أخبار عاجلة
زايد الكركي يوم اردني بامتياز -
وفاة طفلين إثر احتراق مركبة في الإمارات -
"أبل" تجهّز عشاق "آيباد" لمفاجأة ثلاثية الأبعاد -
تهريب 200 كيلو هيروين في "عربة لحوم مجمدة" -

«ويتيكس 2019» يستعرض الحلول المبتكرة في مجال الطاقة


دبي:«الخليج»

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي، تنظم هيئة كهرباء ومياه دبي معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس 2019» في دورته الــ 21، خلال الفترة من 21 إلى 23 أكتوبر الجاري، في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بالتزامن مع الدورة الرابعة من معرض «دبي للطاقة الشمسية»، أكبر معرض متخصص في تقنيات الطاقة الشمسية في المنطقة.
تنظم الهيئة المعرضين تحت مظلة الدورة السادسة من الأسبوع الأخضر. وأعلنت أن الدورة الحادية والعشرين من معرض «ويتيكس 2019» استقطبت أكثر من 100 راع وشريك وداعم، فيما تستعرض الشركات المشاركة بالمعرض آخر التطورات والحلول المبتكرة في مجال الطاقة المتجددة والتقليدية في مختلف أنحاء العالم، كما تُتَاح الفرصة للشراكات التي تعزز قطاع الأعمال.
استقطبت دورة هذا العام، ست شركات في فئة الراعي الماسي وهي: دائرة الطاقة في أبوظبي، هيئة الطرق والمواصلات في دبي، وشركة «أكوا باور»، والمدينة المستدامة في دبي، ومدينة الشارقة المستدامة، وشركة سيمنس، إضافة إلى راع واحد في فئة راعي التيتانيوم وهو مجموعة «إيه بي بي» السويسرية، و20 راعياً في فئة الراعي الاستراتيجي، و7 رعاة بلاتينيين و38 راعياً ذهبياً. وتشارك «مؤسسة دبي للإعلام» وقناة «سي إن بي سي عربية» بوصفهما الرعاة الإعلاميين الاستراتيجيين، وكل من شبكة الإذاعة العربية و«إنرجي ريفيو الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» ودليل الشرق الأوسط للنفط والغاز بوصفهم الشركاء الإعلاميين، فيما شركة تي يو في راين لاند العربية وجامعة أميتي - دبي، ومؤسسة سكولكوفو، وبرنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار شركاء ورش العمل، وشركة فلاي دبي شريك الطيران، إضافة إلى 21 مؤسسة وشركة داعمة.
وأعرب سعيد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، رئيس ومؤسس معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس» عن شكره لجميع شركاء ورعاة معرض «ويتيكس 2019»، مجدداً تقديره للمساعي الحثيثة للرعاة وإسهاماتهم المتميزة في سبيل تحقيق أهداف المعرض وإبراز دوره كمنصة مثالية لطرح واستعراض آخر الحلول التقنية والمنتجات المبتكرة في قطاعات الطاقة والبيئة والمياه، الأمر الذي يدعم مسيرة الاستدامة التي تقودها الدولة، وتوجيهات القيادة الرشيدة في جعل دولة الإمارات نموذجاً عالمياً للاستدامة البيئية والاقتصاد الأخضر.


الرعاة الماسيون سيمنس:


قال ديتمار سيرسدورفر، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس الألمانية في الشرق الأوسط ودولة الإمارات العربية المتحدة: «إن معرض ويتكيس 2019 يُمثِّل تجمُعاً هاماً لصناعة الطاقة حيث يُلقي الضوء على أحدث التقنيات في قطاع الخدمات والمرافق العامة، وخلال هذا العام تستعرض سيمنس وتناقش الحلول التي تُساهم في خلق قطاع طاقة أكثر استدامة سواء في دولة الإمارات أو في المنطقة».
وتعليقاً على المشاركة، كراع ماسي لمعرض «ويتيكس» في دورته الحادية والعشرين، قال محمد بن عبدالله أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة «أكوا باور»: «نشارك الحضور إسهاماتنا ومبادراتنا الرائدة بالمنطقة لتعزيز الجهود والخطط الساعية إلى الحفاظ على البيئة، من خلال التزامنا بتوظيف أحدث الممارسات والحلول والتقنيات التي تضمن تحقيق أعلى معدلات الكفاءة في الحد من الانبعاثات الكربونية في محطاتنا ومشاريعنا».


