الفرق بين المسك والعود

الفرق بين المسك والعود

الفرق بين المسك والعود .. إن منتجات المسك عبارة عن زيوت عطرية تمتلك أفضل الروائح الجميلة و الفواحة ، حيث يتم استخدامها على نطاق واسع عند العرب و دول الخليج و خاصة بالمملكة العربية السعودية ، و من الجدير بالذكر أن تجارة المسك من أهم التجارات التى تتم و تشتهر منذ العصور القديمة و حتى وقتنا الحالي فى دول العالم العربي تجارة العود و دهن العود و العنبر و أيضا تجارة العطور و غيرها . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على الفرق بين المسك والعود . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

الفرق بين المسك والعود

الفرق بين المسك والعود

إن المسك عبارة عن عطر زيتى يتم استخراجه من أحشاء غزال المسك و جمعه من على الصخور التى تتواجد فى غزلان المسك ، أما بخور العود فهو عبارة عن بخور طبيعي يتم استخراجه من شجر العود الذى ينمو فى غابات المناطق الاستوائية ، و لذا فإن العود هو راتنج قاتم اللون يوجد بقلب خشب نبات جنس العود ، و هى أحد الأشجار دائمة الخضرة و معمرة ، و قد يصل ارتفاعها إلى عشرين متر ، و موطنها الأصلي جنوب شرق أسيا ، و قد يحتوى العود على زيوت طيارة تكونت بسبب إصابة الشجرة بنوع من العفن ، و قد يسمى هذا الراتنج بالعود حيث أن للعود قيمة عالية فى العديد من الثقافات بسبب رائحته المميزة .

من أين يتم استخراج المسك ؟

يتم استخراج المسك من الغزال ، حيث يوجد نوع من أنواع الغزال و الظباء يتم تسميتها باسم مسك الغزال ، و هى التى يتم استخراج المسك الطبيعي منها ، و من الجدير بالذكر أن المسك يستخرج من الغزال عندما يتكون كيس من الغدة فى المعدة الخاصة بغزال المسك  و تتواجد هذه الغدة فى الغزلان الذكور و لا توجد فى الإناث ، كما يتكون لون المسك الاسود و يكون غالي الثمن و قد يبلغ طول الغزال متر و ارتفاعه نصف مر تقريبا ، و هو أحد الحيوانات التى تخرج لتناول الأعشاب ليلا لذا يصعب اصطيادها ، و قد يوجد هذا الغزال فى غابات الهيمالايا و سيبيريا و الجهة الشمالية الغربية من الصين .

طريقة استخراج المسك باصطياد الغزال

  • يتم نحره وصولا إلى المعدة
  • بعد ذلك يقومون بتجفيفه بفصل غدة المسك و هذه من الطرق الممنوعة رسميا لأنها تسبب فى انقراض غزال المسك
  • من الممكن أيضا الحصول على المسك من خلال جمعه من الصخور  حيث يقوم غزال المسك بحك هذه الغدة على الصخور لكى يخرج المسك منه
  • يقوم فريق المل فى البحث بين الصخور ليجدونه و يقومون بتجميعه ووضعه فى قوارير.

كيف يستخرج دهن العود؟

يستخرج دهن العود من شجرة العود المصاب و اذلى يتراوح عمره ما بين 30 -150 عام ، و لكن طريقة استخراجه متعبة للغاية ، و تحتاج إلى العديد من المراحل ، و هذا ما يجعل سعر دهن العود غالي للغاية ، مع العلم ان جودة دهن العود تختلف وفقا لنوع الخشب المستخرج منه .

استعمال المسك و فوائد مسك الغزال

يتم استعمال المسك فى تصنيع مختلف أنواع العطور و منها عطر المسك ، و العطور الرجالية الأخري و العطور النسائية أيضا نظرا لرائحة المسك الفواحة و القوية و درجة ثباته المتميزة ، حيث أنه يدخل فى مجال التطيب فى مختلف البيوت العربية و أيضا فى تصنيع الأدوية فى مجال الطب البديل و الأدوية التى تقوم بتقوية العين .

