شروط القبول في جامعة كامبردج

شروط القبول في جامعة كامبردج

شروط القبول في جامعة كامبردج، الجامعة التي تعتبر ثاني اقدم جامعة في العالم والتي تنطق باللغة الانجليزية بعد جامعة اوكسفورد، وتعتبر احد الجامعات السبع العتيقة في جزر بريطانيا، وتقع في بريطانيا، حيث احتلت المركز الاول على ترتيب الجامعات حول العالم، وهي من اكثر الجامعات تميزا، وعضوة في مجموعة راسل للجامعات وعضو في رابطة الجامعات البحثية الاوروبية، كما انها من اعرق الجامعات في العالم في مجال العلوم الطبيعية والرياضيات والفيزياء، وقد حصلت على 89 جائزة نوبل ، تعتبر جامعة كامبردج من الجامعات التي محط انظار الكثير من الطلاب الذين يريدون الحصول على هذه الفرصة الجميلة والدراسة في الجامعة، ويشترط عليهم التعرف على اهم شروط القبول في جامعة كامبردج التي تعد من الجامعات المعروفة والعريقة في العالم ومحط طموح الجميع ممن يحبون الدراسة الاكاديمية والحصول على العلوم المختلفة، ونحن في هذا الموضوع سوف نتعرف واياكم عبر هذا المقال على اهم شروط القبول في جامعة كامبردج واهم تخصصات جامعة كامبردج التي فيها القبول صعب جدا وسوف نتعرف عليه الان.

شروط القبول في جامعة كامبردج

شروط القبول في جامعة كامبردج

تن تافلوا غب جامعة كامبردج من الاشياء الصعبة ، وذلك لانها من اصعب الجامعات من حيث القبول، حيث تم وضع كثير من الشروط الخاصة بالقبول التي يجب توفرها في جميع الطلاب الذين يريدون التسجيل في جامعة كامبردج، وسوف نتعرف واياكم الان على هذه الشروط التي يعتبرها البعض تعجيزية نظرا لصعوبتها من اجل الالتحاق بجامعة كامبردج البريطانية العريقة.

  • الحصول على درجة 7.5 في الآيلتس .
  • يجب أن يكون التخصص الذي يريد أن يتخصص فيه الشخص قد حصل فيه على أعلى معدل .
  • يجب الحصول على رسالة تزكية .
  • شهادة المستوى المتقدمA- Level   وتقوم كل جامعة بتحديد معدلات القبول لكل تخصص من التخصصات العلمية التي تقدمها على حده وذلك على نظام المعدلات المتدرج من الى E .
  • نظام السنة التأسيسية Foundation Year وذلك للطلاب الحاصيلن على مؤهلات أخرى غير المستوى المتقدم (A-Level) مثل شهادة الثانوية العامة قي الدول العربية.. . ويتوجب على الطالب دراسة ثلاث او اربع مواد بما في ذلك اللغة الانجليزية خلال السنة الدراسية واجتيازها. اما الطلاب المتقدمين لدراسة الطب البشري وطب الاسنان فعليهم اجتيازالمقابلة الشخصية التي تعقدها الجامعات لهم وذلك خلال السنة التاسيسية. بالاضافة الى اجتياز امتحان CAT والذي سيبدأ العمل به من السنة الاكاديمية القادمة.
  • شهادة البكالوريا الدولية International Baccalaureate Diploma تضع الجامعات لحاملي هذا النوع من الشهادات شروطا متباينة حسب نوع التخصص الذي يتقدم الطالب للالتحاق به.
  • بالنسبة للجامعات بايرلندا فيشترط الحصول على شهادة الثانوية الايرلنديةIrish Leaving Certificate والتي يحصل عليها الطالب بعد سنة دراسية في احد المعاهد الايرلندية والامتحان في ست مواد من بينها اللغة الانجليزية. وتحدد الجامعات مستوى الدرجات والنقاط المطلوب تحقيقها سنوياً كما انه من الضروري ان يجتاز الطالب المقابلة الشخصية التي تعقدها الجامعات.

نظام القبول في جامعة كامبردج

كل جامعة لها نظامها في القبول، ويختلف النظام من جامعة لاخرى ،لهذا وضعت جامعة كامبردج العديد من الانظمة من اجل القبول، والتي اصبحت ذات اهمية كبيرة بالنسبة للكثير، وانظمة القبول الخاصة بجامعة كامبردج هي كالاتي:

  • يتم تقديم الطلبات مباشرة لادارات القبول للتعليم العالي بالجامعات المعنية. وهنا نؤكد ضرورة الاطلاع على افضل الجامعات في مجال التخصص وفق ماتعتمده وزارة التعليم العالي .
  • يبدأ العام الجامعي والتسجيل للدراسة في سبتمبر او اكتوبر من كل عام بالإضافة الى قبول في يناير و قبول في أبريل في بعض الجامعات ولبعض التخصصات.
  • تعمل اغلبية الجامعات بنظام العام الدراسي والذي يتكون من ثلاثة فصول دراسية بواقع ثلاثة اشهر للفصل الدراسي الواحد. الفصل الاول (سبتمبر– ديسمبر) الفصل الثاني (يناير- مارس) والفصل الثالث (ابريل- يونيو).بعض الجامعات تتبع نظام الفصلين مثل جامعة Sheffield.
  • لبعض التخصصات العلمية كالطب البشري وطب الاسنان نظامٌ دراسي خاص بها.
  • من المهم جدا أن يطلع الطالب أو الطالبة على شروط استرجاع المبالغ المدفوعة للمؤسسات التعليمية فى حال عدم تمكنه من الالتحاق بها. ومن الافضل دائما عدم دفع كامل المبلغ بل يكتفي بدفع مبلغ محدد لتأمين فرصته .

الرسوم الدراسية لجامعة كامبردج

تتراوح قيمة الرسوم الدراسية لكامبردج بصورة عامة ما بين 9 الالاف الى 12 الف جنيه استرليني ويضاف اليها تكاليف مختبرية لبعض التخصصات العلمية والتي تبلغ قيمتها نصف الرسوم الدراسية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام