أطعمة تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم

أطعمة تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم

النظام الغذائي الخاص بك يلعب دوراً هاماً في التحكم فى مرض السكري . في الواقع ، النظام الغذائي الخاص بك ونمط حياتك هي جوانب هامة من العلاج والسيطرة علي مرض السكري  . سبب واحد هو أن الطعام الذي نتناوله على أساس يومي له تأثير مباشر على مستويات السكر في الدم . على سبيل المثال ، الأطعمة عالية الكربوهيدرات تعمل على رفع مستويات السكر في الدم . الجهاز الهضمي يكسر تلك المواد القابلة للهضم ويحولها الى سكر ، الذي يدخل الدم . ولكن يجب القول أنه ليست كل الكربوهيدرات سيئة . فالكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة تستغرق وقتاً أطول للهضم بينما الكربوهيدرات البسيطة مثل الدقيق الأبيض والسكر المكرر قد يسبب طفرات مفاجئة في مستويات السكر في الدم .

أطعمة تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم

يميل مرضى السكري إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب عدم كفاءة الانسولين ، وهو هرمون يفرزه البنكرياس ، للسيطرة علي مستوى السكر . و هنا ستة أطعمة يمكن أن تساعدنا  في السيطرة على مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي .

1- الشعير
دراسة أجرتها جامعة لوند في السويد تنص على أن تناول مزيج خاص من الألياف الغذائية الموجودة في الشعير يمكن أن يساعد على تقليل شهيتك وكذلك تقليل ارتفاع مستويات السكر في الدم . ” الحبوب الكاملة مثل الشوفان ، الأرز البني أو الميلات مثل جوار وراجي تحتوي على كل من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان التي تساعد في السيطرة على السكر .

2- الموز
وفقاً لدراسة أجرتها كلية دبلن الجامعية في ايرلندا ، النشا المقاومة الموجودة في الأطعمة مثل الموز و البطاطس و الحبوب و البقوليات ، قد تفيد صحتك من خلال مساعدة السيطرة على نسبة السكر في الدم ، ودعم صحة الأمعاء وتعزيز الشبع . هذا هو شكل من أشكال النشا التي لا يتم هضمها في الأمعاء الدقيقة ، وبالتالي ، يعتبر نوع من الألياف الغذائية .

3- المكسرات
تحتوي المكسرات على الدهون غير المشبعة والبروتينات ومجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تخفض الكوليسترول وتقلل الالتهابات و تكون مقاومة للأنسولين . وفقاً لدراسة نشرت في مجلة بمج ، يجب أن يتضمن نظامنا اليوم ما لا يقل عن 50 غراما من اللوز والكاجو والكستناء والجوز والفستق للسيطرة على مستويات عالية من الدهون في الدم ( الدهون الثلاثية ) و السكريات .

4 . القرع المر (كاريلا)
يحتوي القرع المر على مركب يشبه الانسولين يسمى ببتيد-p أو p- الأنسولين الذي ثبت قدرتة على السيطرة على مرض السكري بشكل طبيعي . تقرير صدر في مجلة الكيمياء وعلم الأحياء يعطي دليلاً على أن استهلاك القرع المر يميل إلى زيادة امتصاص الجلوكوز ويحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم .

5– بذور الحلبة
في كتابه “طبيب المنزل : الشفاء الطبيعي مع الأعشاب والتوابل والبهارات “، يوصي الدكتور بس فادك أخذ ملعقة صغيرة من بذور الحلبة ومسحوق الكركم ومسحوق أملا بكميات متساوية مع الماء الدافئ ثلاث مرات في اليوم للسيطرة على ارتفاع مستويات السكر في الدم . ويضيف الدكتور روبالي داتا : ” يمكن أن تستهلك 1-2 ملعقة صغيرة من بذور الحلبة غارقة في الماء كل صباح ولكن أولئك الذين هم على العلاج بالأنسولين يجب استشارة الطبيب قبل القيام بذلك “.

6– الأطعمة الغنية بالبروتين
وفقاً للدكتور روبالي داتا ، ” بروتينات البيض والأسماك و اللحم والدجاج أو من المصادر النباتية مثل دالس ، بانير أو بيسان تساعد على السيطرة على مستويات السكر في الدم . وصى كل الدالس مثل راجا ، كابولي شانا ، سابوت مونغ ، وماسور مرة واحدة على الأقل يومياً ، وقد أثبتت الدراسات أن البروتينات لها تأثير محايد على مستويات الجلوكوز في الدم “.

7- أملا
أملا هو ثمرة شجرة التوت الهندي وهو العلاج التقليدي للسيطرة على ارتفاع مستويات السكر في الدم . كما أنه يحتوي على نوع من المعادن يسمى الكروم الذي ينظم التمثيل الغذائي للكربوهيدرات ويساعد في جعل الجسم أكثر استجابة للأنسولين .

وبصرف النظر عن هذه الأطعمة ، فمن المهم أن تنغمس في نوع من التمارين الرياضية يومياً كما هو معروف النشاط البدني لزيادة حساسية الأنسولين . هذا يعني ببساطة أن ممارسة الرياضة بانتظام  تساعد جسمك على استخدام  السكر الموجود في مجرى الدم .

إنضم لقناتنا على تيليجرام