التخطي إلى المحتوى

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات التغير المناخى بوزارة الزراعة، هناك الكثير من الشكاوى بخصوص وجود تشقق في الدرنات الخاصة ببطاطس العروة الشتوية.

وأوضح لـ«المصري اليوم» أن تشقق الدرنات potato tuber cracks عبارة عن نمو غير متزامن بين الأنسجة الدرنية الداخلية والخارجية، في بعض الأحيان يشار إلى هذا على أنه «انفجار» وتتطور التشققات الطولية عندما ينمو النسيج الأساسي داخل الدرنة بشكل أسرع من الأنسجة الخارجية.

وأرجع فهيم أن تشقق درنات البطاطس إما لعيب فسيولوجي أو مرضى، نتيجة الاصابة ببعض الامراض النباتية، موضحا أن التشقق الفسيولوجي يظهر كثيرا خلال الموسم الشتوى الحالى وخاصة في العروات المبكرة المزروعة في أكتوبر الماضي، بسبب التذبذبات «المناخية» الحادة التي سادت خلال مراحل النمو الحرجة وهي الفترة المحصورة بين ٤٠ إلى ٧٥ يوم من الزراعة.

أما التشقق المرضي أشار الدكتور محمد على فهيم الخبير البيئى أنه الناتج عن الاصابة بفطر ريزوكتونيا ويسمي Rhizoctonia cracking، والمسبب المرضي له سلالات تسبب مرض القشرة السوداء (المعروفة) وسلالات أخرى تسبب تشقق الدرنات، ونصح المزارعين بعدم زراعة تقاوي مصابة بالقشرة السوداء أو زراعة بطاطس عقب بطاطس مصابة، أو إضافة 10 كجم كبريتات نحاس (جنزارة) مع الري الأولى .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *