اسأل طبيبك لإجراء تلك الفحوصات الدورية الهامة

اسأل طبيبك لإجراء تلك الفحوصات الدورية الهامة

هناك العديد من الفحوصات الطبية التي يجب عليك متابعتها من وقت لآخر للاطمئنان على صحتك ، سنقدم لك دليلا لهذه الفحوصات الدورية ، والتي يمكنك طلبها من طبيبك .

اسأل طبيبك لإجراء تلك الفحوصات الدورية الهامة

1ـ فحوصات ضغط الدم :
ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة في المملكة المتحدة ، حيث أن واحد من كل ثلاث أشخاص في المملكة المتحدة مصابون بارتفاع ضغط الدم ، ويعرف ارتفاع ضغط الدم “بالقاتل الصامت” حيث أنه ليس له أعراض ولكنه قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى والخرف.

يقول الدكتور داوين هاربر : “عندما يرتفع ضغط الدم لديك فهذا يعني أن قلبك عليه أن يعمل بجهد أكبر وذلك قد يسبب تلف في الأوعية الدموية” ، وضغط الدم المثالي يكون أقل من 90|140 ، والأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام يميل ضغط الدم لديهم إلى الانخفاض من أولئك الذين لا يمارسون الرياضة .

وتوصي منظمة الصحة الوطنية بأن يتم إجراء فحوصات ضغط الدم مرة كل خمس سنوات على الأقل ، ويجب فحص الأشخاص الأكثر عرضة للمخاطر باستمرار، مثل الأشخاص المصابون بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن عامة و كبار السن والأشخاص من أصل أفريقي أو كاريبي.

2ـ فحص الدهون في الدم :
هناك علاقة مباشرة بين ارتفاع مستويات الكولسترول ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، لهذا السبب يجب أن تجري اختبارات الدم العادية للكولسترول و الدهون الثلاثية والعلاقة بين الكولسترول والبروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة (الكولسترول الجيد) ، وتقاس نسبة الكولسترول في الدم بوحدات تسمى ملي مولات لكل لتر من الدم (ملي مول|لتر).

وتوصي المنظمات الصحية بالمستويات التالية :

إجمالي الكولسترول : 5ملي مول| 1 لتر أو أقل
كوليسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة : 3 ملي مول|1 لتر أو أقل
كوليسترول البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة : 1 أعلى ملي مول| 1 لتر
المعدل الكلي للبروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة :أقل من 4 ملي مول| 1 لتر
الدهون الثلاثية : أقل من 1.7 ملي مول |1 لتر
3ـ الجلوكوز في الدم :
يبين اختبار البول نسبة الجلوكوز في الجسم وفحص الدم المتخصص المسمى HbA1c يعطي مؤشرا على التحكم في مستوى السكر في الدم خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر ، وهذا الاختبار مهم لمرحلة ما قبل السكري أو مرض السكري ، فإذا كانت نتيجة تحليل HbA1c 6.5% (48 ملي مول| مول) أو أعلى يدل على الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وليس هناك مستوى ثابت يتم تشخيص مرض السكري من خلاله ، ولكن هناك مجموعة من الخبراء في المملكة المتحدة تقول أن مستوي HbA1c من 6 : 6.4% (42 : 47 ملي مول| مول) تشير إلى وجود خطر الإصابة بمرض السكري.

4ـ تحاليل الدم الأخرى :

تحليل وظائف الكبد : حيث أنه العضو الرئيسي الذي يتعامل مع الدهون .
الحمض الأميني : حيث يمكن ربط المستويات العالية من الأحماض الأمينية بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب ، وقد تكون المستويات عالية بسب قلة مستويات فيتامين (6B) و (12B) .
وظائف الغدة الدرقية : حيث أنها مهمة لعملية التمثيل الغذائي .
فيتامين د : يساعد هذا الفيتامين في الحد من هشاشة العظام والحفاظ على قوتها .
الحديد وحمض الفوليك فيتامين B12 : حيث لهم أهمية في نقل الأكسجين إلى الأنسجة الحيوية .
هرمون البروجسترون : هو هرمون أساسي لصحة المرأة المثالية .
البروتين المتفاعل (CRP) (C) : ارتفاع هذا البروتين يدل على وجود التهاب في الجسم ، والذي يمكن أن يكون ذو صلة بأمراض القلب .
5- الفحوصات الطبية :
في المملكة المتحدة يحصل جميع البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 : 74 عام على فحوص طبية مجانية كل خمس سنوات ، حيث يتم فحص الكولسترول وضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم وتقييم مخاطر السكري .

تعد هذه الفحوصات الطبية والتحاليل أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لنفسك كما يخبرنا الأطباء .

إنضم لقناتنا على تيليجرام