دعاء للطلاب في الامتحانات

دعاء للطلاب في الامتحانات

دعاء للطلاب في الامتحانات للتوفيق والسداد بإذن الله والمساعدة على التخلص مِن أجواء التوتر والقلق التي تحوم بالطلاب خلال أيام الإمتحانات ، ومِن الجدير بالذكر أن الدعاء هو أحد الأمور المستحبة ذات التأثير القوي حيث يُقال بأن الدعاء مِن شأنه تغيير القدر حتى فدعونا نتعرف معاً على أفضل دعاء للطلاب في الامتحانات.

دعاء للطلاب في الامتحانات

دعاء للطلاب في الامتحانات للتيسير والتوفيق

يوجد أكثر مِن دعاء للطلاب في الامتحانات لتيسير الأمور وتسهيل الأشياء وإراحة البال مثل:

1- اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي ، افتح علي فتوح العارفين بفضلك.

2- اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلا.

3- اللهم إني استودعتك ما علمتني إياه فرده إلي حين حاجتي إليه ولا تنسيني إياه بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين يا بديع السماوات والأرض.

4- يا معلم سيدنا إبراهيم علمني ، ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني ، ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني.

5- اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني.

6- اللهم تقبل هذا العلم مني واجعل كل حرف وكلمة أدرسها خالصة لوجهك الكريم ولا تجعلني أغتر بعلمي وقدراتي.

7- يارب كن معي فإني فقير إليك ضعيف من دونك ولا حول لي ولا قوة إلا بك.

8- اللهم أعني على الدراسة ولا تجعل قلبي يمل منها وكن معي في كل لحظة ووفقني لما تحب وترضى ، اللهم لا تجعل الدرجات أكبر همي ومبلغ علمي وراضني بما قضيت لي.

9- اللهم سهل علي ما صعب حفظه ويسر لي ما استغلق فهمه واجعل هذا العلم حجة لي لا علي.

10 – اللهم اجعلنا ممن دعاك فأجبته وتضرع إليك فرحمته وسألك فأعطيته وتوكل عليك فكفيته وإلى حلول دارك دار السلام أدنيته.

دعاء للطلاب في الامتحانات للنجاح والسداد

هذا كما يوجد دعاء للطلاب في الامتحانات مِن شأنه المساعدة على تحقيق النجاح والسداد مثل:

1- اللهم يا معلّم موسى علّمني ، ويا مفهم سليمان فهّمني ، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب ، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك ، وقلوبنا بخشيتك ، وأسرارنا بطاعتك ، إنك على كل شيء قدير ، حسبنا الله ونعم الوكيل.

2- اللهم نور بالكتاب بصري ، واشرح به صدري ، وأسرع به فهمي ، وقوّي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك بحق وبحرمة “ألم نشرح لك صدرك”.

3- سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

4- اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك واجتنب به نواهيك ، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين ، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين ، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم يا ربَّ موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمدِ صلى الله عليه وسلم.

5- اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين ، والملائكة المقربين اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك ، إنك على كل شيء قدير حسبنا الله ونعم الوكيل.

6- اللهم اجعل لي نوراً ، وفي قلبي نوراً ، وفي قبري نوراً ، وفي سمعي نوراً ، وفي بصري نوراً ، وفي شعري نوراً ، وفي عظامي نوراً ، وفي دمي نوراً ، ونوراً من خلفي ومن أمامي ، ونوراً عن يميني ونوراً عن شمالي ، ونوراً تحتي ونوراً من فوقي ، اللهم زدني نوراً واجعل لي نوراً.

7- اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء ، وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات ، وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجاتي وتقبل صلاتي ، واغفر خطيئتي وأسألك العُلى من الجنة.

8- اللهم إني أسألك فواتح الخير ، وخواتمه وجوامعه وأوله وظاهره وباطنه ، والدرجات العُلى من الجنة. اللهم إني أسألك خير ما آتي وخير ما أفعل وخير ما أعمل ، وخير ما بطن وخير ما ظهر والدرجات العُلى من الجنة آمين.

