سيرة حياة المُدرب بيب جوارديولا

سيرة حياة المُدرب بيب جوارديولا

بيب جوارديولا هو لاعب كرة قدم  إسباني سابق والمدير الفني الحالي لفريق مانشستر سيتي ، وكان يعتبر واحدًا من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم كله قبل الإعلان عن اعتزاله كرة القدم ، في أوائل التسعينيات تبين أن علاقته مع نادي برشلونة كانت ناجحة للغاية ، كان برشلونة في ذلك الوقت يُعرف باسم فريق الأحلام ، وكان بيب جزءًا من فريق برشلونة عندما فاز بكأس الأمم الأوروبية عام 1992 ، بالإضافة إلى أربعة ألقاب متتالية من الدوري الإسباني من 1991 إلى 1994 .

سيرة حياة المُدرب بيب جوارديولا

وفي عام 1997 تم تعيينه كابتن لفريق برشلونة وهو المنصب الذي احتفظ به حتى عام 2001 ، لعب لمنتخب كرة القدم الاسباني الوطني أيضًا ، حيث لعب دورًا حاسمًا في جعل فريقه يفوز بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية عام 1992 ، في عام 2008 بعد عامين فقط من تقاعده كلاعب ، بدأ العمل كمدير لبرشلونة وقاد الفريق إلى العديد من الانتصارات خلال سنوات قليلة ، وفي عام 2011 فاز بلقب أفضل مدرب في العالم ، وفي عام 2013 تم تعيينه مديرًا فنيًا لنادي بايرن ميونيخ وساعدهم في الحصول على العديد من الألقاب ، وهو الآن المدير الفني الحالي لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي ويعتبر أفضل مدرب في العالم .

حياة الطفولة لبيب جوارديولا

وُلد بيب جوارديولا في 18 يناير 1971 ، في مدينة سانتبيدور في إسبانيا ، من أب يُسمى فالنتي ، وأم تُسمى دولورز ، كان لديه أخوات أكبر سنًا وشقيق أصغر ، قبل انضمامه إلى أكاديمية الشباب في برشلونة ، كان مدمنًا للعبة كرة القدم وكان يلعبها كلما سنحت له الفرصة ، بعد ذلك وفي سن الثالثة عشر  تم إدخاله في أكاديمية الشباب في برشلونة وبدأ تدريبه رسميًا .

ساعد المدير الفني لفريق الشباب يوهان كرويف على نمو مهارات جوارديولا وشاركه في الفريق الأول في عام 1990 عندما كان بيب في التاسعة عشرة من عمره .

الحياة المهنية والعملية

كان موسم 1991-1992 هو الموسم الرسمي الأول لجوارديولا مع برشلونة ، ولم يستغرقه الكثير من الوقت ليصبح أحد اللاعبين الأساسيين في الفريق ، فاز برشلونة  بالدوري الإسباني في هذا الموسم ، بالإضافة إلى كأس أوروبا في عام 1992 .

في أكتوبر 1992 ، ظهر لأول مرة في مباراة تأهيلية لكأس العالم ، وفي نفس العام  قاد الفريق الإسباني للفوز بالميدالية الذهبية في الأولمبياد وفاز بجائزة (برافو) التي تمنح لأفضل لاعب في العالم تحت سن 21 عاما .

أصبح بيب قائد الفريق في عام 1997 ، ولكن الإصابة أبعدته عن الملاعب في معظم فترات موسم 1997-1998 .

في عام 1998 تقدمت العديد من الأندية الأوروبية بعروض مغرية لبرشلونة من أجل شراء بيب جوارديولا لكن برشلونة لم يكن مستعدًا للتخلي عن خدماته ، خلال موسم 1998-1999 عندما عاد بيب إلى الفريق كقائد ، قادهم إلى فوز بالدوري الإسباني .

وفي عام 2001  انضم بيب إلى فريق بريسا الإيطالي ثم تم نقله فيما بعد إلى نادي روما في إيطاليا، بعد ذلك تم اتهامه بتناول المنشطات وكان يبدو أن أيامه المجيدة كلاعب كرة قدم تنافسي قد انتهت ، أعلن اعتزاله من اللعبة في عام 2006 ، حيث ذهب إلى المكسيك للحصول على رخصة التدريب الخاصة به ، في يونيو 2007  تم اختياره كمدرب لفريق الشباب لنادي برشلونة ، وفي موسم 2008-2009 أصبح المدير الفني للفريق الأول .

في موسمه الأول كمدرب لـ برشلونة ، ضمن بيب فوز فريقه في نهائي الدوري وفي بطولة كوبا ديل ري ، انتهى موسم بيب الأول مع برشلونة بالفوز على مانشستر يونايتد الإنجليزي ، بعد هذا الانتصار أصبح برشلونة أول ناد إسباني في تاريخ اللعبة يفوز بثلاثية وهو لقب النادي الأوروبي والكأس المحلي ولقب الدوري .

في عام 2009 ساعد بيب فريق برشلونة للحصول والفوز ببطولة العالم للأندية لأول مرة في تاريخ النادي ، وفي عام 2013  انضم إلى بايرن ميونيخ ، حيث قاد بايرن إلى الفوز بكأس العالم للأندية ، في موسم 2016-2017  انضم إلى مانشستر سيتي كمدرب رئيسي له ، وبحلول نهاية سبتمبر فاز في جميع المباريات العشرة الأولى لفريقه.

الحياة الشخصية

كان بيب جوارديولا في علاقة طويلة مع كريستينا سيرا ، وفي عام 2014 تزوج منها في حفل زفاف أُقيم في كاتالونيا ، حضره الأصدقاء المقربون والعائلة ، ويملك جوارديولا ثلاثة أطفال هم ماريا وماريوس وفالنتينا .

خلال فترة إجازته في عام 2013 ، خطط بيب للاستقرار في الولايات المتحدة ، وعندما تم تعيينه لتدريب بايرن ميونيخ فإن رغبته في تعلم اللغة الألمانية جعلته يمارس اللغة لمدة أربع إلى خمس ساعات في اليوم .

إنضم لقناتنا على تيليجرام