أدعية نزول المطر | أهم الأدعية التي كان يرددها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقت المطر|

أدعية نزول المطر | أهم الأدعية التي كان يرددها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقت المطر|
دعاء المطر للرزق

أدعية نزول المطر، المطر نعمة كبيرة من الله، دون المطر لا تثمر الأرض بالخيرات الكثيرة، فالماء ضرورية لكل من الإنسان والحيوان، وحتى النبات، فالمطر رحمة من الله عز وجل، فقد نجد أن بعض المناطق والأراضي الصحراوية، لا يصل إليها المياه سواء كانت الأنهار أو الآبار الجوفية، والمصدر الوحيد لنماء هذه الأراضي هي نعمة نزول المطر، لتكون غيثاً قبل الجفاف، لذلك أمرنا رسولنا الكريم سيدنا “محمد” عليه أفضل الصلاة والسلام، بسرعة الدعاء عند نزول المطر أسوةً بما قال (اثنتان لا  تردان: الدعاء عند النداء ….. وتحت المطر).

أهم الأدعية التي كان يرددها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقت المطر

“قالت السيدة عائشة رضي الله عنها، عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، بأنه عندما يرى ناشئاً في أفق السماء، ترك العمل، وعند كل صلاة يقول:

(اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال: اللّهُمَّ صيِّباً هَنيئاً)

وكان يقول أيضاً

(اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به) .

(الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار. اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً).

(اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك).

(للهم اغفر لنا وارحمنا، وارضّى عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، وأغفو عنا، وأكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وأغفر عنا، وارضي عن كل خلقك وارحمهم يا رب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يا رب، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحاً عظيماً، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام، وأعز المسلمين، واسترنّا، واحفظنا، وأكتب هذا العام عام فتح، وخير، وبركة علينا جميعاً… اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين).

آداب الدعاء، من سنن الإجابة

1- يبدأ الإنسان بالدعاء إلى الله بالابتهال والحمد، وذكر الله عز وجل  كثيراً.

2- الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام.

3- يسأل الإنسان حاجته، والاستغفار كثيراً.