دائرة الطاقة بأبوظبي


تمتلك دائرة الطاقة في أبوظبي - أحد الرعاة الماسيين؛ خطة مميزة لمشاركتها في الحدث تهدف إلى التعريف بقطاع الطاقة في الإمارة؛ حيث تستعرض في جناحها الذي سيمتد على مساحة 360 مترا مربعا؛ مشاريع البنية التحتية الضخمة في مجالات المياه والكهرباء والطاقة المتجددة كمحطة «نور أبوظبي» للطاقة الشمسية، والقوانين والتشريعات التي اعتمدتها الدائرة مؤخراً للارتقاء بجودة وكفاءة أعمال القطاع». ويشارك المهندس عويضه مرشد المرر رئيس دائرة الطاقة في الجلسة النقاشية التي تحمل عنوان «تحقيق أهداف التنمية المستدامة»، للتعريف بمبادرات إمارة أبوظبي لتحقيق التنمية المستدامة. كما يتحدث المهندس محمد بن جرش الفلاسي وكيل الدائرة في جلسة نقاشية حول التحديات والحلول للطاقة الخضراء.


«طرق دبي»


وقال ناصر حمد بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية رئيس لجنة الطاقة والاقتصاد الأخضر في هيئة الطرق والمواصلات بدبي: «إن مشاركة هيئة الطرق والمواصلات في معرض ويتيكس، فرصة لعرض مبادراتنا وخططنا الاستراتيجية لتحقيق بيئة خضراء ومستدامة، وأوضح أن الهيئة تسعى دائماً إلى زيادة كفاءة استهلاك المياه والطاقة في مبانيها ووسائل النقل والوسائط.


الراعي التيتانيوم «إيه.بي.بي ABB»


وقال مصطفى الجزيري، العضو المنتدب لدى شركة «إيه بي بي (ABB) السويسرية»: «نحرص كل عام على المشاركة في معرض «ويتيكس» لما يحققه من نتائج إيجابية هائلة بالنسبة إلينا، لذا نفخر بتسجيل حضورنا مرة أخرى في دورة هذا العام من المعرض الذي يعد واحداً من أكثر المعارض جاذبية واستقطاباً على مستوى قطاع الطاقة والمياه».


الرعاة الاستراتيجيون


تضم قائمة الرعاة الاستراتيجيين للمعرض، المجلس الأعلى للطاقة في دبي، شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، شركة بترول الإمارات الوطنية «اينوك»، شركة الإمارات للهندسة الكهربائية، شركة الاتحاد لخدمات الطاقة «الاتحاد إسكو»، شركة «هواوي»، غنتوت الخليج للمقاولات، شركة دبي للكابلات الخصوصية المحدودة «دوكاب»، لارسن آند توبرو المحدودة، شركة المستقبل لصناعة الأنابيب، شركة الفنار، شركة «هانيويل الشرق الأوسط»، سلطة واحة دبي للسيليكون، مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي - إمباور، شركة ستراباغ، شركة أوزكار للإنشاءات، شركة المستقبل لصناعة الأنابيب، شركة أنيرجيا للكابلات مجموعة أندريتز، وشركة شابورجي بالونجي.


