شروط الحصول على الجنسية السعودية

شروط الحصول على الجنسية السعودية

الحصول على الجنسية السعودية  من المسائل التي يطمع بها الكثير من الناس في البلاد العربية والإسلامية لما للمملكة من قوة اقتصادية ومادية كبيرة، وأهمية بالغة في المجالات المختلفة، لكن المملكة العربية السعودية لم تغلق الباب أمام من يريد الحصول على الجنسية، أو من يرغب في ذلك، كما أنها لم تفتحه على مصراعيه وإنما وزانت في ذلك ووضعت شروطا تضبط هذه العملية الهامة.

شروط الحصول على الجنسية السعودية

الجنسية السعودية

الجنسية السعودية تعنى أحقية هذا الإنسان بهذه البلاد والمكوث فيها، وكونها وطناً له، حيث أنها تعتبر الصك الذي يقر لحامل هذه الجنسية بأنه من أبناء هذه البلاد، ويمكنه أن يحقق جميع الامتيازات التي تتيحها سلطة هذا البلد له، وهذا الأمر من الأمور الجليلة الهامة في المملكة، حيث يجد حاملها أريحية كبيرة في الكثير من المجالات.

شروط الحصول على الجنسية السعودية

  • أن يكون المتقدّم للجنسية دخل إلى الأراضي السعودية بطريقة مشروعة، وأن يحمل الشخص جواز سفر ساري من بلده الأصلي.
  • أن تمضي على إقامته بطريقة نظامية في السعودية 10 سنوات متتالية على الأقل.
  • أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاجها المملكة العربية السعودية.

النقاط  للحصول على الجنسية

كما أن المملكة العربية السعودية تتيح الحصول على جنسيتها من خلال دراسة الطلبات المقدمة لها لمن حصل على 23 نقطة، ومن معايير النقاط التالي:

  • حامل الدكتوراة في الطب أو الهندسة 13نقطة، وفي العلوم الأخرى 10نقاط.
  • حامل شهادة الماجستير 8 نقاط، والبكالوريوس 5نقاط.
  • إذا كان الأب سعودي 3نقاط، وإن كان الزوجة ووالدها سعوديين نقطتين.
  • الزوجة سعودية  فقط فيحصل على نقطة، وإن كان له أخ أو أخوين سعوديين يحصل على نقطة وإن كان أكثر من ذلك يحصل على نقطتين وهكذا.

وتعطي المملكة العربية السعودية جنسيها لمن يبدع في مجالات عظيمة نافعة للبلاد بعد الإقرار من الجهات العليا لمنح المتقدم لذلك هذا الأمر، وهو ما يترك التقدم في العطاء في الكثير من المجالات المختلفة.

إنضم لقناتنا على تيليجرام