عبارات عن ترشيد استهلاك الكهرباء .. رسومات لافتات

عبارات عن ترشيد استهلاك الكهرباء .. رسومات لافتات

بنحو عام ، الطاقة هي الحاجة الرئيسية للتنمية الاقتصادية للبلاد ، العديد من الوظائف الضرورية للتقدم اليوم تكف عند توقف التيار الكهربائي ، و من المستحيل عمليا تقدير مقدار الطاقة الفعلي الذي لعب دوره في بناء التنمية الحالية ، توفر كمية هائلة من الطاقة يعزى إلى استهلاك المجهود الآدمي والحصول على تصنيع زراعي صناعي أعلى ، وكلما نمى استهلاك الفرد للطاقة في بلد ما ، صعد مستوى معيشة سكانه.

عبارات عن ترشيد استهلاك الكهرباء .. رسومات لافتات

أهمية الطاقة الكهربائية

قد تكون هناك حاجة للطاقة كحرارة أو ضوء ، أو كقوة دافعة إلخ ، وقد أتاح التقدم الجاري في العلوم والتكنولوجيا تحويل شكل واحد من الطاقة إلى شكل آخر مرغوب من الطاقة ، و تتفوق الطاقة الكهربائية على أشكال الطاقة الأخرى للأسباب التالية.

اسباب تفوق الكهرباء على اشكال الطاقة الاخرى

شكل مناسب للطاقة الطاقة الكهربائية هي شكل مناسب جدا للطاقة مقارنة مع شكل آخر من أشكال الطاقة ، لأنه يمكن تحويلها بيسر من شكل واحد إلى شكل الطاقة المرغوب ، على مسعى المثال ، إذا كنا بحاجة لتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية ، يستلزم فحسب تمرير الطاقة الكهربائية من خلال سلك مقاوم مرتفع على مسعى المثال سخان ، و بنفس الشيء إذا قصدنا تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ضوئية ، فسوف نستخدم لمبة كهربائية ، وطاقة كهربائية إلى طاقة ميكانيكية من خلال محركات كهربائية إلخ.

سهولة التحكم تتميز الماكينات التي تعمل بالكهرباء بآلية طفيفة ومريحة جداً للتحكم والتشغيل ، على مسعى المثال ، يمكن تشغيل محرك كهربائي أو توقيفه فحسب باستعمال مفتاح.

وبالمثل ، مع ترتيب طفيف ، يمكننا التحكم في إعجال المحرك الكهربائي في المدى.

المرونة العامل المهم في تفوق الطاقة الكهربائية على أشكال الطاقة الأخرى هو المرونة التي يوفرها ، يمكن نقله بيسر من موقع إلى موقِع آخر بمساعدة الموصلات.

أقل تكلفة الطاقة الكهربائية هي أزيد أشكال الطاقة اقتصادية بين كافة أشكالها ، أرخص بكثير من الطاقات الأخرى ، و يمكن استعمالها على مجال واسع من أجل محلي وصناعي وتجاري.

مصادر الطاقة الممكنة والمتاحة لصناعة الطاقة الكهربائية

الشمس

الشمس هي المصدر اللانهائي للطاقة في هذا العالم ، هذا يعد كذلك المصدر الرسمي للطاقة ، تشع الشمس طاقتها على شكل ضوء وحرارة ، و يمكن استعمال هذه الحرارة لزيادة البخار ويمكن أن تصنع الطاقة الكهربائية عن طريق التوربين ومجموعة المولد ، إلا أنه يستلزم الكثير من المجالات حتى لصناعة كمية صغيرة من الطاقة ، لا يمكن استعماله في الأيام الملبدة بالغيوم أو في المساء ، ومع ذلك هناك عدد من المواقع في العالم حيث تكون هذه الطريقة نشطة جداً واقتصادية وتستعمل بنحو منتشر جدًا بسبب أن تكلفة تشغيلها لا تكاد تكون شيئًا.

الماء

عندما يتم تخزين المياه في موقِع مناسب ، انها تقتني عدد من الطاقة الكامنة ، الآن إذا قصدنا استعمال طاقة الماء هذه ، نحتاج إلى تحويل هذه الطاقة الكامنة إلى طاقة ميكانيكية بعد ذلك إلى طاقة كهربائية بمساعدة التوربين ، توليفة المولد ، هذه الطريقة في تصنيع الطاقة الكهربائية تحظى بشعبية بالغة في كافة أجزاء العالم بداعي تراجع مصاريف الإنتاج والصيانة.

الريح

يمكن استعمال مصدر الطاقة هذا فحسب حيث تتدفق الرياح لمدة طويلة من الوقت ، و يتم استعمال طاقة الرياح لتشغيل مولد صغير ، من أجل الحصول على الطاقة الكهربائية دائماً ، يتم توصيل البطاريات مع المولدات ، والتي توافر الطاقة الكهربائية عند تعطل الرياح ، هذه الطريقة لها مصاريف تصليح وتكاليف لا تذكر ، لكن الطاقة الناتجة من الرياح صغيرة جداً و ناتجها متغير.

الوقود

المعادن هي أبرز مصادر تصنيع الطاقة ، مثل الوقود الصلب مثل الفحم ، والوقود السائل كوقود النفط والغاز مثل الغاز الطبيعي ، و يمكن تحويل الطاقة الحرارية من هذه المصادر إلى طاقة ميكانيكية عن طريق استعمال المحرك البخاري المناسب والتوربينات البخارية ، بعد ذلك يتم تحويلها إلى طاقة كهربائية ، على الرغم من أننا نستهلك الوقود بنحو منتظم لصناعة الطاقة الكهربائية ، فإن مستودعاتها تتضاءل يومًا عقب يوم.

عبارات ترشيد الكهرباء

  • الترشيد هو الاستخدام المعتدل والعقلاني للكهرباء بعيدا عن الإسراف والتبذير.
  • ترشيد استهلاك الكهرباء يقلل من قائمة أجور الكهرباء .
  • استفد من ضوء النهار في إضاءة منزلك ومكتبك.
  • ترشيد استهلاك الكهرباء يساهم في تقليل التلوث البيئي.
  • الاقتصاد في استهلاك الكهرباء دليل وعي واهتمام.
  • إطفاء مصباح واحد من كل بيت يوفر طاقةكهربائية كبيرة تكفي لتغذية محافظة كاملة.
  • ترشيد استهلاك الكهرباء يساهم في توفي الكهرباء لك وللآخرين.
  • أكثر الدول تقدما أكثرها ترشيدا للكهرباء.
  • العزل الحراري للأبنية يوفر طاقة كهربائية كبيرة .
  • ترشيد استهلاك الكهرباء ظاهرة حضارية.
  • التجاوز على الشبكة الكهربائية … يحرم الآخرين من نعمة الكهرباء.
  • الكهرباء عصب الصناعة.
  • ترشيد استهلاك الكهرباء سلوك جيد مطلوب من كل أفراد الأسرة.
  • أطفئ الإنارة والأجهزة الكهربائية الأخرى عند مغادرتك المكان.
إنضم لقناتنا على تيليجرام