المجلس الأعلى للطاقة في دبي


وقال أحمد بن بطي المحيربي، الأمين العام لـ«المجلس الأعلى للطاقة في دبي»: «يعتبر معرض ويتيكس من أهم المعارض في إمارة دبي حيث يجتمع خلاله خبراء الطاقة والطاقة النظيفة من حول العالم لمناقشة وعرض التكنولوجيا الحديثة وخاصة في ما يتعلق بترشيد استهلاك الطاقة والمياه».
وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ«مصدر»: «تتيح المشاركة في منصات وفعاليات مهمة مثل معرض ويتيكس، الفرصة لإظهار دورها الريادي في تطوير وتسويق مشاريع الطاقة المتجددة على نطاق المرافق الخدمية في جميع أنحاء العالم. وبصفتها الراعي الاستراتيجي لـلدورة الـ 21 من المعرض (ويتيكس)، تفخر «مصدر» بدعم هيئة كهرباء ومياه دبي».
تعليقاً على مشاركة «دوكاب» في معرض «ويتيكس»، يقول أحمد حسن الشيخ، رئيس مجلس إدارة دوكاب: بصفتنا راعياً استراتيجياً لمعرض «ويتيكس»، فإننا نسعى إلى خلق نهج مستدام لكل من الطاقة ومصادر إنتاجها، من خلال تشجيع الشركات في الدولة على الاعتماد على منتجات معتمدة تتماشى مع معايير السلامة والاستدامة العالمية، كالتي تمتاز بها منتجات «دوكاب».
«لارسن آند توبرو» تعرض مجموعة مميزة من خدمات الهندسة والمشتريات والإنشاءات خلال مشاركتها في معرض «ويتكس دبي 2019»
وقال تي. مادهافا داز، نائب الرئيس ورئيس قسم نقل وتوزيع الطاقة في شركة «لارسن آند توبرو»: «نحرص على المشاركة في معرض «ويتكس» منذ العام 2016، حيث يوفر الحدث منصة مثالية للتواصل وتبادل الأفكار والخبرات في النقل والتوزيع والطاقة الشمسية».


شركة هانيويل


وقال نورم جيلسدورف، رئيس شركة هانيويل في المناطق سريعة النمو والشرق الأوسط وروسيا ورابطة الدول المستقلة: «نؤكد من خلال تعاوننا المستمر مع هيئة كهرباء ومياه دبي، دعم التقنيات الرقمية المتقدمة لتعزيز التنمية المستدامة، بما ينسجم مع رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021».


شركة اترنيت الخليج


ويقول منيب حطب، نائب رئيس شركة اترنيت الخليج الصناعية المتخصصة في صناعة أنابيب الفيبرغلاس: «نحن دوماً متحمسون لهذه الشراكة المتميزة مع ويتيكس 2019، وذلك لوجود العديد من الأهداف المشتركة بيننا، حيث يقوم بالتركيز على أحدث الحلول والتقنيات في مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة والمياه والاستدامة والحفاظ على البيئة. كما نعمل مع هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» لتوفير الحلول المبتكرة».


الرعاة البلاتينيون


أما الرعاة البلاتينيون فهم شركة امبلكس الإمارات، مجموعة كابلات الرياض (ركجك)، شركة «زيتاس»، شركة تيسار، شركة إنيرجو بروجيكت إنتل، شركة المستجد للتقنية، شركة ويبرو العربية المحدودة.


