كيف اكون الطالبة المثالية في المدرسة مجتهدة

كيف اكون الطالبة المثالية في المدرسة مجتهدة

الطالبة المثالية هي الطالبة التي من الممكن أن يراها زملائها قدوة لهم، يريدون أن يصبحوا مثلها، فهي الطالبة المتفوقة في دراستها والمثقفة والتي تريد دائما للمعرفة، كما أنها تجمع بين التفوق والتربية، فيجب أن تكون على قدر كبير من التربية، وبهذا تكون الطالبة المحبوبة من الجميع من المدرسين والتلاميذ أيضا، والوصول لمكانة الطالبة المثالية ليس أمر صعب ولكن يحتاج للكثير من المجهود والعمل في نفس الوقت.

كيف اكون الطالبة المثالية في المدرسة مجتهدة

كيف أصبح الطالبة المثالية بالمدرسة

حتى تصبحي الطالبة المثالية هناك عدد من الإجراءات التي ينبغي القيام بها، كما أن هناك عدد من الخصال التي ينبغي أن تتصفي بها، وهي كالتالي: الإجتهاد في الدراسة الطالب المثالي ينبغي أن يكون مجتهد في دراسته، يذاكر دروسه في البداية بأول، ولا يتجاهل واجباته، ويجب أن يؤول جميع الواجبات المدرسية بإنتظام، حتى يكون قدوة لغيره من الطلبة، فيجب أن يكون متفوق في دراسته ويحصل على علامات مرتفعة في الإختبارات التي يخضع لها، ولهذا يجب من إستغلال كل نقاط القوة التي تتحلى بها الطالبة لكي تتفوق في دراستها وتذاكر دروسها.
تنظيم الوقت
لابد من أن تتحلى الطالبة بقدرة على تنظيم الزمن وإستغلال الزمن أحسن إستغلال، فمكنها أن تقوم بدور جدول إسبوعي للمهام اللازمة منها، مع وضع أوقات لممارسة الهوايات ولتقضية وقت فراغ حتى يمكن إراحة العقل وتجديد النشاط والطاقة وللإسترخاء، فتقوم الطالبة بدور جدول بحيث يمكنها الإنتهاء من الواجبات اللازمة منها في وقت أبكر من المطلوب، حتى إذا حدث أي شئ يعطلها يكون عندها وقت أطول للإنتهاء من المطلوب، كما ينبغي أن يحتوي الجدول على مواعيد محددة لمذاكرة الدروس، فالطالب المثالي ينبغي أن يكون متفوق وملتزم في مواعيده، ولكن يجب كذلك من أن يمارس هواياته ويطورها.
التطوير من النفس ومعالجة نقاط الضعف
من الممكن ألا يكون الطالب المثالي هو الطالب الأشد ذكاء، ولكنه الطالب الذي يعلم نقاط ضعفه ونقاط قوته ويعمل عليها جيدا حتى ينمي من ذاته ومن مهاراته، فيجب على الطالبة أن تعمل على تحسين نفسها، فتدرس بجهد، وتركز على نقاط ضعفها في الدراسة فتحاول العمل عليها والبحث عن طريقة تنجدها على التغلب على نقاط ضعفها.
البحث عن المعرفة
الطالبة حتى تكون مثالية ينبغي أن تكون على قدر من الثقافة، كما ينبغي أن تحاول التوصل للمعلومة كاملة في دراستها، فهي غالبا تسأل العديد من الأسئلة في وقت الدرس حتى تستطيع أن تفهم المعلومة بوضوح، كما تحاول البحث دائما ومعرفة بيانات جديدة حتى تطور من ذاتها وتوسع مداركها.
الإهتمام بالنظافة
لابد من أن تكون شابة نظيفة تهتم بنظافتها الشخصية وتهتم بمظهرها حتى تبدو بمظهر جسم وترتدي ثياب نظيفة وملائمة لها.
الإلتزام بتعاليم الدين الإسلامي
الطالبة التي تعتزم في أن يقال عنها بأنها مثالية، ينبغي أن تكون على قدر كبير من التدين والإلتزام بتعاليم الدين الإسلامي فيجب أن تكون مهذبة وتحترم من هم أكبر منها، وتتعامل مع من حولها بآلية موفقة ترضي الله.

الإلتزام بالقواعد والقوانين

فيجب أن تتعهد بقواعد وقوانين المدرسة، وتلتزم بمواعيد الحضور والإنصراف وترتدي الزي المدرسي وتلتزم به، وتحترم الجميع ما إذا كانوا تلاميذ أو مدرسين أو حتى عاملين النظافة، فيجب أن تحترم كل من هم أكبر منها في السن.
ممارسة الهوايات
لابد من ممارسة الهوايات والتطوير منها، فالهواية تعاون في تكوين صفة الفرد وتساعده في التطوير من ذاته وتمديد مداركه وتنمي لديه حس الإبداع، ولهذا يجب من تعيين وقت معين لممارسة الهوايات الشخصية.
تحديد وقت معين للراحة
لا يمكن لأي شخص أن يشتغل دائما حتى ولو كان مثالي، فلابد من تعيين وقت محدد للراحة وللتنزه ولإراحة العقل من التفكير، فهذا يساعد في إنقاذ الشخص من الطاقة السلبية وإستبدالها بالطاقة الإيجابية، تساعده في العودة للدراسة والعمل بنشاط.
الإشتراك في الأنشطة المدرسية
لابد من التحالف في الأنشطة المدرسية فهي تعاون في جعل المدرسة موقِع محبب أزيد وتساعد في تنمية وتطوير الطالب، ولكن يجب من إختيار نطاق مناسب يحبه الطالب.
التركيز على نقاط القوة

كما ينبغي أن يعلم كل شخص نقاط ضعفه ويعمل عليها حتى يكتشف حل لتقويتها، ينبغي عليه كذلك أن يعلم جيدا نقاط قوته حتى يستغلها جيدا للعمل على التطوير من ذاته ولإخفاء نقاط قوته، فلو كان الشخص لديه المقدرة على الفهم الجيد ولكن لديه أزمة في الحفظ، فيجب أن ينتقي دراسة الفروع التي تحتاج لفهم أزيد من الحفظ، لإستغلال بند قوته والتقليل من تأثير بند الخور لديه.

إنضم لقناتنا على تيليجرام