اذكر الدليل من القران الكريم على معاقبة المانعين لإخراج الزكاة، قال تعالى: “قد افلح من زكاها”، ان يرجع السبب في تسمية الزكاة بهذا الاسم، لأن الزكاة يكون فيها تطهير النفس من رذيلة البخل، وأما في الشرع فتعرف الزكاة بأنّها مقدار محدد في الشرع، يؤخذ من أموال معينة، وانه يصرف لطائفة مخصوصة، وايضا تعتبر الزكاة انها هي ركن من أركان الإسلام، وهي واجبةٌ بدليل من القرآن الكريم، وفي السنة، وفي إجماع الأمة، حيث قال الله عز وجل: “وَالَّذينَ يَكنِزونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلا يُنفِقونَها في سَبيلِ اللَّـهِ فَبَشِّرهُم بِعَذابٍ أَليمٍ”.
فوائد واثار الزكاة
ان للزكاة الكثير من الفوائد والاثار على الفرد، ومنها ما يلي:
- تخليص المنفق للمال من الخضوع لماله على الدوام.
- تطهير مؤدّي الزكاة من الشحّ والبخل.
- إغناء الفقير المنتفع بالمال، وتحقيق شيءٍ من رغباته وقضاء حاجاته.
- تطهير القلب من بعض أمراض الدنيا.
- تطهير نفس المنتفع بالمال من الحسد ونظرة البغض للأغنياء وأرباب الأموال.
- تحقيق شكر النعم في قلب منفق المال في سبيل الله
- القضاء على ظاهرة تضخّم الأموال واحتكارها في يد مجموعةٍ قليلةٍ من الأغنياء، وترك باقي الناس فقراء يتكفّفون العيش.
- الدفاع عن أمّة المسلمين أمام أعدائها؛ فجزءٌ من مصارف
- الدفاع عن أمّة المسلمين أمام أعدائها؛ فجزءٌ من مصارف الزكاة يُصرف في الإنفاق والجهاد في سبيل الله.
دليل من القران الكريم على معاقبة المانعين لإخراج الزكاة
لقد كر الله عز وجل في كتابه الكريم عاقبة المانعين لاخراج الزكاة، وقد جاءت في ايات منها:
- قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّـهِوَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ”
- قال تعالى: “وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُمبَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلِلَّـهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”.
في ختام مقالنا عن اذكر الدليل من القران الكريم على معاقبة المانعين لإخراج الزكاة، نتمنى ان تكونوا قد استفدتم، وتعرفتم على ادلة من القران الكريم تدل على عاقبة المانعين لاخراج الزكاة.