الرعاة الذهبيون


تشتمل قائمة الرعاة الذهبيين على كل من: «موانئ دبي العالمية، المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، بنك الإمارات دبي الوطني، الشركة الوطنية لصناعة الكابلات، الإمارات للمحولات والمفاتيح الكهربائية المحدودة، شركة الإنشاءات البترولية الوطنية السعودية، شركة آفاق الخليج للموارد الهندسية، «ديل تكنولوجيز»، «ميتسوبيشي إليكتريك»، «لوسي ميدل إيست»، «إس إي إل ميدل إيست»، شركة الغانم للتجارة والمقاولات، سنتن للمعدات الكهربائية المحدودة، «باور ماجيك»، شركة المليحي للخدمات الفنية المحدودة، سيد للمقاولات المحدودة، «إيه جي باور»، «سبيكون كوبرا»، مؤسسة سنطور للمقاولات الميكانيكية والكهربائية، مجموعة ركن اليقين العالمية، شركة جاما للأنظمة الأمنية والمقاولات، شركة «تي بي إي إيه» الصينية، شركة «مينهاردت» للاستشارات الهندسية الدولية، «جونسون كونترولز»، مجموعة المسعود، وشركة عاقلة للاستشارات الهندسية، وشركة جينكو للمقاولات العامة، وشركة الخليج للحاسبات الآلية، مجموعة «توريشيما»، شركة «إيترون»، شركة المقاولات الوطنية المحدودة، شركة «مركز البيانات للحلول المتكاملة-مورو»، مواصلات الإمارات، شركة «كوفاكس»، شركة جنرال إلكتريك، شركة عُمان العالمية لمقاولات الاتصالات، شركة «فيتشنر»، وشركة «أفايا».
وتتضمن الجمعيات الداعمة للمعرض كلاً من: «إكسبو لاستشارات الفعاليات»، جمعية المهندسين في الإمارات العربية المتحدة، مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، الوزارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية والطاقة في جمهورية ألمانيا الاتحادية، مجلس الأعمال الفرنسي، اتحاد الصناعات الدنماركية، جمعية الشركات الصغيرة والمتوسطة في سنغافورة، مجموعة «أكسفورد بيزنيس»، المجلس التصديري للصناعات الهندسية، اليابان تريد سنتر، «إنتربرايز أيرلندا»، «إم كي بيزنيس لينك»، الغرفة التجارية العربية البرازيلية، «بيزنيس فرانس»، اتحاد الهندسة الألماني، الاتحاد الألماني لصناعة المعارض التجارية، شركة «تشيك تريد»، «سويزنفايرو»، بروتشايل، مؤسسة إنتربرايز سنغافورة، شركة «سيلتن».


مؤسسة دبي للإعلام


أكد أحمد سعيد المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الإذاعة والتلفزيون في مؤسسة دبي للإعلام أن الشراكة الإعلامية الاستراتيجية لفعاليات معرض ويتيكس 2019 تأتي تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في دعم وتشجيع الإبداع والمبادرات الخلاقة والمساهمة الدائمة في مختلف الأنشطة المجتمعية والخدمية، تماشياً مع خطة دبي 2021 في مجال استدامة البيئة والطاقة.
وأعرب محمود الرشيد مدير عام شبكة الإذاعة العربية عن فخر الشبكة بالشراكة الاستراتيجية المتميزة مع هيئة كهرباء ومياه دبي والرعاية الإعلامية لمعرض ويتيكس لما لها من أهمية كونها منصة مثالية لمناقشة كيفية بناء مستقبل مستدام من خلال المحافظة على المياه وحفظ الموارد الطبيعية والحد من الانبعاثات.
وقالت منى بو سمرة، رئيس التحرير المسؤول لصحيفة البيان: «نجحت هيئة كهرباء ومياه دبي في ترسيخ مكانة معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس» ضمن صدارة الفعاليات الدولية المتخصصة في قطاعات الاقتصاد الأخضر، حيث بات الحدث محطة أساسية على أجندة كبرى الشركات والمؤسسات نظراً لدوره الحيوي في رسم ملامح مستقبل القطاع والمساهمة في وضع حلول ابتكارية للتحديات التي تواجه العالم في مجالات الطاقة المتجددة والتقليدية».
وأكد داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي، أن معرض ويتيكس يثري المجال الاقتصادي ويسهم في جذب المستثمرين، حيث يعرض أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة في العالم.
وأضاف: «تشارك الدائرة في معرض ويتيكس لهذا العام بـ 5 مشاريع متنوعة.
«أندرو جونز»، نائب الرئيس للمبيعات في إيترون لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أكد أن «إيترون» تتمتع بعقود من الخبرة في ابتكار الطرق والسُبُل التي تستطيع بها المرافق والمدن إدارة الطاقة والمياه حول العالم، ونحن نشعر بحماسة بالغة إزاء عرض حلولنا وأنظمتنا في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) الحادي والعشرين.


