11 نصيحة لـ نظام غذائي يساعد على خسارة الوزن في رمضان

11 نصيحة لـ نظام غذائي يساعد على خسارة الوزن في رمضان

على الرغم من أن رمضان هو فرصة جيدة لخسارة الوزن باعتبار أن الفرد يعتمد في غذائه على وجبتين فقط بدلاً من 3، إلا أن معظم السيدات يزداد وزنهم خلال شهر رمضان، ويرجع ذلك وكثرة الأطعمة المقدمة على السفرة، فيعتقد البعض أن بعد صيام فترة النهار والشعور بالجوع، لابد من وجود الكثير من الأطعمة من محاشي، ومعكرونات، ولحوم، وبالإضافة إلي ذلك العزومات الكثيرة المتواجدة بين الأشهر خلال الشهر الكريم، لذلك فاتباع نظام غذائي صحي أثناء رمضان هو ضرورة ملحة لإنقاص الوزن من جهة أو للحفاظ على الوزن وعدم حدوث زيادة به أثناء هذا الشهر الكريم من جهة أخرى،  نقدم لك 11 نصيحة لـ نظام غذائي صحي يساعدك على خسارة الوزن في رمضان والتمتع بجسم رشيق.

11 نصيحة لـ نظام غذائي يساعد على خسارة الوزن في رمضان

11 نصيحة لـ نظام غذائي يساعدك على خسارة الوزن في رمضان

إليك نظام غذائي يساعدك على فقدان الوزن في شهر رمضان، وتعمل تلك النصائح على تنقية الجسم من السموم نتيجة الأكلات الدسمة التي نتناولها خلال اليوم.

1. طريقة طهي اكلات رمضان

عليك بإتباع نظام غذائي صحي بطهي الطعام بشكل صحي، فلا دعي من الإكثار وضع السمن بالطعام، ومن الأكلات الدسمة الكثيرة، أو من طهي الكثير من الأطعمة المقلية، فالأفضل هو طهيه بطريقة السلق أو الشوي.

2. أبدأي فطارك بحليب أو تمر

يمكنك إتباع سنة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم عند الإفطار بتناول كوب حليب وثلاث تمرات، وجعل هذا الأمر هو نظام غذائي لك في هذا الشهر، فلا تجعلي أول طعامك هو الماء المثلج، أو الأكل مباشرة حتى لا تصابي بعسر الهضم.

3. السلطة

يمكنك أيضا البدء بتناول السلطة، واجعليها نظام غذائي دائم هذا الشهر، وحتى لا تملي منها فاجعليها منوعة، مرة قدني السلطة الخضراء التقليدية، ومرة أخري ضيفي إليها التفاح، ومرة أخري ضيفي الأفوكادو، أو يمكنك إضافي الباذنجان المشوي، فيوجد طرق كثيرة للتنويع بها.

4. الشوربة

تحتوي الشوربة على الكثير من الفيتامينات المهمة، بالإضافة إلي ذلك عند تناولها أولا، تعمل على تقليل شهيتك، وبالتالي تقل الكمية التي تتناوليها من الأطعمة الدسمة، لذلك فاجعليها في نظام غذائي طوال شهر رمضان

5. قسمي طبقك إلي ثلاث أقسام

في الدول الغربية يتم تقديم طبق واحد لكل فرد من الأسرة، هذا الطبق مقسم إلي ثلاث أجزاء، قسم يحتوي على السلطة، أو الخضار المسلوق، وقسم على البروتين كاللحوم والدجاج، والقسم الأخير على النشويات كالأرز، والمعكرونة، أو البطاطس، ويعد هذا الأمر نظام غذائي جيد عليك اتباعه

6. حلويات رمضان

في نظام غذائي الخاص برمضان لا تتناولي الحلويات بعد وجبة الإفطار مباشرة، أجعليها بعد فترة لا تقل عن ثلاث ساعات، حتى تعطي فرصة لمعدتك ان تهضم وجبة الإفطار جيدا، وعند تناولك للحلويات لا تكثري منها فقط تناولي قطعتين على الأكثر.

7. الفاكهة

يمكنك تحضير سلطة الفاكهة اللذيذة من الثمرات التي لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، كالبطيخ والتفاح، والمشمش، والخوخ، وإضافتها في نظام غذائي بتناولها كوجبة سناكس بين الفطار والسحور

8. المياه

معظمنا بعد تناول وجبة الفطار وملئ المعدة ينسي تناول المياه بكثرة، فالجسم خلال فترة النهار يفقد الكثير من السوائل، لذلك عليك بتعويض هذا الفقد، بالإضافة إلي أن تناول المياه يعمل على زيادة معدل الحرق بالجسم، فاضيفي المياه إلى جدول نظام غذائي

9. العصائر المعلبة

أسوء ما يكون هو العصائر المعلبة، فهي تحتوي على الكثير من السكر والألوان الصناعية، ولا تحتوي على أن ينفع للجسم، لذلك أستبدليها بالعصائر الطبيعية أو بالفاكهة.

10. السحور

وجبة السحور هي أهم من وجبة الإفطار، فلا تهملي وجبة السحور في نظام غذائي ، فهي التي تساعد الجسم على الاستمرار طول فترة الصيام، لذلك يجب أن تحتوي على البروتين مثل الفول، والزبادي الذي بعمل على راحة المعدة وتحسين عملية الهضم، والحبوب الكاملة مثل الخبز، والفاكهة مثل التفاح أو الموز أو البطيخ، فكل تلك الأمثلة تعطيك الشعور بالشبع لفترة طويلة.

11. ممارسة الرياضة

الكثير يعتقد أن لا يجوز ممارسة الرياضة في نهار رمضان بسبب الإجهاد والخمول، وهذا غير صحيح فممارسة رياضة خفيفة كالمشي، ستساعدك على تكملة صيامك وأنتي بكامل نشاطك. وفي النهاية نخبرك أن شهر رمضان شهر تعبد وصيام، فعليك أستغلال كل وقتك في هذا، ولا تضعيه في تحضير الكثير من الأطعمة التي تضرك أنت وأسرتك.

إنضم لقناتنا على تيليجرام