الفرق بين الشماغ والغترة

الفرق بين الشماغ والغترة

الفرق بين الشماغ والغترة يعتقد بعض الأشخاص من خارج دول الخليج أن الغترة البيضاء هى نفسها الشماغ الأبيض و أن الفرق بينهم يكون مجرد اسم فقط و لكن الفرق يكون أيضا فى نوعية القماش و سمك القماش و الزخرفة و الحجم أيضا ، و من الجدير بالذكر أن الشماغ يتميز بحجمه الأكبر من الغترة و أخف من حيث نوعية القماش ، و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف بالتفصيل على الفرق بين الشماغ والغترة . فتابعوا معنا .

الفرق بين الشماغ والغترة

الفرق بين الشماغ والغترة

لمعرفة الفرق بين الشماغ والغترة يمكننا القول ان  الشماغ الاحمر أو الأبيض و الغترة يشتركان  فى أنهما لباس للرأس للرجل يتم صنعه من القطن أو الكتان المزخرف ،  و نظر ا للطبيعة الجغرافية و المناخ الصحراوى و ما يحمله من غبار و رمال اعتادت الشعوب العربية على استخدام غطاء الرأس ، و من الجدير بالذكر أنه يوجد فرق بين الشماغ والغترة الذى يسود ارتداؤهما فى شبه الجزيرة العربية و يتمثل الفرق بين الشماغ والغترة فيما يلى :

لبس الشماغ

يرجع تاريخ لبس الشماغ إلى حضارات مابين النهرين فى مدينة العراق قديما ، و يعتقد الباحثون أن أنماط توزيع الألوان على الشماغ كانت تحاكي سنابل القمح او شباك الصيد ، كما توجد العديد من المميزات التى تنتج عن لبس الشماغ و من أهمها :

  • الحماية من البرد القارس فى البيئة الصحراوية
  • الحماية من اشعة الشمس الحارقة فى النهار و التى توجد فى الصحراء
  • من الممكن وضعه كلثام لحماية الوجه من البخار
  • له مزايا جمالية حيث يعد من العلامات المميزة فى ثياب العرب

أصل الشماغ 

يرجع اصل لبس الشماغ لألاف السنين ، حيث أنه ارتبط بأهالي الصحراء منذ القدم ، كما توجد بعض الاقاويل التى تقول ان اصل الشماغ يرجع إلى البريطانين اللذين قاموا بتقديمه إلى العرب عندما أتوا إلي شبه الجزيرة العربية ، و من الجدير بالإهتمام أن الشماغ الأحمر تم استخدامه لأول مرة من قبل الجنرال الإنجليزى جلوب باشا المسئول عن الجيش الأردنى فى الفترة من عام 1939م إلى عام 1956م .

أهم مميزات أشمغة العراب

توجد العديد من المزايا التى يتميز بها أشمغة العراب و التى نذكر من بينها :

1- جودة الشماغ و ثقل وزنه ” إن أشمغة العراب تتميز بجودتها العالية ، حيث تصدر بأجود الخامات من القطن النقى ، كما ان خامته جيدة و ثقيلة .

2- خامة الشماغ و ملمسه : يتميز الشماغ بخامته التى توفر الراحة فضلا عن ملمسه الأكثر نعومة

3- تطابق الأطراف : يحرص متجر العراب على صناعة الأشمغة التى تتطابق كافة أطرافها ، حيث أنه من الممكن مسك الشال و لفه بالطريقة التى تريدها

4- ثبات الألوان ووضوحها : إن متجر العراب يوفر كافة أنواع الشالات العربية برسومات متعددة و ألوان ثابته لا تتغير بالغسيل

5- تصميم الشماغ : يتم تصميم الشماغ على هيئة مربع و يوجد منه ما يصلح للرجال و ما يصلح للسيدات و متوفر برسومات متعددة مصنوعة من القطن.

نبذة عن الغترة

للغترة مكانتها الإجتماعية الخاصة حيث أنها تعبر عن ذوق و أناقة من يرتديها ، و من المعروف لدى الجميع ان للغترة ألية رسمية فى طريقة ارتدائها ، حيث أنها عبارة عن تدلي طرف من الغترة على الجسم بسبب ارتداء البشت أو ما يعرفب المشلح و قد تتحرر الغترة من الصفة الرسمية فى حالة عدم ارتداء المشلح . و قد تتعدد طرق و أساليب ارتداء الغترة كما يلى :

  • التواضع

تعد أحد طرق ارتداء الغترة و الذى يعرف بأسلوب التواضع ، حيث يوضع احد طرفي الغترة على الكتف المعاكس ، و فى هذه الحالة تدل على هوية الشخص المتواضع الذى يرتديها .

  • صقر العروبة

يتم اتباع هذا الأسلوب خلال أيام البرد أو التواجد فى الصحراء و تكون بوضع الطرفين على الكتف المعاكس مع طيها بحيث يمنع انزلاقها

  • المدرسون

تعتبر هذه الطريقة المفضلة للمدرسون لأنها لا تعيق حركتهم أثناء العمل ، حيث أنها أشبه بالشعر الطويل المنسدل على الظهر و هذا يدل على أن الغترة تغطى الظهر و لا يتم وضعها على الكتف مطلقا

  • المسؤولون

تتبع هذه الطريقة من قبل رجال الدولة و المسئولين من الدرجة الأولى ، كما يرتديه بعض العامة فى المناسبات الهامة و الأعراس ، و يجب أن يكون كل من طرفيها متدلي على الجهة الامامية من الجسم مع طى المرزام فوق الجبين من الجانبين

  • الكوبرا

هذا الأسلوب يتطلب عناية خاصة ، حيث يتم تثبيت الغترة بالشكل المطلوب ، حيث يتم رفع طرف الغترة على الرأس و تثبيتها فى منتصف اعلي الرأس للجهة الخلفية مع الحرص على طريقة الثنى عند الأذنين بزاوية تسعين درجة مئوية لكى تشبه افعي الكوبرا .

  • الطلاب 

هذا الأسلوب الأكثر شعبية بين الطلاب و يعد أحد الأنماط الأكثر عصرية و لا يعيق الحركة حيث يشبه الشعر الطويل المجدول و المرمي على كتف واحد .

  • الميزان

هذا الشكل قريب الشبه من الميزان و يكون من خلال وضع طرفي الغترة على الرأس ، و لكن صعوبة هذا الأسلوب يكمن فى هندسة الشكل الامامي و التى تكون على هيئة الميزان .

  • الفراشة

هذا الأسلوب يبرز الوجه بشكل كبير و لذا إذا كان هناك شخص لديه بعض العيوب التى لا يريد ابرازها فإن هذه الطريقة لا تناسبه ، و لكن من أهم ما يميز هذه الطريقة سهولة الحركة و يمكن تنفيذها من خلال وضع طرف الغترة على الكتف المعاكسة من جهة الظهر مع الحرص على عدم شدها و الا تكون قريبة من الوجه أو بعيدة ليكون الشكل النهائي لها أشبه بجناحين محيطان بالوجه مع طرف واحد للغترة على الكتف.

الفرق بين الشماغ والغترة .. و فى نهاية هذا المقال يمكننا القول ان الشماغ أو الغترة يعكس الحالة المزاجية لصاحبه ، كما أنه يعكس شخصية من يرتديه و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على الفرق بين الشماغ والغترة ، كما تعرفنا ايضا على اصل الشماغ و الغترة و أهم ما يميز كلا منهم ، فضلا عن الإشارة إلى أهم طرق و اساليب ارتداء الغترة السعودية.

إنضم لقناتنا على تيليجرام