حيوانات ليس لها عمود فقري

حيوانات ليس لها عمود فقري

حيوانات ليس لها عمود فقري، اللافقاريات هي حيوانات من ذوات الدم بارد ولا تمتلك عمود فقري والهيكل العظمي الداخلي، ولكنها لها هيكل خارجي صلب لحماية جسمها، ويبدا طولها من ملليمتر واحد إلى أمتار، ومنها حيوانات متنوعة، منها: نجوم البحر، والإسفنج،  والحشرات، والعناكب، والحبار، وغيرها، كما أنها تعتبر غذاء للبشر، وهي كذلك غذاء اساسيا للطيور، والأسماك، وغيرها، كما تعيش معظم اللافقاريات في الماء، أو تقضي جزءاً من حياتها في الماء، ومع أن اللافقاريات تشترك بعدم وجود عمود فقري ولكنخا تشترك مع بعضها في القليل ن الخواص، فهي تعرض تنوعا رائعاً من أشكال الجسم، ووسائل الحركة، وعادات التغذية.

حيوانات ليس لها عمود فقري

مجموعات اللافقاريات

غبى الرغم من ان اللافقاريات جميعها تشترك مع بعضها في انها لا تمتلك عمودا فقاريا الى ان كل نوع منه له الصفات الخاصة والتي تميزه عن غيرة منها، وان من انواع اللافقاريات:

  • اللاسعات: وهي من الحيوانات القديمة، والتي لها مخالب لاذعة في العادة، ومن ما يميز هذه المجموعة وجود فتحة مركزية تحيط بها المخالب التي يتم بواسطتها التخلص من النفايات، كما أنها تشمل الشعاب المرجانية، وقناديل البحر، وشقائق النعمان البحرية، ودبابير البحر.
  • الديدان: ويطلق عليها اسم الحلقيات، وهي حيوانات لديها رأس مميز وأجسام ناعمة انبوبية الشكل، وتحتوي هذه المجموعة على ديدان الأرض وغيرها.
  • الإسفنجيات: في اغلب الاوقات يعيش هذا النوع من اللافقاريات في المياه المالحة، وتقوم بضخ المياه عبر أجسامها لتصفية جزيئات المواد الغذائية، كما أنها تعتبر من أقدم الحيوانات.
  • شوكيات الجلد: هي من حيوانات التي تعيش في البحر لديها فتحة لتناول الطعام، كما أنها تمتلك هياكل عظمية خارجية، ومن امثلة هذه المجموعة خياريات البحر، وقنافذ البحر، ونجم البحر.
  • مفصليات الأرجل: وتعتبر هذه المجموعة أكبر مجموعة من الحيوانات الموجودة على سطح الأرض هي ما يقارب 80% من الحيوانات الحية، منها ما يعيش في الماء، ومنها ما يعيش في الهواء، وبعضها على البر، كما أن بعض المفصليات يمتلك الأرجل، ويمتلك بعضها الآخر الأجنحة، وتحتوي هذه المجموعة على عدة أنواع، منها القشريات، والعناكب، والخنافس، والفراشات، وغيرها.
  • المشطيات: هي واحدة من انواع الحيوانات اللافقارية البحرية واعدادها صغيرة والتي تسبح بشكل ضعيف، كما أن تشبه المشطيات على حد كبير في شكلها، ولها ثمانية صفوف تتكون من صفائح مهدبة ومرتبة شعاعية الشكل على السطح، وجميع المشطيات تأكل اللحوم، حيث تتغذى على العوالق من خلال خلايا لاصقة متخصصة، وتتميز بقدرتها على تجديد الأجزاء المفقودة من جسمها.

خصائص اللافقاريات

يوجد مجموعة من الخصائص المهمة التي تتميز بها الحيوانات اللافقارية والتي تميزها عن الانواع الاخرى عن الحيوانات، وعلى الرغم من ذلك الى انها تختلف عن بعضها في بض الخصائص، ومن اهم خصائص الفقاريات التي تشترك فيها:

  • ليس لها أي تماثل أو تناظر في شكل بناء أجسامها.
  • لها هيئة ناعمة، وغلاف خارجي يتميز بالصلابة يقوم بحماية أجسامها.
  • لها خلايا عصبية تستجيب لتأثير العوامل الخارجية .
  • البعض منها يتكاثر جنسيًا من خلال إنتاج الحيوانات المنوية والبويضات التي تخصيب ونمو كائنات لا فقارية جديدة كليا، لكن بعض الأنواع الأخرى تتكاثر لا جنسيا.
  • تعتبر اللافقاريات من ذوات الدم البارد وبذلك لا تستطيع تنظيم درجة حرارة أجسامها وتتأثر للبيئة المحيطة.
  • تحتوي على قصبات هوائية  تتفرع إلى أنابيب صغيرة وتقوم بنقل الغازات من وإلى الأنسجة.
  • تتواجد اللافقاريات عدد من المجموعات، مثل: مجموعات الصراصير، والنمل الأبيض، والمن، والنحل، والعناكب.
  • معظم اللافقاريات تخضع إلى عملية تحول، والمثال لهذه العملية هو التحول من اليرقات إلى الفراشات، وتحول الضفدع.

الى هنا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا واياكم الى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على حيوانات ليس لها عمود فقري، وهي من اللافقاريات، ولقد تعرفنا ايضا على الخصائص العامة التي تميز هذه الكائنات عن غيرها من الكائنات الحية، كما وقد تعرفنا على العديد من التصنيفات التي تنتمي الى اللافقاريات وعلى الخصائص التي تميز كل نوع من هذه الانواع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على تلغرام تابعنا على تويتر