تجربتي مع الابتعاث في الوقت وادراته وشروط الابتعاث

تجربتي مع الابتعاث في الوقت وادراته وشروط الابتعاث

تجربتي مع الابتعاث في الوقت وادراته وشروط الابتعاث، تعتبر المملكة العربية السعودية من اهم الدول العربية وحيث انها قد اتاحت على خروج الطلاب من اجل متابعة مسيرتهم التعليمية وذلك يكون بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة، وقد كانت الموافقة الاولى في عام 2005 على القيام بانبعاث الطلاب الراغبين في اتمام دراستهم الجامعية والعليا، ومن خلال مقالنا هذا سنعرض تجربتي مع الابتعاث في الوقت وادراته.

تجربتي مع الابتعاث في الوقت وادراته وشروط الابتعاث

تجربتي مع الابتعاث في الوقت وادراته

هناك العديد من التجارب المختلفة التي قد تم استخدامها من قبل الكثير من الطلاب وذلك في عملية الابتعاث وذلك من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية وذلك يكون بهدف الدراسة في خارج البلد وكذلك العمل على إكمال المرحلة الجامعية من احل الحصول على درجة البكالوريوس او احد الدرجات العليا والتي تتمثل في درجة الماجستير وكذلك درجة الدكتوراة في العديد من الجامعات المختلفة في العديد من الدول المختلفة في الخارج، ومن هذه التجارب هي تجربة ناصر بن عبد الله العجاجي والذي قال ما يلي عن تجربته التي خاضها:

  • وكما ان ناصر بن عبد الله العجاحي قد تمكن من الالتحاق في برنامج خادم الحرمين الشريفين التي تتعلق بالابتعاث الخارجي وذلك الى الولايات المتحدة الامريكية من اجل الحصول على درجة البكالوريوس في تخصص الادارة.
  • وقد كان بداية مشواره الابتعاثي مشاركة في النشاطات اللاصفية وكافة الدورات التدريبية من اجل الوصول على عملية التعليم الاكاديمي.
  • وكما انه قد ساعد في توضيح عملية التفكير التي تؤدي الى تخرج النطاق النظري من اجل العمل التطبيقي وكذلك تعلم من خلال هذه المحاضرة العديد من المفاهيم المختلفة والتي يصعب فهمها عن طريق الكتب والمراجع الاكاديمية.
  • وكما انه قد اعلن عن تجربته في الابتعاث للخارج وقد حصل على درجة البكالوريوس في تخصص الادارة في الولايات المتحدة الامريكية.
  • وكما وانه قد استفاد من خبراته العظيمة في الولايات المتحدة الامريكية فقد كانت من الاسباب التي ادت الى تنمية قدراته ومهاراته.

الابتعاث للدراسة في الجامعات خارج المملكة العربية السعودية

وحيث انه قد تم اصدار موافقة من قبل خادم الحرمين الشريفين في عام 2005 وعلى ان يتم ابتعاث كافة الطلاب الراغبين في متابعة دراستهم الجامعية وذلك من اجل الحصول على الدرجات العلمية العالية في خارج المملكة، وبالتالي فقد كانت المرحلة الاولى من الابتعاث في عام 2005 وبينما المرحلة الثانية فقد كانت في عام 2011، وقد جاءت المرحلة الثالثة كمرحلة تجربة في المشروع الوظيفي والتي كانت في عام 2015 وكما انه في عام 2015 على الانتهاء منها ومن ثم عمل تنظيم المسارات الجديدة.

شروط القبول للابتعاث للدراسة في الخارج

وقد وضعت العديد من الشروط المختلفة التي تتعلق في التقدم لمسار التميز من اجل متابعة الدراسة في الجامعات المختلفة في خارج المملكة العربية السعودية وكما تتمثل شروط القبول للابتعاث للدراسة في الخارج والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يكون المتقدم لطلب الابتعاث سعودي الجنسية.
  • وكذلك يجب ان يكون المتقدم يتميز بحسن السير والسلوك.
  • و يتم حصوله على القبول المباشر وذلك يكون في احدى التخصصات والمؤسسة التعليمية التي يتم تحديدها من اجل الحصول على درجة البكالوريوس او الدرجات العليا المتمثلة في الماجستير والبكالوريوس.
  • وكذلك يجب العمل على معادلة المؤهل وذلك اذا كان المتقدم متخرج من اي مؤسسة تعليمية خارج المملكة العربية السعودية.

الوثائق المطلوبة للتسجيل للابتعاث للدراسة في الخارج

وكما انه هناك العديد من الوثائق المطلوبة من قبل الطالب وذلك من اجل اتمام عملية التسجيل للابتعاث من اجل متابعة الدراسة الجامعية والالتحاق بالنخصصات العلمية العالية في الجامعات المختلفة في الدول الخارجة، وتتمثل هذه الوثائق فيما يلي:

  • صورة بطاقة الهوية الوطنية للمتقدم و يجب ان تكون سارية المفعول.
  • وكذلك صورة جواز سفر للمتقدم وكما وأن يكون ساري المفعول.
  • وكذلك يجب العمل على توضيح العنوان الوطني المسجل له.
  • وكذلك يجب العمل على تقديم صورة شهادة المؤهل السابق أو ما يعادلها من شهادة.
  • وكما وانه يجب العمل على تقديم خطاب القبول الرسمي والذي يتم خلاله العمل على توضيح التخصص وكذلك تاريخ بداية الدراسة واسم الجامعة التي قد عمل بها.

ونكون قد انتهينا من مقالنا وهو تجربتي مع الابتعاث في الوقت وادراته، فقد تعرفنا على كافة الامور التي تتعلق بالابتعاث في الوقت وكما انه قد تعرفنا على برنامج خادم الحرمبن الشريفين للابتعاث الخارجي والذي يهدف الى امداد المملكة بكافة الكوادر في مختلف المجالات.

إنضم لقناتنا على تيليجرام