طريقة استعمال وتنظيف الأواني غير القابلة للالتصاق

طريقة استعمال وتنظيف الأواني غير القابلة للالتصاق

يجب الحرص على غسل الأواني غير القابلة للالتصاق بعد كل استخدام للحفاظ على نظافتها ومنع حدوث الصدأ والتصاق الأوساخ بها ، وهناك طرق بسيطة لتنظيف مثل تلك الأواني حتى وإن كانت بها أوساخ عنيدة ويصعب تنظيفها ، فيمكن تنظيفها بسهولة باستخدام صودا الخبز ، كما يجب حمايتها من الكشط ودرجة الحرارة العالية حيث أن كل تلك العوامل تسبب تلف الطلاء الخاص بتلك الأواني  .

طريقة استعمال وتنظيف الأواني غير القابلة للالتصاق

أولًا : تنظيف وتجفيف الأوعية غير القابلة للالتصاق
– يفضل غسل مثل تلك الأواني باليد ولا يجب وضعها في غسالة الأطباق ، حتى وإذا كانت الشركة المُصنعة لها تضع ملصق يوضح أنه يمكن غسلها في غسالة الأطباق ، كما يجب استعمال إسفنجة ناعمة وخفيفة مصنوعة من النايلون حتى لا تخدش الأواني ، بل وتُشطف بالماء الفاتر وليس الساخن ، كما يجب تجفيف الأواني بعد غسلها والتأكد من إزالة كل بقايا الطعام عنها ، والذي قد يسبب التصاق الطعام في المرة المقبلة عند استعمالها .

– يفضل نقع الأواني في حوض به ماء دافيء وملعقة من سائل غسيل الأطباق لمدة من 10-20 دقيقة ، مما يسهل إزالة بقايا الطعام الدهنية عنها .

–  يمكن فرك البقع العنيدة بواسطة معجون صودا الخبز إذا لزم الأمر ، وذلك عن طريق خلط أجزاء متساوية من الماء وصودا الخبز ، ثم أغمس الفرشاة غير المعدنية أو الإسفنج في المعجون ، ومررها بلطف على الجانبين والمناطق الداخلية من المقلاة ، وأترك المعجون على البقعة لمدة 15 دقيقة ثم أشطفها بالماء ، ولا يجب استخدام أي أدوات معدنية للتنظيف .

  – من الطرق الأخرى التي تُسهل تنظيف المقلاة غير القابلة للالتصاق بسهولة هو وضع 2 ملعقة من الزيت النباتي في المقلاة على حرارة متوسطة ، ثم وضع 3 ملاعق من ملح المائدة أو ملح البحر ، ثم يُنزع من على النار ويترك حتى يبرد ويتم شطف الوعاء بالماء للتخلص من كل بقايا الطعام العالقة .

– لمنع الصدأ يجب أن يتم تجفيف الوعاء مباشرة بعد تنظيفه .

ثانيًا : الطريقة المثالية لاستخدام المقلاة غير القابلة للالتصاق
– قبل وضع المقلاة على النار يجب وضع قليل من الزيت أو الزبد في المقلاة ، كما يفضل استعمال الحرارة الهادئة أو المتوسطة ، ولا يجب استخدام مثل تلك الأنواع على درجة حرارة مرتفعة .

– كما يفضل صب الزيت من الزجاجة بدلًا من استعمال بخاخ الزيت ، لأنه يحتوي على مواد تسبب احتراق المقلاة علاوة على أنه يمنع طهي الطعام بطريقة متساوية .

– لا يجب استخدام السكاكين أو أي أدوات مطبخ معدنية مثل الخفاقة المعدنية حتى لا تسبب تلف المقلاة ، ولا يجب تقطيع الطعام بداخل المقلاة منعًا للخدش والتلف ويفضل استخدام الأدوات الخشبية أو المصنوعة من السيليكون أو البلاستيك .

ثالثًا : طرق الحفاظ على الأواني الغير قابلة للالتصاق
– للحفاظ على تلك الأواني فترة زمنية أطول يجب اتباع التعليمات المرفقة معها عند شرائها ، كما يفضل إعادة حيويتها بشكل نصف سنوي عن طريق وضع ملعقة من الزيت بداخلها وتوزيعها بواسطة منديل في كل أنحاء المقلاة ، ثم وضعها في فرن تم تسخينه من قبل على حرارة 149 درجة سيلزيوسية لمدة ساعة ، ثم تركها تبرد ونقوم بمسح الزيت بالمنديل .

– لا يجب أن نُعرض المقلاة لدرجات حرارة متفاوتة بشكل مفاجيء فمثلًا لا تضع المقلاة تحت الماء البارد بعد الاستخدام .

– قبل تخزين الأواني معًا ضع طبقة عازلة بينهما سواء منديل أو منشفة لمنع تلف الطلاء الخاص بالمقلاة .

إنضم لقناتنا على تيليجرام