سهيل المزروعي: شراكات تحقق التنمية المستدامة


علَّق سهيل محمد المزروعي وزير الطاقة والصناعة بمناسبة مشاركة وزارة الطاقة والصناعة في الدورة الـ21 من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) قائلا: «كعادتنا سنوياً نشارك في هذا الحدث المتخصص والرائد في مجال تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة والذي يعتبر منصة تفاعلية عالمية يتم خلالها استعراض آخر التطورات والحلول المبتكرة في مجال الطاقة المتجددة والتقليدية في مختلف أنحاء العالم، وإتاحة فرص أعمال وشراكات استراتيجية جديدة تعمل على تعزيز قطاع الطاقة وتحقيق التنمية الخضراء المستدامة. وقد أطلقت وزارة الطاقة والصناعة مؤخراً استراتيجيتي الطاقة 2050، والأمن المائي 2036، باستخدام أحدث الحلول الرقمية لدعم التنمية المستدامة».


سلطان بن سليم:يتماشى مع «عالم ومستقبل واحد»


قال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: «تفتخر موانئ دبي العالمية بمشاركتها في معرض ويتيكس 2019. حيث يتماشى تركيز المعرض على بناء بيئة مستدامة مع برنامجنا «عالم واحد، مستقبل واحد» بشكل وثيق. وأضاف: «ويتيكس» منصة مثالية لعرض رؤيتنا لبيئة أكثر نظافة من خلال الإدارة الفعالة للموارد الطبيعية، ويسمح المعرض باستعراض مبادرة جافزا لتأسيس بيئة أعمال خضراء وذكية. إنه التزامنا الاجتماعي لتحقيق هدفنا المتمثل في الوصول إلى سلسلة توريد خالية من الانبعاثات الكربونية عبر محفظة موانئ دبي العالمية.


أحمد بن شعفار: ترويج التقنيات المبتكرة


أعرب أحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور» عن سعادته بمشاركة المؤسسة فــي معــرض ويتيكس 2019، كراع استراتيجي، وذلك إيماناً منا بأهداف التنمية المستدامة في دولة الإمارات، مؤكداً أن المعرض سيتيـح الفرصـة أمام المهتمين والمستثمرين في قطاعات الطاقة للاطلاع على أبرز ما وصلت إليه التقنيات الحديثة في هذا المجال.
وتابع ابن شعفار، «المعرض منصة هامة لترويج المنتجات والخدمات والتقنيات المبتكرة في قطاعات الطاقة، والالتقـاء بأصحاب القرار والمستثمرين والمشترين والمهتمين من مختلف أنحاء العالم؛ لعقد الصفقات وبناء الشراكات والاطلاع على أحدث التقنيات في هذه القطاعات الحيوية».


محمد الزرعوني: دبي عاصمة للطاقة النظيفة


قال الدكتور محمد الزرعوني، نائب الرئيس، الرئيس التنفيذي لواحة دبي للسيليكون: «تستشرف دبي قطاع طاقة المستقبل ضمن استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تجسّد رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بجعل دبي عاصمة عالمية للطاقة النظيفة. وتتضافر الجهود لتأمين 75% من احتياجات دبي للطاقة النظيفة عام 2050».


سيف الفلاسي: حضور قوي لـ«إينوك»


قال سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة اينوك: «لقد نجح معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) في ترسيخ مكانته كمنصةٍ فاعلة للتعريف بأحدث الابتكارات وأفضل الممارسات في قطاع الطاقة، بالتزامن مع دوره في تسليط الضوء على قضايا حيوية مثل حماية الموارد المائية واستدامة البيئة. وكان لمجموعة اينوك حضور قوي في «ويتيكس 2019».


فارس سعيد: منصة عالمية لأفضل الممارسات


أوضح المهندس فارس سعيد، الرئيس التنفيذي لشركة دايموند ديفيلوبرز، مطوّر مشروع المدينة المستدامة في دبي: «يعكس معرض ويتيكس، تقدم الإمارات في هذه المجالات وبما أن المعرض يعد منصة عالمية لتكريس أفضل الممارسات المستدامة، فإنه يتيح لنا عرض آخر نتائج الشراكات والأبحاث التي نجريها وستتضمن هذا العام إطلاق تقريرنا السنوي الثاني للكشف عن البصمة الكربونية للمدينة المستدامة في دبي».

التالى الجيش اللبناني يزيل حواجز المحتجين.. ودعوات للتظاهر اليوم أمام القصر الرئاسي