9- اللهم إنى توكلت عليك وسلمت امري اليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، اللهم لا سهل إلا ما قد جعلته سهلا ، اللهم اجعل الصعب لي سهلا ، اللهم ذكرني منه مانسيت ولا حول ولا قوة الا بالله.

10- اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم الهمني الصواب في الجواب وبلغني اعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة واحفظني واصلحني واصلح بي الامه.

الدعاء للطلاب في الامتحانات

الأدعية التي تعرفنا عليها في الأسطر السابقة هي أدعية يقولها الطالب لنفسه ، ويوجد أدعية يُمكن لأي شخص سواء أم أو أب أو رفيق حتى مثل:

1- اللهم اجعل الامتحانات بردا وسلاما على قلوب أبنائنا.

2- اللهم ذكرهم عند السؤال ، وألهمهم الاجابة الصحيحة.

3- اللهم أنزل السكينة في قلوبهم ، اللهم ذكرهم اذا نسوا.

4- اللهم علمهم اذا جهلوا. اللهم اكتب لهم النجاح في الدنيا وفي الآخرة.

5- اللهم وفق أبناءنا للعلم وتحصيل العلم اللهم اشرح صدورهم ويسر أمورهم ، اهد أولادنا وبارك في أرزقنا.

دعاء للطلاب في الامتحانات في حالة نسيان الإجابة

وفي حالة نسيان الإجابة أو تعسر تذكرها فإنه يوجد أكثر مِن دعاء للطلاب في الامتحانات لمساعدتك على التذكر مثل:

ربّ اشرح لي صدري ، ويسر لي أمري ، واحلل عقدةً من لساني ، يفقهوا قولي ، اللهم استودعك ما أتعلمه ، فردّه إليّ عند حاجتي إليه ، ولا تنسينيه يا رب العالمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم ، وأكرمنا اللهم بنور الفهم ، وافتح علينا بمعرفة العلم ، وحسن أخلاقنا بالحلم ، وسهل لنا أبـواب فضلك ، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك ، يا أرحم الراحمين اللهم إنّي استودعك ما قرأت ، وما حفظت ، وما تعلمت ، فردّه إليّ عند حاجتي إليه ، إنّك على كلّ شيء قدير ، وحسبنا الله ونعم الوكيل ، اللهم إنّي توكلت عليك ، وسلمت أمري إليك ، لا منجى ولا ملجأ إلا إليك.

دعاء قبل وبعد المذاكرة

كما تعرفنا على دعاء للطلاب في الامتحانات سوف نتعرف على بعض الأدعية لفترة ما قبل الإمتحانات أدعية يُحبذ ذكرها قبل وبعد المذاكرة وهذه الأدعية كالأتي:

قبل المذاكرة:

اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين ،اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك ، وقلوبنا بخشيتك ، وأسرارنا بطاعتك ، إنك على كل شيء قدير ، وحسبنا الله ونعم الوكيل .

بعد المذاكرة:

اللهم اني استودعك ما قرأت وما حفظت وما فهمت فردة لي عند حاجتي اليه انك على كل شئ قدير .

دعاء للطلاب في الامتحانات

عند التوجه إلى الإمتحان

اللهم إني عليك توكلت ، وسلمت امري اليك ، لا ملجئ ولا منجي منك إلا إليك .

عند دخول اللجنة

اللهم ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا .

عند بداية الإمتحان

رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ، باسم الله الفتاح ، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً يا أرحم الراحمين

في حالة تعسر الإجابة

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث رب اني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين .

في حالة نسيان الإجابة

اللهم ذكرني .اللهم رب الضالة هادي الضالة اهدني الي ضالتي اللهم يا جامع الناس ليوم لاريب فيه اجمعني بضالتي .

بعد الإنتهاء مِن الإمتحان

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

إنضم لقناتنا على تيليجرام