أجود أنواع المسك

يوجد العديد من أنواع المسك الذى ينجذب العديد من العملاء إلى شرائها بسبب رائحة المسك الجميلة و الفواحة و من افضل أنواع المسك و فوائده ما يلى :

1- مسك الغزال 

تتم طريقة استخراجه باصطياد الغزال و نحره وصولا إلى المعدة و بد ذلك يقومون بفصل غدة المسك و تجفيفه ، و تعتبر هذه واحدة من الطرق الممنوعة بشكل رسمي لأنه تتسبب فى انقراض غزال المسك ، و أيضا من اساليب الحصول على المسك جمعه من الصخور ، حيث يقوم غزال المسك بحك هذه الغدة على الصخور ليخرج المسك منه ، كما يمكن استخراجه من أنواع مختلفة من الحيوانات .

2- مسك السلحفاة

يتم استخراج مسك السلحفاة من نوع معين من أنواع السلاحف

3- مسك الثور

نوع من انواع المسك و الذى يتواجد من قبل نوع معين من الأثوار يشتهر باسم ثور المسك ، و يعتبر من أغنى أنواع الثدييات

4- فأر المسك

يعتبر فأرة المسك من أشهر أنواع المسك و الذى يتميز بخصائصه العلاجية للعديد من الأمراض المختلفة.

أسماء المسك 

يوجد العديد من اسماء المسك المشهورة و من بينها :

1- المسك الأبيض 

يعتبر المسك الأبيض واحد من اشهر أنواع مسك الطهرة ذو الرائحة الفواحة و الذى يدوم لوقت طويل ، حيث يتم استخراجه من الصخور التى توجد فى غابات التبت ، و من الجدير بالذكر انه عند ظهور الكيس الدهني فى معدة الغزال يقوم بحكة الصخور لتخرج الغدة و الكيس الذى يحتوى على المسك و عند خروجها و بقائها على الصخور تتفاعل مع الجرانيت للصخور من خلال الرطوبة و الأمطار ليصبح لونه أبيض مائل للأصفر ، و الذى يتميز برائحته الناعمة و الباردة ، و لذا يعد من افضل أنواع المسك الأبيض هو المسك الأبيض السائل .

كما يوجد نوع أخر من أنواع المسك الأبيض و هو المسك الأبيض الجامد الذى يكون على شكل مكعبات أو أحجار ، و يمكن استخدامه فى خزائن الملابس ، و لكن يحذر من استعماله على الجسم ، كما أنه يدخل فى صناعة الكريما و العطور و منتجات تبيض البشرة و مزيلات العرق .

2- المسك الأسود

يعتبر من اشهر أنواع المسك و أجمل رائحة المسك هو المسك الأسود ، حيث يتم استخراجه من الغزال من البطن و لهذا المسك طريقينين للاستخراج هما :

الطريقة الأولى :  يتم استخراج مسك الغزال من خلال اصطياد الغزال ثم استخراج كيس المسك الأسود من جوفه و تجفيفه ، و هذه الطريقة ممنوعه رسميا للحفاظ على حيوان غزال المسك .

الطريقة الثانية : من خلال جمع المسك الأسود من الصخور و يكون لونه أسود مائل للون البنى ، و يتميز هذا المسك برائحته الذكية و العطرية التى تفوح عند وضعه على الجسم ، كما أنه من أفضل أنواع المسك للجسم و للملابس ، كما أنه يدخل فى صناعة أفخر العطور العالمية و فى صناعة بعض الأدوية و العلاجات الخاصة بالنساء .

الفرق بين المسك والعود .. و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على الفرق بين المسك والعود ، كما تعرفنا على مكان و طريقة استخراج كلا منهم ، فضلا عن الغشارة لأنواع المسك و فوائده.

إنضم لقناتنا على تيليجرام