معلومات عن بكين عاصمة الصين

معلومات عن بكين عاصمة الصين

بكين هي عاصمة الصين على الرغم من أنها ليست المدينة الأكبر في البلاد ، وتعد بكين من بين أكثر عواصم العالم كثافة سكانية ، تحكم الحكومة الوطنية الصينية المدينة مباشرة من خلال حكومة البلدية .

معلومات عن بكين عاصمة الصين

تم اختيار اسم بكين في عام 1403 وتعني العاصمة الشمالية ، في إشارة إلى موقع المدينة في شمال الصين ، تتميز بكين بأنها المدينة الوحيدة في العالم حتى الآن التي استضافت الألعاب الأولمبية الصيفية بكين 2008 واستضافت الألعاب الأولمبية الشتوية في عام 2022 .

تاريخ بكين
يعود تاريخ المدينة إلى أكثر من 200 ألف عام إلى عصر ما قبل التاريخ ، وقد تم تحديد هذا من خلال أحافير هومو التي تم اكتشافها داخل المنطقة .

في عام 1045 قبل الميلاد تم بناء مدينة تدعى جي تشنغ Jicheng  ، في ذلك الوقت تم اختيارها كعاصمة للبلاد وظلت كذلك حتى عهد أسرة مينج the Ming Dynasty ، في هذا الوقت اختار قائد البلاد تشو دي Zhu Di بكين عاصمة له .

خلال فترة حكم أسرة مينغ ، تم تشييد بعض المباني التاريخية الأكثر شهرة في بكين مثل المدينة المحرمة ، ولكن في عام 1644 وضع جيش من الفلاحين نهاية لأسرة مينغ من خلال أسرهم .

ليعود مجد بكين من جديد في عام 1949 عندما أعلن الرئيس ماو تسي تونغ  Chairman Mao Zedong أن بكين عاصمة جمهورية الصين الشعبية التي تم تشكيلها حديثًا .

ونظرًا لتاريخ المدينة العريق أدرجت اليونسكو سبعة أبنية من أكثر الأبنية شهرة كمواقع للتراث العالمي .

التنمية الحضارية في بكين
بكين هي واحدة من أكثر المدن تطورا في العالم لتجد فيها المصانع وناطحات السحاب والشركات الكبيرة .

استثمرت الحكومة في وسائل النقل وخاصة النقل البري ، عن طريق إنشاء عدة طرق دائرية ، يوجد بالمدينة العديد من مناطق التسوق التي تطورت على مر السنين والتي تحظى بشعبية كبيرة لدى السياح .

كان للتنمية والتطور بعض الآثار السلبية مثل تدمير المراكز الثقافية لإفساح المجال للمباني الجديدة ، كما أصبحت حركة المرور كثيفة نظرا لزيادة عدد المركبات على الطرق .

التلوث في بكين
اكتسبت المدينة سمعة سيئة بسبب تلوث الهواء بها الناتج عن الكم الكبير من الصناعات في منطقة خبي the Hebei الواقعة على حدود بكين ، فمصدر الطاقة الرئيسي لهذه الصناعات هو الفحم الذي ينتج أبخرة ضارة بعد الحرق .

ولذا العديد من المنازل في بكين لديها مرشحات للهواء لضمان أن الهواء الداخل الذي يتنفسونه جيدا ، كما قامت الحكومة الصينية بمشاريع مختلفة للحد من التلوث وتحسين جودة الهواء في المدينة.

هجرة السكان نحو المناطق الحضرية
تقدر الحكومة الصينية أن أكثر من 300 مليون شخص سيهاجرون من المناطق الريفية إلى المناطق الحضرية بحلول عام 2025 ، وسوف ينتقل الناس بشكل أساسي للبحث عن وظائف .

كما أن المرافق الحديثة في المدن تجتذب أعدادًا كبيرة من المهاجرين ، ولضمان التنمية المستدامة ، قامت الحكومة الصينية بمبادرات مختلفة مثل بناء مدن جديدة في المناطق الريفية لوقف تدفق المهاجرين .

إنضم لقناتنا على تيليجرام