من هم أهل البيت الذين خصهم الله في القرآن الكريم

من هم أهل البيت الذين خصهم الله في القرآن الكريم

من هم أهل البيت الذين خصهم الله في القرآن الكريم، هناك كثير من البحث على الانترنت على معلومات تخص الدين الاسلامي، والتي نراها كثيرا في المسابقات الدينية التي تحتوي على اسئلة دينية مختلفة، حيث نحاول دوما البحث عن المعلومات التي نريدها عبر الانترنت لنعرف الاجابة عليها، وقد وجدنا الكثير يبحثون عن معلومات عن من هم أهل البيت الذين خصهم الله في القرآن الكريم، الذي ذكروا في القران الكريم في العديد من المواضع، لهذا قمنا بالبحث عن التفاسير الخاصة بالايات القرانية المحتوية على عبارة اهل البيت لكي نتعرف على من المقصود بهذا الوصف في القران الكريم، وهو ما يدل على عظمة اهل البيت لذكرهم في القران الكريم، لذلك تابعوا معنا الان لنرى ما قاله اهل العلم والاختصاص في مسائل التفسير حول من هم أهل البيت الذين خصهم الله في القرآن الكريم .

من هم أهل البيت الذين خصهم الله في القرآن الكريم

من هم أهل البيت الذين خصهم الله في القرآن الكريم

اهل البيت هم اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهم بنو هاشم وبنو المطلب، وقد قال الشافعي وجماعة من اهل العلم لقوله صلى الله عليه وسلم :” انما بنو المطلب وبنو هاشم شئ واحد” رواه البخاري.

وذهب ابو حنيفة ومالك الى ان اهل البيت هم بنو هاشم فقط وهو رواية احمد، الراجح ذهب اليه الشافعي ومن وافقه من ان اهل البيت هم بنو هاشم وبنو المطلب للحديث الشريف .

وقال ابن حجر رحمه الله والمراد لال البيت هنا بنو هاشم وبنو المطلب وهو الارجع على قول اهل العلم.

كما يدخل في اهل البيت ازواج النبي صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى:” انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت”، وقال ابن كثير رحمه الله: وهذا نص في دخول ازواج النبي صلى الله عليه وسلم من اهل البيت لانهن سبب نزول هذه الاية، وسبب النزول داخل قولا واحدا اما وحده على قول او مع غيره على الصحيح.

وكان عكرمة ينادي في الأسواق: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ) نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة، وكان يقول: من شاء باهلته أنها في شأن نساء النبي صلى الله عليه وسلم.
وتحرم الصدقة على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، كما تحرم على بني هاشم وبني المطلب.
قال الحافظ ابن حجر: ذكر ابن قدامة أن الخلال أخرج من طريق ابن أبي مليكة عن عائشة قال: “إنا آل محمد لا تحل لنا صدقة المال”. قال: وهذا يدل على تحريمها. قلت: وإسناده إلى عائشة حسن. أخرجه ابن أبى شيبة أيضاً. ا. هـ.

وأهل بيت رسول الله عند أهل السنة والجماعة هم:

  • بنات وأبناء النبي.
  • أمهات المؤمنين.
  • وجميع بني هاشم من آل البيت والذين بقي منهم إلى يومنا هم:
    1. آل العباس بن عبد المطلب.
    2. آل عقيل بن أبي طالب.
    3. آل علي بن أبي طالب.
    4. آل جعفر بن أبي طالب.
    5. آل الحارث بن عبد المطلب.
    6. آل أبي لهب بن عبد المطلب.
  • وجعل الإمام الشافعي آل البيت بنو هاشم بن عبد مناف وبنو المطلب بن عبد مناف، بناء على الحديث الذي يرويه البخاري: إنما بنو المطلب وبنو هاشم شيء واحد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على تلغرام تابعنا على تويتر