حققت المملكة العربية السعودية أسس تنموية عديدة منها

حققت المملكة العربية السعودية أسس تنموية عديدة منها

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول العربية من حيث المساحة، كما تتميز بوجود آبار النفط فيها مما منحها فرصة للتنمية والتطور والتقدم على كافة الأصعدة، وقد حقق الملك سلمان بن عبد العزيز الكثير من الإنجازات في مجال التنمية وكذلك الإصلاحات والنجاحات على الصعيد الداخلي الوطني وعلى الصعيد الدولي وذلك منذ توليه مقاليد الحكم في المملكة، حققت المملكة العربية السعودية أسس تنموية عديدة منها.

حققت المملكة العربية السعودية أسس تنموية عديدة منها

حققت المملكة العربية السعودية أسس تنموية عديدة منها

لقد أطلق الملك سلمان بن عب العزيز رؤية 2030 والتي تهدف إلى تدفع عجلة النمو الاقتصادي واستدامته في كافة السُّبل والمجالات المختلفة، وإرســاء مبادئ وأسس جديدة  بغرض التنويع في مصادر الدخل على المملكة بشكل عام وعلى المواطن بشكل خاص، وقد حققت المملكة العربية السعودية أسس تنموية عديدة منها:

  • تسلم المملكة العربية السعودية رئاسة مجمـــوعـة العشـرين وذلك لعام 2023.
  • تدشين الملك سلمان بن عبد العزيز لـ ” بـوابـة الـدرعـيـة” حيث يشتمل على كثير من المشاريع بمبلغ يتجاوز 64 مليــار  ريال تساهم في تحويل منطقة الدرعية التاريخية إلى قِبلة للسياح على المستوى الدولي بحيث تبرز ثقافة وتاريخ المملكة.
  • طـرح مجموعة من أسهم “أرامـكــو” في أكبــر اكتتـاب تــاريــخـي يحصل في السوق المالي العالمي، يذكر أن شركة أرامكو أضخـم شركة لتصدير الزيــت الخــام لدول العالم كافة، وها الأمر يؤدي إلى نقلة نوعـيـة في دعم حجم الســوق المـالي السـعـودي لتُصبح في صف الأسواق العــالـميـة، وهذه الخطوة أحد الركائز الأساسية لرؤيـة 2030 الهادفة إلى إحداث تغيير في منابع الاقتـصـاد السعودي بمنأى عن النفط.
  • توقـيـع اتفاق الرياض التاريخي بين المملكة العربية السعودية والحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي.
  • استمرار المملكة السعودية في التصدي لمحاولات إيران التخـريبية في المنطقة، وذلك من خلال استضافت عدة قمم في مكة منها قمتين خليجية وعربية عاجلتين، تلتها قمة إسلامية عادية في أواخر شهر مايو/أيار المـاضي، وقد تطرقت البيانات الصادرة عن القمم في بنودها خارطة طريق توضح كيفية التعامل مع جـرائم إيـران وتدخلها السافر في شؤون دول المنـطـقـة.
  • إحبــاط الكثير من العمليـات الإرهابية داخل حدود المملكة واعتقال المدبرين لها، وكذلك إلقــاء القبض على قائد تنظيم داعش في اليمن في إطار مساعيها للقضاء على الإرهاب داخليـاً وخارجـيــاً.
  • إجـراء انتحابات بلدية تشارك فيها المرأة لأول مرة ليس كناخبة فحسب بل كـ مرشحة أيضاً في أول عام من حكم الملك سلمان بن عبد العزيز.
  • السمـاح للمرأة بأخذ رخصة قيادة السيارة وممارسة قيادة السيارة والمركبات الخاصة وذلك في العام الرابع من حكم الملك سلمان.
  • إجراء تعديلات على نظام وثيقة السفر والأحوال المدنية والعمل بها، حيث تعتبر بمثابة مكاسب خاصة بالمرأة، كما منحت المرأة الكثير من الحقوق في كافة الأصعدة وذلك من خلال السماح لها باستخراج جواز سفر وتمكينها من مغادرة المملكة دون الحاجة إلى موافقة من ولي الأمر وهذا يُعتبر توسيع نطاق حرية المرأة وتخليصها من القيود السابقة.
  • تشريع قوانين تهدف إلى مكافحة الفساد بكافة أشكاله، وتمكين الشباب من العمل في كافة المجالات وتفريغ الطاقات الكامنة والاستفادة من الخبرات الشبابية.
  • إقامة علاقات استراتيجية هامة وراسخــة مع الكثير من دول العـالــم.
  • الحــزم في مـواجـهـة الإرهــاب والجماعات الإرهابية ودُعاة الفكر المتطرف.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام