اصنع بنفسك منظف لعدسات النظارات في المنزل

اصنع بنفسك منظف لعدسات النظارات في المنزل

من الطبيعي جدًا أن تغطى نظاراتنا بالزيت عندما نكون خارج المنزل ، فالاحتكاك مع أيدينا أو عيوننا قد يخلق طبقة من الأوساخ تسبب تشويش الرؤية ، كما أنها قد تسبب بعض المشاكل مثل عدوى الملتحمة ، وفي بعض الأوقات قد يكون الأمر مزعج لدرجة أننا نبحث عن أي شيء في متناول أيدينا للتخلص من الغبار ، ولكن هناك بعض المواد المنزلية التي يمكنك استخدامها لصنع منظف منزلي الصنع لنظاراتك ، دعونا نلقي نظرة عليها .

اصنع بنفسك منظف لعدسات النظارات في المنزل

1- محلول الصابون :
هذه هي أبسط طريقة والأكثر فعالية لتنظيف نظاراتك في المنزل ، وكل ما عليك هو إضافة بضعة قطرات من الصابون إلى وعاء من الماء الدافئ ، وضع النظارات في الوعاء وافركها بلطف ، ثم اغسلها مرة أخرى بالماء العادي ، ثم استخدم قطعة قماش قطنية نظيفة لتجفيف النظارات بعد الانتهاء .

2- غسول الأطفال :

يعتبر غسول الأطفال مفيد جدًا لتنظيف النظارات ، خذ كوبين من الماء المقطر ، وأضف إليهم ربع كوب من غسول الأطفال ، وضعهم في زجاجة ثم هزها رأسًا على عقب ، وضع 4 أو 5 قطرات من المحلل على العدسات وافركها بلطف ، وبعد الانتهاء قم بصقلها بقطعة قماش قطنية ناعمة ، كما يمكن أن تستخدم الماء المقطر بمفرده لتنظيف العدسات .

3- فرك الكحول :
يمكنك استخدام رذاذ الكحول مباشرة لتنظيف النظارات ، أو يمكنك تمييع كوب من الكحول في كوب من الماء وإضافة قطرة من صابون غسيل الأطباق السائل إليها ، وضع المزيج في زجاجة رذاذ وهزها جيدًا ثم وضع بضعة قطرات من المزيج على العدسات يوميًا ومسحها بقماش قطني نظيف .

ملاحظة: قد لا يكون الكحول مناسبًا لتنظيف الزجاج المطلي.

4-الليمون ومنظف الزجاج السائل :
يمكنك صنع منظف لنظاراتك عن طريق وضع كوب من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الصابون السائل ، وصب هذا الخليط في ربع لتر من الماء الدافئ ، وضع القليل من هذا السائل على العدسات برفق ثم اشطف النظارات بالماء وامسحها بقطعة قماش ناعمة .

5-قماش الميكروفايبر:
يمكن شراء قماش المايكروفايبر بسهولة ، ويجب على كل من يرتدون النظارات أن يحتفظوا به باستمرار لأنه يزيل 99% من الأوساخ ، كما يمكن استخدامه لتنظيف عدسات الكاميرات .

6-الصابون القشتالي:
الصابون القشتالي له خصائص مطهرة ، ضع ربع ملعقة من الصابون في مقلاة وقم بإضافة الماء حتى يغطيها فقط ، واتركه يغلي لمدة 5 دقائق ، وتأكد من عدم وجود كتل ثم أضف ملعقة من الجلسرين وملعقة صغيرة من زيت سافراس ، وقم برفع المزيج من النار ، واتركه حتى يبرد ، ثم ضع كمية صغيرة من هذا المحلول على قطعة قماش ونظف العدسات ، ثم استخدم الماء العادي لتنظيف العدسة .

7- الخل الأبيض :
امزج كميات متساوية من الماء المقطر والخل الأبيض ، وصب الخليط في زجاجة رذاذ ويهز جيدا ، ثم رش هذا المحلول على كل عدسة وامسحه بقطعة قماش قطنية نظيفة 100٪ ، هذا هو الحل الأفضل لتنظيف النظارات البلاستيكية .

8-صودا الخبز:
اصنع معجون سميك من صودا الخبز والماء واستخدم قماش ناعم لتوزيع الخليط على العدسة بشكل دائري ، ثم اغسل النظارات بالماء البارد ، وجففها بقطعة قماش نظيفة .

ملاحظات :

  • يفضل شراء العدسات بطبقة حماية من الأشعة فوق البنفسجية.
  • احتفظ دائمًا بقطعة قماش مايكروفايبر في متناول يديك.
  • يجب غسل قماش التنظيف بشكل دوري.
  • نظف النظارات بانتظام.
  • لا تستخدم أبداً الأمونيا أو مواد التبييض التي تستخدم لتنظيف المرايا أو النوافذ حيث أن المواد الكيميائية الضارة تزيل الطلاء الخارجي للنظارات.
  • لا تستخدم الماء الساخن لأنه يقلل من عمر العدسة.
  • لا تضغط على العدسات أثناء التنظيف.
  • لا تستخدم أوراق التواليت أو المناشف للتنظيف الجاف لأن أليافها يمكن أن تخدش العدسات.
إنضم لقناتنا على تيليجرام