دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية

دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية

دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية لقد أصبح العديد من الأشخاص يهتمون بصحتهم فى الأونة الأخيرة ، ولذا يلجأون إلى شراء المياة المعدنية ، والتى تعتبر منتج غير معالج وتم استخراجه من مصدر طبيعى فى باطن الأرض مثل اليانبيع أو المصادر التى تم حفرها كمصدر للمياه الجوفية ، كما أنها تحتوى على العناصر النادرة والتى يتم تجميعها تحت ظروف تضمن نقائها ، حيث يتم تعبأتها بعد التعقيم دون إضافة أى نوع من الأملاح .

دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية

ومن الجدير بالإهتمام أن المياه المعدنية تساعد على تخفيف أعراض القولون ، كما تساعد فى غسل الكلى فضلا عن علاج إلتهابات المعدة ، وهذا ماأدى إلى لجوء العديد من الأشخاص إلى شراء المياة المعدنية ، فأصبح مشروع المياة المعدنية من المشاريع المربحة والتى تحتاج إلى دراسة جدوى . وفى هذا المقال سنتعرف على دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية

تعتبر دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية  هى الخيار الأول الذى يتم اللجوء إليه لمن يرغبون فى تنفيذ هذا النوع من المشاريع ، كما تعد بمثابة العين التى يرى بها كيفية تنفيذ المشروع . ومن الجدير بالذكر أن هذا المشروع يتطلب توفير عبوات من المياة المعدنية الصالحة للشرب وتكون على أكبر قدر من النظافة وبأسعار مناسبة للجميع ، ولكن هذا النوع من المشاريع يحتاج إلى مجموعة من الخطوات لكى يتم تنفيذه على أرض الواقع

خطوات دراسة جدوى مشروع المياه المعدنية

1- عمل دراسة للسوق

يتم عمل دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية عن طريق قيام صاحب المشروع بجمع كافة البيانات والمعلومات عن كافة المشاريع التى تقوم بتصنيع المياة المعدنية وبيعها ، كما أنه من الضرورى التعرف على نقاط القوة والضعف لكلا من هذه المصانع ، كما لابد من معرفة احتياجات السوق والكمية المطلوبة فضلا عن قدرة صاحب المشروع على البقاء فى سوق المنافسة .

2- اختيار المكان المناسب 

من الضرورى اختيار المكان الأنسب لعمل هذا المشروع ، حيث يجب ان يوجد فى منطقة صناعية ، لسهولة الإجراءات ، وحتى يكون للمصنع كامل الحرية فى العمل دون إزعاج الأشخاص .

3- مساحة المكان الخاص بالمشروع 

يجب أن يتسع المكان الألات الخاصة بتكرير المياة ، ليتم تعبئتها بشكل سليم ، مع ضرورة أن يكون منااسب لاستيعاب الطاقة العمالية والموظفين ، ولذا يمكننا القول أنه من الضرورى ألا تقل مساحة المشروع عن 200 مر مربع .

4- المستلزمات الخاصة بمشروع المياة المعدنية 

يحتاج المشروع لمجموعة من الأمور والمستلزمات الضرورية ليتم تنفيذه على أرض الواقع ومن أهم هذه المستلزمات مايلى :

  • ألات لتكرير المياة
  • تهوية جيدة للمصنع
  • وصيل مصادر المياة والكهرباء والغاز الطبيعى لمكان المشروع
  • مخزن مناسب ليتم فيه تخزين عبوات المياة المعدنية

5- العمالة المناسبة للمشروع 

يتطلب هذا المشروع عدد مناسب من العمالة لايقل عن عشرة عمال للتعامل مع الألات بمهارة وكفاءة ، فضلا عن وجود موظفين إدارين وموظف خاص بالحسابات ، وتعتبر هذه النقطة واحدة من أهم خطوات دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية .

التسويق لمشروع المياة المعدنية 

يتم التسويق لهذا المشروع عن طريق اتباع عدد من الخطوات التى تعد بمثابة اعلان للمشروع ويتم ذلك من خلال مايلى :

  • ضرورة عمل افتتاح كبير للمشروع
  • القيام بجملة اعلانية فى الجرائد والصحف وكذلك المجلات
  • عرض تفصيلى للمشروع فى برامج التليفزيون مع تصوير مراحل الإنتاج لثبات جودة المنتج ومصداقية المشروع
  • عمل العديد من العروض على عبوات المياة المعدنية ، مع عمل خصومات لتجار الجملة .

حساب تكلفة مشروع المياة المعدنية 

يتم تكلفة حساب هذا النوع من المشاريع عن طريق حساب النفقات التى تخص المشروع مثل نفقات تأجير أو شراء مكان المشروع ، فضلا عن الألات المستخدمة فى المشروع ورواتب العمال وغيرها من النفقات الخاصة بمراحل الإنتاج .

دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية .. وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على كيفية عمل دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية ، كما تعرفنا أيضا على كفية التسويق لهذا المشروع وحساب الكاليف.

إنضم لقناتنا على تيليجرام