علاج الإمساك عند الأطفال في المنزل

علاج الإمساك عند الأطفال في المنزل
كيف يعالج الامساك عند الاطفال؟

طرق علاج الإمساك عند الأطفال، يعد الإمساك من المشكلات الصحية التي تتسبب في بكاء الطفل بشدة، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن طرق علاج الإمساك عند الأطفال فكونوا معنا، وبعض الأطفال لا يعانون من أي أمراض عضوية، ولكن يتم تشخيص حالتهم على أنها إمساك ويتم توجيه العلاج على أساس ذلك، والإمساك العادي يمكن علاجه عن طريق زيادة تناول السوائل في النظام الغذائي، وخاصة الماء والأغذية المحتوية على الألياف الغذائية.

علاج الإمساك عند الأطفال في المنزل
كيف يعالج الامساك عند الاطفال؟

كيف يتم معالجة الامساك عند الاطفال؟

فإذا لم يستجب طفلك لهذه الوسائل البسيطة، فيجب استشارة طبيب متخصص، وتبدأ خطوات العلاج بالتخلص من البراز الصلب الذي تجمع في المستقيم وتراكم على المدى الطويل، ويمكن أن يتطلب ذلك استخدام اللبوس أو استخدام الحقنة الشرجية لمدة معينة وفي بعض الأطفال قد يحتاج الأمر لبعض الوقت لكي يستعد الأطفال قدرتهم على الإخراج بصورة طبيعية، وتعد هذه علامة صحية عادةً، لذا لا يجب الاستمرار في استخدام الحقن الشرجية.

أما الخطوة التالية فهي مساعدة الطفل في ألا يصاب بالإمساك مرة أخرى وتدريبه على التبرز بشكل منتظم، ويحدث ذلك عن طريق تناول الطفل لبعض الملينات مثل البارفين السائل (Liquid Paraffin) أو اللاكتولوز (Lactulose)، ويمكن الحصول على هذه الملينات من الصيدلية مع ملاحظة تجنب استخدام البارافين مع الأطفال أقل من 18 شهراً، كما أنه يجب استخدام جرعة كبيرة وكافية لتساعد الطفل على التبرز مرة أو مرتين كل يوم.

وعادةً ما يستمر العلاج لمدة ستة أشهر أو أكثر مع ضرورة تناول الطعام الغني بالألياف وشرب الماء بكميات كبيرة في نفس الوقت بهدف مساعدة الطفل في الاستغناء عن الملينات.

إن العادات المنتظمة لقضاء الحاجة عند الطفل يمكن أن تتطور عن طريق تدريب الطفل على استخدام الحمام أو استخدام القصرية بعد تناول الطفل، فعادةً ما يكون هذا الوقت هو الوقت المعتاد للقيام بعملية التبرز، كما يمكن مكافأة الطفل الذي يتمكن من التحكم في عملية التبرز لديه، وقد يثمر ذلك عن بعض النتائج الطيبة وذلك عن طريق إجبار الطفل بطريقة إيجابية لتحقيق ما نريده.

لا تنس أن التبرز في التواليت ربما يكون أمراً مخيفاً للأطفال البالغين عامين من العمر، لذا يجب توفير بعض الوسائل التي تعمل على دعم قدمي الطفل مثل وضع كرسي صغير أسفل قدميه أو استخدام قاعدة تواليت صغيرة بمقاس الطفل، فهذا يجعل هذه المهمة أكثر سهولة.

  • الفاكهة من أهم المواد الغذائية التي تعمل على الحد من الإمساك
    البرتقال واليوسفي المجمد والعنب والموز.
  • مخفوق الفواكه، حيث يتم خفق اللبن والفاكهة والزبادي أو الآيس كريم وبذلك نحصل على مخفوق اللبن الغني بالألياف الغذائية.
  • فطائر الفاكهة، حيث يتم خلط الشوفان والدقيق الأسمر المصنوع من الحبوب الكاملة وبذور القمح وجوز الهند وبعض السمن النباتي حتى نحصل على هذا الخليط.
  • الفاكهة المجففة وزبدة المكسرات، ولا تنس عدم استخدام المكسرات الكاملة أو قطع المكسرات.

للأطفال تحت سن الخامسة، حيث قد يتعذر عليهم مضغها مما قد يؤدي إلى بلعها.
لا يعد عصير الفاكهة مصدراً جيداً للحصول على الألياف الغذائية حيث يتم احتجاز جميع هذه الألياف عند العصر، كما أن الحصول على كوب واحد من العصير يحتاج إلى كمية كبيرة من الفاكهة، حيث نستخدم أربع ثمرات من التفاح للحصول على كوب واحد من عصير الفاكهة المركز، وبذلك نفقد كمية كبيرة من الألياف التي تحتويها هذه الفاكهة، لذا من الأفضل تناول الفاكهة وشرب الماء بدلاً من شرب عصير الفاكهة.

أهمية تناول الخضراوات

بعض الأطفال لا يحبون تناول الخضراوات المطهية ويفضلون أكلها دون طهي، وهناك مجموعة كبيرة من الخضراوات، التي يمكن تقديمها دون طهي مثل الجزر العادي أو المبشور، وهناك بعض الخضراوات الأخرى التي يتم طهيها بشكل غير كامل ثم تبريدها بسرعة.

إنضم لقناتنا على تيليجرام