أخبار عاجلة
وزير سعودي: المملكة أمام فرصة ذهبية -
جندوبة: هلاك عجوز حرقا بكانون فحم -
تونس: القبض على شخص مفتش عنه لفائدة الانتربول -

«كاوست» تحصل على استثمار بقيمة 1.9 مليون دولار

«كاوست» تحصل على استثمار بقيمة 1.9 مليون دولار
«كاوست» تحصل على استثمار بقيمة 1.9 مليون دولار

حصلت شركة مزارع البحر الأحمر، وهي شركة تقنية زراعية ناشئة من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) ومتخصصة في تقنية دفيئة المياه المالحة، على استثمار مشترك بقيمة 1.9 مليون دولار من صندوق تمويل الابتكار وشركة تطوير المنتجات البحثية في الجامعة. وتتمتع الشركة بوضع فريد يتيح لها تلبية الاحتياجات المتنامية للأمن الغذائي في الشرق الأوسط، علماً أن مجموعة عوامل، منها شحّ مياه الري والأراضي الحارة القاحلة، تحول دائماً دون تحقيق الاكتفاء الذاتي الزراعي في المنطقة.

ويتيح هذا الاستثمار الأولي للشركة وست سنوات من الأبحاث، بناء دفيئة مياه مالحة بمساحة ألفي متر مربع في حرم الجامعة في المملكة، وإنتاج 50 طناً من الطماطم سنوياً بحلول العام 2020، وسيتم استخدام ما يصل إلى 30 % من مياه البحر المخففة لزراعة هذه المحاصيل، وبالتالي توفير المزيد من المياه العذبة، واللافت بالموضوع أن الطماطم المنتجة بطعم حلو وغنية بمستويات أعلى من الفيتامينات ومضادات الأكسدة.

وذكر أستاذ علوم النبات في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، مارك تستر أنّ الشرق الأوسط من أكثر المناطق التي تعاني من شح المياه في العالم، "هنا، نعتمد غالبًا على مصادر غير مستدامة لمياه للري مثل المياه الجوفية التي يتم استنفاذها بسرعة أو تحلية المياه. وتحتاج المياه المحلاة إلى كميات كبيرة من الطاقة لإنتاجها وهي مكلِفة - فهي تكلّف على الأقل دولاراً واحداً لكل متر مكعب، ناهيك عن التأثير البيئي الكبير".

وأوجدت مزارع البحر الأحمر، بجمعها الفريد بين الهندسة وعلم النبات، حلولاً لزراعة محاصيل تتحمل المياه المالحة في دفيئات مبردة تستخدم المياه المالحة، التي تشكل ما نسبته 80 إلى 90 % من المياه المستخدمة، مما يحد بشدة من البصمة المائية والكربونية لإنتاج الغذاء. والنتيجة: نظام لا يحتاج إلا لعُشر كمية المياه العذبة والطاقة لإنتاج محاصيل زراعية مستدامة.

وكانت شركة البحر الأحمر قد توجت ضمن منتدى مسك العالمي بجائزة المركز الثالث في كأس العالم لريادة الأعمال، حيث كانت الجهة السعودية الوحيدة بين المراكز الخمسة الأوائل المتنافسين على الجائز.

وجرت مراسم تكريم الفائزين بحضور عدد كبير من رواد الأعمال من مختلف أنحاء العالم، حيث سلم معالي الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار ومعالي الأستاذ بدر العساكر رئيس مجلس إدارة مركز المبادرات في مؤسسة مسك الخيرية، الجوائز للفائزين في ختام فعاليات منتدى مسك العالمي.

السابق طلب قوي من المستثمرين على عطاء الفيدرالي في سوق "الريبو"
التالى جمارك مطار القاهرة تحبط تهريب أدوات جراحة أسنان مع باكستاني قادم من الإمارات