إذا كنت تتجه نحو الاتجاه الصحيح أم لا ؟ ، خذ 10 دقائق على الأقل لتتخيل أهدافك ، وتقوم بمراجعة المهام الخاصة بك لهذا اليوم وتخصيص اوقاتاً للراحة خلال اليوم  ، فذلك سوف يساعد يومك على أن يكون أكثر قابلية للإدارة وأقل إرهاقاً لك .

9. التأمل وصفاء الذهن
حافظ على هدوئك ودع السلام الداخلي يكون هو مرشدك ، حاول قضاء بضع الدقائق لتلاوة الادعية و الصلوات ، أو التأمل للحفاظ على الاسترخاء ، وتذكر أن 90٪ من الأمراض تكون مرتبطة بالإجهاد ، لذلك لا تكن على عجلة من أمرك ، لا تندفع وتمتع بقليل من لحظات الهدوء مع النفس .

10. اجعل عائلتك أولوية في حياتك 
احضن أطفالك ، اقض معهم وقتاً خاصة في الصباح ، عندما يكون هناك فوضى أقل في عقلك وضغوطاً أقل في نظام يومك ، فيمكنك أن تساعدهم على تجهيز ملابسهم مثلاً ، أو إعداد وجبة الإفطار ، أو حتى التحدث معهم عن أحلامهم ، وحاول بكل الطرق أن لا تدع العمل يقف في طريق سعادتك وسعادة أسرتك ، فقط امنح الوقت لأولوياتك .

إنضم لقناتنا على تيليجرام