كيف تتصرف في حالة انفجار إطار سيارتك أثناء القيادة

كيف تتصرف في حالة انفجار إطار سيارتك أثناء القيادة

إذا انفجرت إطارات السيارة أثناء السير ، فإن القيادة في تلك الحالة تحتاج لمهارة شديدة حتى تخرج من هذا الموقف سالم ، فانفجار إطارات السيارات أثناء القيادة بسرعة عالية يعتبر من أخطر المواقف الطارئة التي تواجه الإنسان ، ونجد في إحصائيات إدارة سلامة المرور على الطرق السريعة الأمريكية أن انفجار الإطارات قد ساهم في 733 حالة وفاة في عام 2016 وحده.

كيف تتصرف في حالة انفجار إطار سيارتك أثناء القيادة

الوقاية خير علاج :
والخطوة الأولى للتعامل مع هذا الموقف هو منعه من البداية ، فالسبب الأول الذي يؤدي لانفجار الإطار هو أن الضغط داخل الإطار يكون أقل من الضغط المطلوب ، وهذا هو السبب في أن الهيئات المسئولة بالولايات المتحدة جعلت وضع شاشات مراقبة ضغط الإطارات داخل السيارات أمر إلزامي منذ عام 2007 م ، وإذا إضاءة هذه الشاشة فإن ذلك يعني أن إطار أو أكثر قد فقد 25% من نسبة الضغط داخله ، وعليك أن تتوجه إلى متجر الإطارات لفحص إطاراتك فورًا .

وإذا كانت سيارتك لا يوجد بها شاشة مراقبة ضغط الإطارات فعليك أن تتوجه لمتخصص لفحص ضغط الإطارات على الأقل مرة واحدة في الشهر ، بالطبع هذا الأمر قد يكون أصعب شئ يتذكره السائق ، ولكن الإطارات تفقد ضغطها مع مرور الوقت ، وفي تلك الحالة لن تكون الإطارات معرضة للانفجار فحسب بل إن عمر الإطار الافتراضي سيقل أيضًا .

ماذا تفعل إذا انفجر الإطار :
إذا كنت تقود سيارتك في يوم مشمس جميل وفجأة انفجر إطار السيارة من الناحية اليمنى (سواء الأمامي أو الخلفي لا يهم ) فسوف تنحرف السيارة للجانب الأيمن ،وسيكون رد فعلك الطبيعي هو أن تضغط على المكابح بشدة وتدير عجلة القيادة باتجاه اليسار .

وهذا التصرف خاطئ لأنه سوف يؤدي إلى فقدان السيطرة على السيارة وسوف تنحرف على الطريق بزاوية 90درجة ، وسوف تجد نفسك مقذوف داخل كتلة من المعدن ، والشيء التالي الذي سيحدث أن السيارة قد تنقلب وسوف تكون في وضع سيء للغاية .

ولذلك فإن أول شيء عليك عمله والأكثر أهمية هو أن تكبح الذعر بداخلك وتتحكم في رد فعلك ، وبالطبع ذلك ليس بالأمر السهل ، ولكن بعض مدارس تعليم القيادة حاليًا تحاول أن تحاكي هذا الوضع بتفجيرات بسيطة للإطارات حتى يتعلم القائد أن يتحكم فيرد فعله التلقائي .

وعليك أن تفكر بعد ذلك في أمر واحد “قُد السيارة حتى النهاية ” .

كيف تقود حتى النهاية :
هناك أربعة خطوات يجب أن تتخذها في تلك الحالة :

  • ابقى قدمك على مقبض البنزين ، وقُد في نفس اتجاه انزلاق السيارة ، وسوف تحتاج لمنح السيارة كمية أكبر من البنزين للتغلب على السحب الأولي الذي يسحبك إلى جانب واحد من أجل السيطرة على سيارتك .
  • قم بهدوء بتوجيه السيارة لإعادتها إلى خط السير الصحيح ، وعندما تشعر أنك استعدت السيارة قم بتخفيف البنزين لإبطاء السرعة .
  • استخدم أقل قدر من الكبح للسيارة وانسحب من الطريق عن الطريق عندما تخف سرعتك إذا كان ذلك ممكنًا .
  • لا تضغط زر الطوارئ حتى تتوقف السيارة ، لأنه سوف يسرق عينيك ويفقدك التركيز على الطريق ، وبالطبع فإن السيارات من حولك قد رأتك وأنت تنحرف وسوف يحاولون الابتعاد عن طريقك فحاول أن تكون حركتك متوقعة بالنسبة لهم حتى يتجنبوا الاصطدام بك .

وفي النهاية لا تنسى أن الوقاية أفضل حل لذلك لا تتجاهل التحقق من سلامة الإطارات بانتظام ، واربط حزام الأمام باستمرار أثناء القيادة .

إنضم لقناتنا على تيليجرام