امر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي

امر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي

امر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي لبعض المرضى أصحاب الأمراض المُستعصية والتي قد يقِف الأطباء السعوديين عاجزين عن علاج حامليها، ويكون الخيار الأمثل هو إصدار أمر علاج خارج المملكة يتم بِموجبها نقل المرضى لجِهة أكثر قدرة وتقدمها في المجال الطبي الذي يُعاني منه المريض، وهذا ما يجعل الرغبة في الحصول على امر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي السعودي في غاية الأهمية لكونها خِدمة يقدمها الديوان لعدد من المرضى، في سبيل إيجاد حلول للمُشكلات الصحية التي ألمت بهم ويُعانون منها.

امر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي

العلاج في الخارج على حساب الدولة السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية في وقت سابِق عن الخطوات والإجراءات اللازِمة والمطلوبة لإتمام عملية استصدار امر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي، وشروط وآليات ضمان الحصول على الموافقة المطلوبة للبدء في إجراءات العلاج خارج المملكة كما نصت عليه القوانين المعمول بها من قبل وزارة الصحة السعودية، وهي كما يلي :

  • يجب أن يكون قد تم إصدار أمر سامي من الديوان الملكي للعلاج في الخارج.
  • يجب أن يتِم إصدار قرار من الهيئة الطبية العليا يوصي بذلك.
  • علينا القيام بحجز موعد للمريض للسفر وإتمام إجراءات العلاج في الخارج المنوطة بالهيئة الطبية العليا.
  • يجب على المريض أن يرتب موعد لبدء العلاج في الخارج والتواصل مع المستشفى التي يصلها المريض على أن يبدأ الإستفادة والحصول على العلاج.
  • كما يجب على المريض حجز تذاكر السفر الخاصة به وبمرافقه والإقلاع قبل موعد البدء بالعلاج في الوقت المُحدد.
  • يقوم المريض بالبدء في الحصول على العلاج والإستفادة من الخدمات الصحية المتوفرة في هذا المستشفى.

هذا ما يلزم من خطوات وضوابط من أجل العلاج في الخارج على حساب الدولة السعودية، وما يلزم القيام به من إجراءات وخطوات تضعنا أمام الحصول على هذه الخدمات الصحية.

صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي

ويُوجد نص خطابي لهذا الأمر العلاجي، علينا توجيهه للجهات الخاصة بوزارة الصحة من أجل البدء في إجراءات الإستفادة من خدمة العلاج بالخارج التي توفرها وزارة الصحة السعودية بتوجيهات من الديوان الملكي السعودي، ومن نصوص هذا الخطاب ما يلي :

  • الديوان الملكي السعودي / ……………………..
  • أتقدم بخالص التحية والسلام لجلالتكم.
  • يقوم المريض بكتابة نوع المرض الذي يعاني منه، وتفصيل عجز الأطباء في التعامل معه من داخل المملكة كون العلاج المطلوب له غير متوفر ويأتي على ذكر تفاصيل المرض والحالة المرضية التي وصل إليها.
  • يقوم بتضمين المعلومات التي جاءت في تقرير الأطباء وتفصيل حالة العجز التي حالت دون السيطرة على إنتشار المرض، وتطورات سلبية على الحالة الصحية له وحاجته الماسة للعلاج في الخارج ومتابعة حالة التحسن.
  • يقوم المريض بالتنويه لصعوبة توفر المال الكافي للعلاج وتكاليفه المالية الباهضة التي لا يقوى عليها، وطلبه للديوان الملكي التكفُل بتسديد رسوم هذا العِلاج وخدمات الرعاية الصحية للمريض ومرافقه لحين إنتهاء الفترة الخاصة بالعلاج.
  • نُتابع الكتاب والخطاب وبعدها نقوم بتوجيه رجاء للديوان الملكي لإستصدار أمر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي، وإيضاح أهمية العلاج لنا في هذه الفترة وما يلزمنا من رعاية وإهتمام.
  • يتم في الختام كتابة اسم المرسم ورقم هاتف المرسل، وكافة التفاصيل اللازِمة التي تجعلنا أمام معلومات هامة يجِب الإطلاع عليها والإلمام بِها من تفاصيل.

في حالة إستكمال إجراءات الحصول على امر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي فإن المطلوب هو إستكمال خطوات استصدر التصاريح اللازِمة، من مديرية الداخلية السعودية للعمل على إنهاء كافة الترتيبات المطلوبة واللازِمة للحصول على تصاريح وتذاكر سفر تقودنا للبدء في إجراءات التوجه إلى المستشفى المطلوب أو المُحدد للبدء من العلاج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام